شبكة سورية الحدث


وجبات جاهزة تسبب التسمم الغذائي.. يومياً عدة حالات للمستشفيات ..من يتابع سلامة أغذية المواطن ...؟؟

وجبات جاهزة تسبب التسمم الغذائي.. يومياً عدة حالات للمستشفيات ..من يتابع سلامة أغذية المواطن ...؟؟

تتسبب الوجبات الجاهزة والأغذية المكشوفة مثل (الشاورما) والحلويات وغيرها من مأكولات إن لم تراعى فيها شروط النظافة.. وكذلك التقيد التام باستخدام المواد واللحوم الصالحة للاستهلاك البشري وفق معايير وزارة الصحة والسلامة الغذائية وقواعد النزاهة والمهنية خصوصاً وأنت تتعامل مع أغذية تشكل خطراً كبيراً على حياة المواطن فيما لو كانت فاسدة أو ملوثة أو تحتضنها بيئة غير نظيفة وفق قواعد الصحة.

الطبيب ع غ كشف أنه في كل يوم يتم نقل عدة حالات للمستشفيات لإصابتهم بأعراض اشتباه تسمم غذائي من قيء وإسهال بدرجات متفاوتة.. ويتم تقديم الإسعاف والخدمة الطبية لهم .

وأكد أن معظم الحالات تتماثل للشفاء وتبقى حالات تحت الملاحظة والمراقبة ساعات بسبب شدة حالة التسمم وهي حالات نادرة بعض الشيء كما يقول الطبيب.

المواطنة ر. ش قالت إنها بعد تناول وجبة (شاورما) من أحد المحلات وذهابها للبيت أصيبت بعوارض تم نقلها على إثرها للمشفى.. وتم التشخيص بأنها مصابة بحالة تسمم غذائي سببه (الشاورما) الفاسدة التي تناولتها وتم إجراء الإسعاف اللازم لها.

يقول الطبيب ع غ تلك المأكولات أو الوجبات السريعة شهيّة ولذيذة ولكنّها ضارة.. بهذه الكلمات البسيطة نستطيع أن نصف المأكولات والوجبات السريعة التي يُقبل على تناولها العديد من الأشخاص وبشكل خاص الشباب والمراهقين الذين يتهافتون عليها بشكلٍ كبير دون أن يُفكروا بالعواقب الوخيمة التي تعود عليهم بسبب تناولهم لها.. لهذا سنُسلط الضوء فيما يلي على مجموعةٍ من أهم الأضرار الصحيّة التي تسببها الوجبات السريعة للإنسان.. غير حالات التسمم الغذائي طبعاً.. أولاً: الإصابة بالسمنة تُعد الوجبات الجاهزة من أكثر المأكولات التي تسببُ السمنة للإنسان وذلك لأنّها تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد الدهنيّة الدسمة التي تتراكم في الجسم لتشكل كتلاً شحميّةً ودهنيّة حول منطقة البطن، الخصر، والأرداف بشكلٍ خاص.

ثانيّاً: مشاكل هضميّة تتميّز الوجبات الجاهزة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الدهون الضّارة والتوابل الحارة التي تؤدي إلى إضعاف جدار المعدة وإلحاق الضرر بالأمعاء وهذا ما يتسبب بإصابة الإنسان ببعض الأمراض الهضمية الخطيرة كالتهاب القولون، التهاب الأمعاء، والقرحة المعوية التي قد تتطور إلى ثقبٍ خطيرٍ في المعدة.

ثالثاً: أمراض القلب والضغط إنّ تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى تراكم أنوع من الشحوم الثلاثية الضّارة في الجسم، هذه الشحوم المسؤولة عن إصابة الإنسان بأمراض القلب، الضغط، وأمراض التجلطات الدمويّة التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الموت السريع.

رابعاً: مرض السكري أغلب الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يُصابون بمرض السكري، وذلك نتيجة ارتفاع نسبة المواد الضّارة الموجودة فيها والتي تؤثرُ على عمل الأنسولين في الجسم.

خامساً: تليُّف الكبد تحتوي الوجبات الجاهزة على كميّةٍ مرتفعة من المواد الضّارة التي تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم وبشكلٍ خاص الكبد، وهذا ما يؤدي لإصابة الإنسان بمشكلة تليُّف الكبد وتعطيل كامل وظائفهِ الحيويّة في جسم الإنسان.

سادساً: الأمراض النفسيّة أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت في العالم، بأنّ المأكولات السريعة تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد التي تسببُ القلق والتوتر، وهذا ما يؤدي لإصابة الإنسان بمجموعةٍ من الأمراض النفسيّة الخطيرة.

سابعاً: فقدان الذاكرة تؤثر المواد الضّارة الموجودة في الوجبات السريعة على عمل المخ والدماغ، وعلى نشاط الخلايا المسؤولة عن قوة الذاكرة وعملها، مما يتسببُ بإصابة الإنسان بأمراض الذاكرة والزهايمر الذي يُعتبر من أخطر أمراض العصر على الإطلاق.

ثامناً: التعب والإرهاق إنّ المواد الدهنيّة الموجودة في الوجبات الجاهزة ونسبة السكريات المرتفعة فيها، تؤدي إلى الإصابة باختلال توازن الجسم الذي يتسببُ بشعور الإنسان بالتعب والإرهاق الدّائم.


تاسعاً: الإصابة بالسرطان تحتوي الوجبات الجاهزة على نسبةٍ مرتفعةٍ من المركبات السرطانية التي تؤدي لإصابة الإنسان بأمراض السرطان القاتل كسرطان القولون، الأمعاء، البنكرياس، الثدي، والبروستات.

وأخيراً ينصح الطبيب بأن يقلل المواطن قدر المستطاع من تناول الوجبات الجاهزة لتلافي عوارض التسمم الغذائي والعوارض الصحية الأخرى.. والأفضل أن يبتعد عنها الإنسان بشكلٍ نهائي قدر المستطاع.. وذلك لكي يحافظ على صحته ويحميها من الأمراض الخطيرة.

التاريخ - 2020-02-25 8:44 PM المشاهدات 912

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا