شبكة سورية الحدث


ما هي أبرز ردود الفعل الأمريكية حول قرار تبرئة ترامب؟

ما هي أبرز ردود الفعل الأمريكية حول قرار تبرئة ترامب؟

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حصل على «تبرئة كاملة» في قضية العزل، وذلك بعدما برّأه مجلس الشيوخ من التهمتين الموجهتين إليه في هذه القضية.

وبعد صدور قرار مجلس الشيوخ قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام إن «الرئيس مسرور بطيّ هذا الفصل الأخير من السلوك المشين للديمقراطيين»، متهمة المعارضة الديمقراطية بالسعي للتأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومتسائلة «ألن يكون هناك انتقام؟».

بدورها، سارعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، للقول تعليقاً على قرار مجلس الشيوخ، إن ترامب لا يزال يشكل تهديداً للديمقراطية،

وأضافت أن الجمهوريين في مجلس الشيوخ «قاموا بتطبيع الفوضى ورفضوا نظام الضوابط والتوازنات الذي يكفله دستورنا»، مشيرة إلى أن مؤسسي البلاد «وضعوا ضمانات في الدستور للحماية من أي رئيس مارق، لكنهم لم يتخيلوا أبداً أن يكون هناك زعيم مارق بمجلس الشيوخ يتخلى بجبن عن واجبه فيما يتعلق بصون الدستور».

واعتبرت بيلوسي أن ترامب لا يزال يمثل «تهديداً مستمراً للديمقراطية الأمريكية بإصراره على أنه فوق القانون وأنه يستطيع أن يفسد الانتخابات إذا أراد ذلك».

بدوره، اعتبر زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السناتور تشاك شومر أن تبرئة ترامب «لا قيمة لها عملياً» بما أن الجمهوريين رفضوا استدعاء الشهود في محاكمته.

وقال شومر للصحافيين «تمت تبرئته من دون وقائع ومن دون محاكمة نزيهة ما يعني ألّا قيمة عملياً لتبرئته».

وينتظر أن يصدر ترامب اليوم بياناً رسمياً حول قرار تبرئته في مجلس الشيوخ، فيما نشر مقطع فيديو على حسابه في «تويتر» بالتزامن مع صدرو القرار، فهم منه الكثيرون عزم الرئيس الأمريكي على الاستمرار في البقاء في واجهة المشهد السياسي رغم كل محاولات إزاحته منه.

 

التاريخ - 2020-02-06 3:01 PM المشاهدات 656

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا