شبكة سورية الحدث


واقع السياحة ومشاريع الطاقات المتجددة على طاولة النقاش في الساحل السوري..

واقع السياحة ومشاريع الطاقات المتجددة على طاولة النقاش في الساحل السوري..

حضور كبير من المهندسين وطلاب الماجستير والمعنيين في قطاعات الاستثمار والسياحة والتنمية شهده اليوم مدرج نقابة المهندسين في طرطوس، وذلك في ورشة العمل التي عُقدت بالتعاون مع المجموعة العربية للمعارض - معرض "بيلدكس" وبالتزامن مع إطلاق حملة "سأزور بيلدكس 2020" في المحافظات السورية.
واستهلّت الورشة أعمالها بكلمة ألقاها رئيس نقابة المهندسين في طرطوس المهندس حكمت إسماعيل، الذي أشار الى أهمية التعاون مع المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات في تسليط الضوء على المشاريع التي تم تنفيذها في محافظة طرطوس وخاصة المشاريع المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة لما لها من أهمية في الاستفادة منها كبديل عن مصادر الطاقة الرئيسية ودعم الاقتصاد السوري، مشيراً الى أنه سيتم حجز مكان للتعريف عن هذه المشاريع في معرض بيلدكس 2020 .
وأكد عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في طرطوس ورئيس مكتب المنظمات والنقابات الشعبية الدكتور عميد قبلان على أنه وعلى الرغم من سنوات الحرب التي مرت على سورية إلا أنها استطاعت الصمود والخروج من أزمتها منتصرة، وهي قادرة اليوم على التغلب على جميع الضغوط الاقتصادية التي ألمت بها بفضل همة أبنائها وتضحيات الجيش العربي السوري بقيادة رئيس الجمهورية الدكتور بشار الأسد.
وتناولت الورشة 4 محاور رئيسية ، تناول المحور الأول قطاع السياحة والتنمية والاستثمار وفرص العمل في محافظة طرطوس ، حيث أكد مدير مديرية السياحة في طرطوس المهندس يزن الشيخ على أهمية تطوير القطاع السياحي في طرطوس و تقديم كل التسهيلات بهدف تشجيع المستثمرين وخاصة المغتربين خارج سورية على الاستثمار السياحي، وذلك من خلال تحدي جميع الصعوبات التي تقف بطريق تسويق المنتجات، مستعرضاً عقبات السياحة وأهدافها التنموية ومقومات الجذب السياحي.
أما مدير المنشآت السياحية في مديرية السياحة بطرطوس المهندس بسام عباس فقد قام بتسليط الضوء على بعض المواقع الاستثمارية والمشاريع السياحية الموجودة في المحافظة، داعياً لضرورة الاهتمام بالقطاع السياحي كون "صناعة السياحة" هي من أهم الصناعات العالمية.
وتناول المحور الثاني في الورشة تسليط الضوء على مشاريع الطاقات المتجددة المنفذة والموضوعة في الخدمة في محافظة طرطوس والتي تحدث عنها المهندس محمد بركات والمهندسة لمى جديد من دائرة حفظ الطاقة في شركة كهرباء طرطوس ، حيث أكد م. بركات على ضرورة تشجيع المستثمرين على استخدام الطاقة البديلة في المحافظة وخصوصاً الطاقة الشمسية، داعياً لدعم المستثمرين في هذا المجال وشراء فائض إنتاجهم ، كما قدمت المهندسة لمى جديد عرضاً يشرح القوانين والتشريعات الداعمة للطاقات المتجددة في سورية.
كما تناول المحور الثالث المشاريع المنفذة للمهندسين في مجالات تطوير التقانة ، حيث استعرضت المهندستان زينب محمد ورؤى جمال مشروع تصنيع أغلفة حيوية قابلة للأكل بديل البلاستيك وما لهذا المشروع من أهمية في حفظ الغذاء لمدة طويلة دون الحاجة لوسائل تبريد وميزات المشروع في تحقيق وفرة اقتصادية ، مشيرين الى بعض تجاربهم بهذا المجال ، كما تحدث المهندس سامر حسين عن مشروع ضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية مؤكداً على ضرورة تحسين كفاءة أنظمة الضخ الشمسي والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية في توليد الكهرباء في المناطق النائية ، وصولاً للتوصل الى الأسلوب العلمي والاقتصادي الأمثل لاستخدام الطاقة الشمسية لأغراض الري والسقاية.
كما تحدث المهندس حسان عروس عن مشروع استخدام التقانة الحيوية في معالجة زيت الجوجوبا لاستخدامه في محركات الديزل، وتحدثت المهندسة لمى ميخائيل عن مشروع التدفئة باستخدام الطاقة الشمسية ، فيما شرحت المهندسة باسمة الابراهيم عن مشروع تغذية المزارع بالنظم الهجينة ، وكان للمهندسة نغم حسين استعراض لمشروع آلة الشتل النصف اوتوماتيكية وما تحققه من فائدة ووفرة على المزارعين، فيما تحدث المهندس منذر عبد الله عن مشروع الشحن السريع للبطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية وأهم ميزات محطات الشحن التي تغذى عن طريق الطاقة الشمسية.
أما المحور الرابع والأخير في الورشة فتناول مشاريع التخرج العشرة لطلاب جامعات الهندسة التقنية وتقانة الأغذية والأتمتة الصناعية من محافظتي اللاذقية و طرطوس، والتي يدعمها مشروع "قفزة" jump start بدعم من منظمة الأمم المتحدة فرع الانماء الاجتماعي UNDP في سورية أما هذه المشاريع فهي : 
1 مشروع brailly قيد التأسيس والتي تقدم حلولاً للمكفوفين و ضعاف البصر .
2 مشروع sunny side الذي يعمل على إنشاء مختبرات لإنتاج أجهزة خاصة باستخدام الأشخاص ذو الإعاقة.
3 مشروع شركة لبيع وتصنيع الأجهزة الطبية.
4 مشروع شركة wifair للحلول الشبكية والبرمجية والذي يركز على الاستخدام العادل للشبكة على الواي فاي.
5 مشروع شركة ملبوسات مزودة بأنظمة تدفئة تعمل على البطارية .
6 مشروع منشأة "بلدي" للألبان والأجبان والذي يعتمد على تصنيع وإنضاج أجبان قاسية ومطبوخة ضمن البيئة المحلية في الساحل السوري وتصنيع لبن بالفاكهة ولبن منكه يحتوي اجناس عديدة من البكتريا اللبنية المفيدة طرحهما بالسوق المحلية بأسعار مناسبة للقدرة الشرائية للمستهلكين.
7 مشروع شركة solu men الخاص بنظم الإنذارات.
8 مشروع شركة " الكتراتيك" وهي الملعقة الخاصة بالأشخاص المصابين بداء باركنسون.
9 مشروع شركة "سوبر غوبر" وهي منشأة صغيرة لصناعة زبدة الفستق الطبيعية القابلة للدهن.
10 مشروع شركة spark cnc لطابعات الـ cnc .
ووعد فريق التسويق والاعلام والعلاقات العامة في المجموعة العربية للمعارض جميع الطلاب الحاضرين بتسليط الضوء على مشاريعهم في معرض "بيلدكس "2020 من خلال تخصيص مكان لها في المعرض بغرض تعريف الناس بأهميتها، وصولاً للحصول على الدعم اللازم لتنفيذها.
حضر الورشة مجموعة من المهندسين من أعضاء مجلس نقابة المهندسين فرع طرطوس ، وعدد كبير من دكاترة وطلاب جامعات تشرين وطرطوس، ومنسقون في مشروع "قفزة" jump start في محافظتي اللاذقية وطرطوس.

التاريخ - 2020-01-18 7:33 PM المشاهدات 812

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا