شبكة سورية الحدث


برلماني : نطالب بعدم رفع سعر المشتقات النفطية بعد الانتهاء من جلستنا هذه

برلماني : نطالب بعدم رفع سعر المشتقات النفطية بعد الانتهاء من جلستنا هذه

يعقد مجلس الشعب جلسته للاستماع الى وزير النفط  ومناقش انجازات الوزارة والصعوبات التي تواجهها وفي مداخلة اطلعت علية شبكة سورية الحدث الاخبارية نشرتها العضو في مجلس الشعب الدكتور رانيا محسن حسن : 

مداخلتي اليوم 3/2/2021 في الجلسة التاسعة من الدورة العادية الثانية للدور التشريعي الثالث و المخصصة لمناقشة أداء و عمل وزارة #النفط و الثروة المعدنية :
بداية نشكركم للتفصيل الرقمي في الملخص الذي تلاه السيد الوزير و لكن و عبر مقام الرئاسة في هذا المجلس الكريم نقول للسيد الوزير : 
ما يهمنا هو انعكاس هذه الأرقام على أرض الواقع بشكل خدمات يحصل عليها المواطنون؛ فلا قيمة للرقم دون تفسيره و مقارنته بالاحتياجات ووفقا" لذلك لا تستطيع وزارة النفط أن تبرئ نفسها من سوء الوضع الخدمي بكل ما يتعلق بالمشتقات النفطية.  
2 -  هناك أخطاء إجرائية بغض النظر عن الهوة بين  المتوافر من المشتقات و هو قليل بسبب الظروف الراهنة من حصار و من ميليشيات قسد و غيرها و بين المطلوب الفعلي ليغطي احتياجات الناس؛  أحد أهم هذه الأخطاء هي توقيت توزيع مازوت التدفئة حيث ينتهي الشتاء و لا تحصل الناس على مستحقاتها المدعومة من الدولة و كل عام نقع بنفس الإشكالية؛ مع العلم أن #السوق_السوداء تبيع هذه المشتقات و نجد البنزين الحر يفترش الطرقات الرئيسية أثناء أزمات اختناق البنزين ؛ و هذا ايضا" بالنسبة للغاز ، يفتقد الغاز المدعوم لنجد الجرة في السوق السوداء متوافرة بعشرة اضعاف السعر ! فكيف يتم التهريب و متى يضبط هذا الفساد ؟ 
3 - ما المانع من مواكبة الإعلام الرسمي للواقع الفعلي لعمل الوزارة بحيث يعرف الناس المعوقات الحقيقية التي منعت حصولهم على مستحقاتهم مع العلم أننا هنا كمجلس شعب أيضا" مغيبون بحيث سمعنا بارتفاع أسعار بعض المشتقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي فكيف حدث ذلك ؟ 
حين يسألنا الناس نطالبهم بالصبر و دونما تبرير؛ كيف نقنع مواطن بانخفاض الكمية المخصصة له إلى النصف و حتى هذا النصف لم يحصل عليه حتى الآن ؟ من حق الشعب علينا أن نعلمه بالحقيقة دوما". 
4 - نطلب من السيد وزير النفط تزويدنا بخطة رقمية عن عام 2021 و ذلك في الحالتين:  
تحرير المناطق الشمالية و عودة نفط السوريين للسوريين و هذا ما نتمناه جميعا 
و في حال عدم التحرير خلال 2021 لا سمح الله  ما الخطة البديلة لذلك ضمن المناطق المحررة .. مصفاة حمص مواليد 1959 هل هناك إمكانية لتطويرها مثلا ؟ و ما الحلول المقترحة؟ 
5 - تفضل السيد وزير النفط بالتصريح تحت قبة هذا المجلس بأن وزارة النفط لديها فائض من إنتاج الفيول ! بينما وزارة الكهرباء تقول ان واقع الكهرباء لم يتحسن بسبب نقص الفيول ! هل هذا لغز رياضيات ؟
أخيرا" نطالب بعدم رفع سعر المشتقات النفطية بعد الانتهاء من جلستنا هذه و لكم الشكر  . 
عضو مجلس الشعب 
الدكتورة رانيا محسن حسن

التاريخ - 2021-02-04 6:03 AM المشاهدات 1216

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا