شبكة سورية الحدث


١٤ مشروعا استثماري في تاسويداء بتكلفة تجاوزت ٣ مليارات و٢٨٠ مليون ليرة.. وفريق اقتصادي لدعوة المستثمرين

١٤ مشروعا استثماري في تاسويداء بتكلفة تجاوزت ٣ مليارات و٢٨٠ مليون ليرة.. وفريق اقتصادي لدعوة المستثمرين

بيّنت مديرة فرع هيئة الاستثمار بالسويداء جيهان العوام أن المشاريع التي تم تشميلها وفق قانون الاستثمار رقم ٨ خلال العام الفائت وصلت إلى ١٤ مشروعاً استثمارياً على ساحة المحافظة بتكلفة استثمارية تجاوزت ٣ مليارات و٢٨٠ مليون ليرة.
وأشارت إلى أن المشاريع تضمنت ثلاثة مشاريع استثمارية صناعية (مشروع صناعة الحليب المجفف- مشروع الألبان ومشتقاتها – ومشروع صناعة المستحضرات الصيدلانية واستخلاص الزيوت الطبية وصناعة الكريمات والمتممات الغذائية) و١١ مشروعاً زراعياً شملت مزارع الأبقار والأغنام وزراعة المحاصيل العلفية.
وأكدت العوام أن التوجه الحكومي نحو الاستثمار الزراعي خلال العام السابق كان ملحوظاً لكونه القطاع الأكثر أماناً من خلال دعم المشاريع الزراعية ومشاريع الأمن الغذائي.
ولفتت إلى أن المشاريع الاستثمارية تعاني تعدد القوانين الناظمة للاستثمار واختلاف الجهات المسؤولة لتطبيقها إضافة إلى أن العائق الأساسي أمام الاستثمار يكمن بعدم ثبات سعر الصرف.
ورأت العوام أنه ولتسريع عجلة الاستثمار يجب تمويل المشاريع الصناعية الكبرى من خلال منح قروض لتشجيع المستثمرين على الاستثمار وزيادة الترويج الخارجي للفرص الاستثمارية المتاحة في المحافظة وإعطاء الصلاحيات الممنوحة لمندوبي المديريات داخل النافذة الواحدة واستكمال التمثيل.
يشار إلى أنه تم تشكيل فريق اقتصادي في محافظة السويداء برئاسة المحافظ لتحديد القطاعات ذات الأولوية والمحققة لشروط النمو الاقتصادي في المحافظة من خلال دعوة المستثمرين للمشاركة في هذه القطاعات ومن جهة ثانية تم التنسيق بين إدارة فرع هيئة الاستثمار بالسويداء وإدارة المناطق الصناعية والعمل على تجهيز المشاريع الاستثمارية لدى الجهتين بهدف تبسيط الإجراءات لاختصار الوقت والجهد بالإضافة إلى الدعم الحكومي للإسراع بإنجاز البنى التحتية للمنطقة الصناعية بأم الزيتون بهدف وضع مؤشرات لنجاح القطاع الصناعي في المرحلة المقبلة، في حال ثبات سعر الصرف من خلال التمويل من المصارف الحكومية للمشاريع المعروضة.

التاريخ - 2021-01-07 11:18 AM المشاهدات 656

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا