شبكة سورية الحدث


قريبا.. فحوصات كورونا للعموم في المخابر الخاصة وبسعر ١٨٠٠٠ ليرة سورية

قريبا.. فحوصات كورونا للعموم في المخابر الخاصة وبسعر ١٨٠٠٠ ليرة سورية

كشف عدد من الأطباء المخبريين بدمشق عن سماح وزارة الصحة للمخابر بإجراء تحاليل مخبرية سريعة للعموم خاصة بفيروس كورونا، على أن يتم إبلاغ الوزارة فوراً إن ظهرت النتيجة إيجابية لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأكد نحو ثلاثة مخبريين في دمشق لموقع “الاقتصادي”، أن “وزارة الصحة اجتمعت مع “هيئة مخابر التحاليل الطبية” قبل أيام وطلبت منهم الاستعداد لإجراء هذه الفحوصات ضمن شروط وقائية دقيقة واحترازية خاصة”.

وأضافوا أن “الفحص المخبري هو فحص دم سريع مدته تستغرق 5 دقائق بالحد الأدنى وهي تكشف أضاد الفيروس التي أفرزها الجسم، وليس فحص PCR، وستتوفر الكيتات الخاصة بالتحاليل السريعة قريباً بعد انتهاء عملية التخليص الجمركي من قبل مستورديها”

وأشار المخبريون إلى أن “سعر الفحص المخبري السريع سيكون 18,000 ليرة سورية، مع التشديد على عدم زيادة السعر تحت طائلة المحاسبة وفق الأنظمة والقوانين”.

وفي نيسان الماضي، نشرت “صحيفة الأخبار اللبنانية”، تقريرياً تحدثت فيها عن أسباب رفض الحكومة اللبنانية للاختبارات السريعة، ونقلت عن مصادر في “وزارة الصحة اللبنانية”، قولها إنها أجرت تجارباً على 15 نوعية من الفحوصات السريعة الموجودة في السوق وقد أعطت تسع منها نتائج خاطئة.

ونقلت الصحيفة أيضاً عن من وصفته بأحد أبرز مُستوردي هذا النوع من الفحوصات، قوله إن: “غالبية الفحوصات السريعة الموجودة في لبنان مصدرها الصين من ضمنها تلك التي تمّ استيرادها أخيراً وهي ذات جودة متدنية، في حين أن عدد الفحوصات السريعة ذات الجودة المرتفعة محدود جداً”.

وبحسب الصحيفة، تختلف هذه الفحوصات عن فحوصات الـpcr، إذ إن كلفتها أقل وتصل إلى ثلاثة دولارات تقريباً، ونتائجها بعد نصف ساعة كحدّ أقصى، إلا أنها أقلّ دقة وتحتمل الخطأ بنسبة 30%، وهي مفيدة استراتيجياً لمعرفة حجم انتشار الفيروس في بلدة أو قضاء معين.

وفي 7 نيسان الماضي، أكد وزير الصحة نزار يازجي التوسع بالمخابر التي تُجري تحاليل للمسحات الأنفية والبلعومية المأخوذة من الأشخاص مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، حيث تم وضع مخبر في كل من حمص وحلب واللاذقية، إضافة إلى مخبر الصحة المرجعي بدمشق.

وتصل التكاليف التي يتكبدها المرضى في الدول المجاورة لقاء المسحة الخاصة بفحص فيروس كورونا إلى 400 دولار، بينما تُجرى المسحات في سوريا مجاناً، استناداً لكلام مدير “مستشفى المواساة الجامعي” عصام الأمين.

التاريخ - 2020-06-05 4:24 PM المشاهدات 752

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم