شبكة سورية الحدث


جوجل ستدفع مقابل ترخيص المحتوى الإخباري

جوجل ستدفع مقابل ترخيص المحتوى الإخباري

أعلنت جوجل مؤخرًا عن نيتها ترخيص محتوى ناشري الأخبار بمقابل مادي، حيث قالت الشركة إنّها ستقدم برنامج ترخيص يدفع للناشرين مقابل محتوى عالي الجودة ليتم نشره على خدمة جديدة من المتوقع إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام.

الخدمة الجديدة سيتم إطلاقها على منصتي Google News و Google Discover وستتضمن في البداية منشورات إخبارية محلية ووطنية، مثل صحيفة Der Spiegel الألمانية، وDiarios Associados البرازيلية.

وقالت جوجل إنّها ستدفع المال مقابل الوصول المجاني إلى المقالات المدفوعة في المواقع الإخبارية.

وصرّح نائب رئيس إدارة المنتجات في أخبار جوجل: “نحن منخرطون حاليًا في مناقشات مع العديد من الشركاء ونخطط لتوقيع المزيد في الأشهر المقبلة”.

وتأتي هذه الخطوة بعد مكالمات من هيئات مكافحة الاحتكار في فرنسا وأستراليا لحثّ جوجل على دفع ثمن المحتوى الإخباري، وتُمثّل أيضًا تغييرًا في اتجاه الشركة الأميركية التي طالما رفضت الدفع مقابل توزيع محتوى وكالات الأنباء.

وكانت السلطات الفرنسية لمكافحة الاحتكار طالبت جوجل في أبريل الماضي بضرورة الدفع لشركات النشر ووكالات الأنباء لإعادة استخدام محتواها، وفي أستراليا تم تكليف لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية بتشكيل قانون يلزم جوجل بمشاركة المنصات الرقمية بعض الإيرادات التي يتم توليدها من الأخبار.

 

وتأتي هذه القواعد التنظيمية إثر الضغوط الواقعة على وكالات الأنباء والمؤسسات الإخبارية مع الانخفاض الحاد في الإيرادات الإعلانية بسبب أزمة كورونا

كما تُشكّل أيضًا جزءًا من معركة أكبر بين شركات التقنية وشركات الإعلام حول حقوق النشر.

حيث مرر الاتحاد الأوروبي إصلاحات لقوانين النشر في العام الماضي، لمنح المؤسسات الإخبارية المزيد من الحماية وضمان حصولها على المقابل العادل لنشر قصصها على الإنترنت.

وبعد هذه الإصلاحات، سيكون على خدمات تجميع الأخبار مثل أخبار جوجل الدفع للناشرين مقابل عناوين ومقتطفات الأخبار المنشورة عليها.

التاريخ - 2020-06-26 5:45 PM المشاهدات 34

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا