شبكة سورية الحدث


سباق عالمي لإنتاج لقاح فعال وآمن ضد فيروس كورونا بداية العام القادم

سباق عالمي لإنتاج لقاح فعال وآمن ضد فيروس كورونا بداية العام القادم

بعد مرور عام على الإعلان رسمياً عن تسجيل أول اصابة بفيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية ووصول إجمالي الإصابات المسجلة به على مستوى العالم حتى الآن إلى أكثر من 58 مليوناً و500 ألف إصابة بات اكتشاف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا المستجد الهاجس الأهم لدى دول العالم والشركات الدوائية العالمية حيث يتنافس عدد من دول العالم لكسب السبق لاعتماد لقاحها من قبل منظمة الصحة العالمية الأمر الذي زاد المنافسة لتحقيق المكسبين العلمي والاقتصادي.
ويحتدم السباق بين الدول والشركات لإنتاج أول لقاح للفيروس يكون معتمداً من قبل منظمة الصحة العالمية حيث أعلنت روسيا في الـ 11 من آب الماضي اكتشاف أول لقاح وقرب البدء بإنتاجه فيما تواصل شركات ومراكز أمريكية وبريطانية وصينية تجاربها على لقاحات من إنتاجها.
وكانت منظمة الصحة العالمية أشارت في الـ 19 من أيلول الماضي إلى وجود 170 لقاحاً محتملاُ ضد فيروس كورونا يجري العمل عليها في العالم حالياً لكنها لم تجر حتى الآن اختبارات جدية لأي من هذه الأمصال ولم تصدر بالتالي قائمة الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا.
ويعتبر لقاح سبوتنيك الروسي الذي طور من قبل متخصصين من وزارة الدفاع بالتعاون مع مركز غاماليا أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد وسبق أن أكد صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي المعني بإنتاجه وتوزيعه أن الاختبارات أثبتت فعاليته بنسبة 92 بالمئة.
كما أعلنت منظمة الصحة العالمية في الـ 12 من الشهر الجاري أنها تدرس وضع لقاح سبوتنيك في قائمة الأمصال المضادة لفيروس كورونا حيث ذكرت أنها تتواصل مع مركز غاماليا العلمي الروسي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة الذي طور اللقاح لإدراجه في قائمة أمصال حالات الطوارئ.
وتوقع صندوق الاستثمار الروسي إنتاج 500 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك خارج البلاد عام 2021 حيث أعلن رئيس الصندوق كيريل دميترييف تحقيق كمية إنتاج عالية جداً من لقاح فيروس كورونا سبوتنيك في كانون الأول المقبل مضيفاً إن روسيا توصلت إلى اتفاق مع الهند والصين والبرازيل وكوريا بشأن إنتاج لقاح سبوتنيك وتلقت روسيا طلبات من دول أجنبية لتزويدها بأكثر من مليار جرعة من اللقاح.
وفي سياق متصل نقلت وسائل الإعلام عن عدد من الباحثين أن لقاحاً لمرض كوفيد 19 يتم تطويره في الصين أظهر نجاحاً في اختبارات المرحلة المتوسطة موضحين أن اللقاح الذي طورته شركة ساينوفاك بايوتيك أنتج رداً مناعياً سريعاً في الاختبارات التي شملت نحو 700 متطوع.
وفي إيران أعلنت السلطات الصحية الإيرانية في الـ 13 من الشهر الجاري عن إدراج خمسة لقاحات إيرانية مضادة لفيروس كورونا المستجد في قائمة اللقاحات المرشحة لمنظمة الصحة العالمية حيث أكد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني سعيد نمكي أواخر الشهر الماضي أن اللقاح الإيراني المضاد لفيروس كورونا تجاوز مرحلة الاختبارات على الحيوانات وسيدخل مرحلة الاختبار على البشر قريباً لافتاً إلى أن مراحل اختبار لقاح كورونا جارية في البلاد في الوقت الحاضر من قبل 5 فرق حققت 3 منها تقدماً جيداً وهي تتابع عملها وفقاً للمعايير العالمية.
وفي أمريكا وبعد أن اعلنت شركة فايزر الأمريكية وشريكتها بيونتيك الألمانية في بداية الشهر الماضي الانتهاء بنجاح من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحها الذي أظهر فعالية بنسبة 90 بالمئة في الحماية من كورونا كشف اختصاصي الأمراض المعدية في معهد باستور ليل الفرنسي دانيال كامو عن وجود عيب في لقاح فايزر الأمريكي.
وقلل نائب كبير أطباء الصحة في بريطانيا جوناثان “فان تام” وفق صحيفة ايفنينغ ديلي برس البريطانية مؤخراً من فعالية اللقاح الأمريكي الذي أعلنت عنه شركة فايزر في إيقاف الموجة الثانية من فيروس كورونا داعياً إلى توخي الحذر بشأن استخدامه.
ووفق وسائل إعلام فإن شركة فايزر أعلنت الجمعة الماضي وشريكتها بيونتيك تقديم طلب إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد 19 وهو الطلب الأول من نوعه لتوفير الحماية من فيروس كورونا المستجد.
كما تقدم تحالف إنتاج لقاح شركتي فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية المضاد لفيروس كورونا المستجد بطلب لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على ترخيص لإنتاجه ويعد ذلك خطوة أساسية للحصول على تصريح بتداول اللقاح في الولايات المتحدة.
سبق ذلك إعلان الاتحاد الاوروبي إمكانية ترخيص لقاح تحالف فايزر وبيونتيك وآخر من إنتاج موديرنا قبل نهاية شهر كانون أول المقبل مشيراً إلى أن وكالة الأدوية الأوربية يمكن أن تمنح ترخيص تسويق مشروط اعتباراً من النصف الثاني من الشهر القادم.
ويعد لقاح جامعة أكسفورد البريطانية من اللقاحات المنتظرة أيضاً بعد أن صرح كبير المشرفين على التجارب “انرو بولار” بوجود احتمالات كبيرة أن يكون اللقاح جاهزاً قبل فترة أعياد الميلاد نهاية العام الجاري.
ويبقى السؤال هل ستكون بداية عام 2021 نهاية لفيروس كورونا وتنجح إحدى الدول باعتماد اللقاح الذي أنتجته من قبل منظمة الصحة العالمية ويصبح بإمكان جميع الدول استخدامه حتى الدول الفقيرة “النامية” ولا سيما أن منظمة الصحة العالمية حذرت في الـ 20 من الشهر الجاري من نقص الأموال اللازمة لتزويد البلدان النامية باللقاح ضد فيروس كورونا المستجد داعية دول مجموعة العشرين إلى منح 4.5 مليارات دولار لتمويل اللقاح.

التاريخ - 2020-11-22 7:23 PM المشاهدات 692

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: كورونا لقاح كورونا
الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم