شبكة سورية الحدث


ترامب يحذر من إجراء ضد النفط السعودي "إذا تصرفت الرياض بشكل غير نزيه"

ترامب يحذر من إجراء ضد النفط السعودي "إذا تصرفت الرياض بشكل غير نزيه"

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انه لا يستبعد فرض رسوم جمركية على نفط المملكة العربية السعودية، إذا تصرفت الرياض بشكل غير نزيه تجاه واشنطن.

وقال ترامب في إحاطة إعلامية بواشنطن: "الرسوم تدر الكثير من المال على بلدنا، نحن فرضناها على الصين ودول أخرى، ودول أخرى فرضتها علينا​​".

وتابع قائلا: "هل سأفعل هذا من أجل النفط؟ نعم أستطيع، لكن هل سأفعل ذلك الآن؟ لا. أفكر بفرضها؟ لا. ولكن إذا تمت معاملتنا بطريقة غير نزيهة، فمن الواضح أن هذه أداة في ترسانتنا".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة، إنه أبلغ رؤساء شركات النفط الأمريكية أن بلادهم ستشتري ما ينتجوه من نفط للاحتياطي البترولي الاستراتيجي.
وأكد ترامب أنه سيعمل على ضمان بقاء صناعة النفط في بلاده بحالة جيدة.
وقد التقى الرئيس الأمريكي في وقت سابق من يوم الجمعة، مع مسؤولين تنفيذيين من شركات النفط الكبيرة.

وصرح ترامب تعليقا على الوضع في السوق النفطية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان "يريدان أن يحدث شيء ما".
وأضاف خلال اجتماع مع مدراء شركات الطاقة الأمريكية "سنعمل على حل هذه المسألة وسنعيد أعمال شركاتنا للطاقة إلى مكانها".
وكان ترامب قد أعرب في وقت سابق عن أمله بأن تتوصل روسيا والسعودية إلى اتفاق لخفض إنتاج النفط بـ 10 أو 15 مليون برميل يوميا، وذلك إثر هبوط حاد لأسعار النفط وتضرر قطاع النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وفي نفس السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضرورة اتخاذ خطوات مشتركة لتحقيق الاستقرار في السوق النفطية، معربا عن ثقته بأهمية خفض الإنتاج.
وقال مصدر أمريكي مطلع إن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، متفائل من إمكانية توصل روسيا والسعودية لاتفاق خلال أيام حول تقليص إنتاج النفط.
ونقل المصدر، في حديث لوكالة "رويترز"، مساء الجمعة، عن وزير الطاقة الأمريكي، دان بروييه، قوله، عقب محادثات لترامب مع رؤساء أكبر شركات النفط في الولايات المتحدة، إن البيت الأبيض لا يخوض أي مفاوضات مع روسيا والسعودية حول موضوع خفض الإنتاج، لكنه يشجعهما على التوصل إلى اتفاق ثنائي حول القضية.

وأضاف المصدر أن بروييه أبلغ ممثلين عن قطاع النفط الأمريكي بأن ترامب "متفائل من أن روسيا والسعودية ستتوصلان إلى اتفاق خلال عدة أيام مقبلة"، دون كشف مزيد من التفاصيل.

كما ذكر وزير الطاقة الأمريكي، حسب المصدر، أن إجراءات دعم شركات النفط قد تشمل تخفيف المعايير المصرفية.

وفي وقت سابق من اليوم قال الرئيس الأمريكي إنه يعتقد أن كلا من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يريدان التوصل إلى اتفاق لتسوية الأوضاع المتأزمة في أسواق النفط العالمية والتي تشهد هبوطا حادا لأسعار الخام.

التاريخ - 2020-04-04 12:49 PM المشاهدات 644

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا