شبكة سورية الحدث


صفيحة زيت الزيتون تتجاوز الـ100 ألف

صفيحة زيت الزيتون تتجاوز الـ100 ألف

بيّن رئيس شعبة الزيتون في مديرية زراعة اللاذقية عمران إبراهيم، أن كمية الإنتاج النهائي من الزيتون وصلت إلى 42 ألف طن، على حين كانت العام الماضي 166 ألف طن.
وأضاف إبراهيم: إن الموسم الحالي يعد موسماً معاوماً ما يقلل من كميات الإنتاج إضافة للظروف المناخية القاهرة التي أثرت في حمل الأشجار بشكل عام، مشيراً إلى أن 60 ألف أسرة تعمل في الزيتون بمحافظة اللاذقية.
وعن آلية تسعير المعاصر، أشار إبراهيم إلى اعتماد آليتين نقدية وعينية، الأولى تحدد سعر عصر الكيلو 65 ليرة من دون عرجون و55 ليرة للكيلو في حال يريد الفلاح الاحتفاظ بالعرجون.
والآلية العينية تتم باحتساب نسبة 5.5 بالمئة من الزيت لمصلحة المعصرة مع العرجون، و6 بالمئة من دون عرجون، مشيراً إلى وجود 127 معصرة مرخصة في اللاذقية منها 51 تعمل بالطرد المركزي و76 معصرة بطريقة المكابس.
وعن آلية تسعير الزيت، قال إبراهيم إن السعر محرر يخضع للعرض والطلب ولمعايير الجودة والنوعية، معتبراً أن قطعية الزيت هذا الموسم جيدة ونوعيته ممتازة رغم قلته والسبب عدم إصابة الأشجار بالآفات التي ترفع نسبة الحموضة، إضافة لانقطاع الأمطار الذي أدى لحمل حبة الزيتون زيتاً صافياً من دون مياه، منوهاً بوصول سعر الكيلو في بعض المناطق لـ7 آلاف ليرة «الصفيحة 16 كغ بحوالى 105000 آلاف ليرة».

التاريخ - 2020-11-04 3:40 PM المشاهدات 517

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا