شبكة سورية الحدث


الحمضيات السورية تنافس عالمياً

الحمضيات السورية تنافس عالمياً

أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن الحمضيات السورية خالية تقريباً من المواد الكيماوية التي تدخل في تركيب المبيدات الحشرية والفطرية والأعشاب.

وذكر مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة المهندس سهيل حمدان في تصريح لـ سانا أن أكثر من 80 بالمئة من الحمضيات السورية خالية من 116 مادة كيماوية تدخل في تركيب المبيدات الحشرية والفطرية ومبيدات الأعشاب.

وبين حمدان أنه تم إجراء عدة اختبارات وتحاليل للأثر المتبقي لثمار حمضيات “يوسفي كلمنتين” مأخوذة من أحد المزارع المعتمدة والملتزمة ببرنامج الخدمة والمكافحة الذي تنصح به وزارة الزراعة منذ عشرات السنين حيث أظهرت نتائج الاختبارات والفحص أنها خالية من جميع هذه المواد الضارة بالصحة.

وأشار حمدان إلى أنه تم تنفيذ هذه الاختبارات بالتعاون مع شركة “سي سي ب بي” المسجلة في سورية لمنح شهادات الجودة للمنتجات الزراعية وذلك في أحد المخابر المعتمدة خارج سورية والحاصل على شهادة “ايزو 17025” المعترف بها عالمياً.

ووفق حمدان فإن التقرير أكد أن النتائج مقبولة حسب معايير “كودكس” ومعايير الاتحاد الأوروبي وتعديلاته حتى أنها تتفوق عليهما مشيراً إلى أن هذه النتيجة تأكيد ودليل مهم للدور الكبير الذي تقوم به وزارة الزراعة من خلال برنامج المكافحة المتكاملة الذي تبنته ونصحت جميع مزارعي الحمضيات باعتماده لما له من أهمية كبيرة في الحصول على هذه النتيجة التي يمكننا البناء عليها وبقوة وخاصة في مجال التصدير الخارجي لأسواق جديدة تتطلب مواصفات وجودة عالية وبأسعار جيدة.

ولفت إلى أنه يمكن لشركات التسويق الخارجية الاستفادة من هذه المواصفات والبناء عليها ونشرها والحصول على القيمة المضافة الكبيرة جداً لمنتج الحمضيات السورية والذي ما زلنا جميعاً محرومين من الاستفادة منها حتى تاريخه على مستوى الاقتصاد الوطني وما زال المنتج السوري يباع كأي منتج تقليدي بدون الاستفادة من مزاياه.

وأوضح حمدان أن آخر دراسة لمديرية مكتب الحمضيات بينت أن نسبة العصير والمواد الصلبة الذائبة “برايكس” لأصناف الحمضيات السورية تتفوق على المعايير العالمية الموضوعة من قبل “كودكس” وتتفوق على المنتجات المصرية والتركية وغيرها أيضاً ويضاف إليها أن كلفة إنتاج واحد كيلو غرام حمضيات على الشجرة تصل إلى 35 ليرة سورية فقط وهي أقل كلفة لإنتاج الحمضيات على مستوى العالم بينما التكاليف الكبيرة تأتي من أجور النقل والعبوات واليد العاملة بالقطاف وأجور المشاغل ورسوم الشحن والتخليص والتبريد وغيرها.

التاريخ - 2019-12-01 11:26 PM المشاهدات 562

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: الحمضيات العصير