شبكة سورية الحدث


أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يطلبون السماح للبنان باستجرار الكهرباء السورية

أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يطلبون السماح للبنان باستجرار الكهرباء السورية

 


طلب 3 أعضاء في "مجلس الشيوخ الأميركي" من "وزارة الخارجية الأميركية"، إعفاء لبنان من عقوبات قانون قيصر لمواصلة استجرار الكهرباء من سورية، على غرار العراق الذي أُعفي من العقوبات نتيجة استجرار الطاقة الإيرانية.

 ودعا الأعضاء الخارجية الأميركية إلى أخذ جغرافية لبنان بعين الاعتبار والصعوبات الإقليمية التي تواجهه، مضيفين أن واردات الطاقة التي ستأتي لبنان من بلدان إقليمية أخرى لابد أن تمر عبر سورية، وفقاً لصورة الكتاب التي أوردتها وسائل إعلامية لبنانية.

 ولفت الأعضاء الثلاثة (بينهم اللبنانية الأصل جين شاهين) إلى أن لبنان سعى سابقاً لشراء الكهرباء من بلدان أخرى مثل مصر و الأردن، إلاّ أنّ "الحكومة السورية لم تسمح لهذه الاتفاقات بأن تُترجم عملياً".

 وحذّر الأستاذ المحاضر في "الجامعة الأميركية في بيروت" مارك أيوب مؤخراً، من اضطرار لبنان إلى الاعتماد أكثر على المولدات الكهربائية في حال امتنع عن استجرار الكهرباء من سورية.

 وكانت عقود استجرار الكهرباء الموقعة بين سورية ولبنان قد انتهت منذ نيسان الماضي، وامتنعت الدولة اللبنانية حتى تاريخه عن طلب تجديدها، خشية من قانون #العقوبات الأميركي "سيزر" المفروض على سورية، حسبما تتداوله المواقع.

 وبحسب كلام وزير الكهرباء السوري السابق محمد زهير خربوطلي، فقد تم تزويد لبنان بـ11 مليون كيلوواط ساعي في 2018، بموجب اتفاقية موقعة بين البلدين تنص على تبادل الطاقة في حال حصول مشكلة أو عطل لدى أحدهما.

وأكد خربوطلي سابقاً أن بيع الكهرباء إلى لبنان لن يكون على حساب المواطن السوري، مبيّناً أن سورية مستمرة في تزويد الدولة اللبنانية بالكهرباء، وذلك بنسبة 4% فقط من إجمالي كمية الكهرباء المنتجة.

 وتبيع الحكومة السورية الكهرباء إلى لبنان منذ أعوام، كي تتمكن من شراء الفيول اللازم لتحسين الواقع الكهربائي في سورية وخفض ساعات التقنين، وإعادة تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، حسب كلامه

التاريخ - 2020-10-05 9:30 AM المشاهدات 462

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا