شبكة سورية الحدث


مجلس محافظة السويداء إشكاليات الكهرباء والمحروقات والفساد تعرقل عجلة التنمية

مجلس محافظة السويداء إشكاليات الكهرباء والمحروقات والفساد تعرقل عجلة التنمية


سورية الحدث الإخبارية - السويداء- معين حمد العماطوري  
تشكل حاجة المياه وزيادة التقنين الكهرباء والمخالفات وعدم توفير مازوت التدفئة لدى كافة القطاعات، اضافة لتجاوز تسعيرة النقل والبسطات التي تتعدى على حرم الطرق العامة دون محاسبة، وتحرير السعر من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك يقينا انها باتت وزارة لحماية التجار على حساب المستهلك...بعد تعميمها رقم83/1/10/1 ص تاريخ 16/1/2023 الذي سيمون له انعكاسات سلبية واشكالية في الوضع المعيشي سيعاني منها المواطنين عامة واهالي السويداء خاصة. اضافة الى السرقات المتكررة للقطاع العام وآخرها الجامعة الافتراضية سببت غضب الشارع وارتفاع أصوات المطالب... 
ركز أعضاء مجلس محافظة السويداء في مداخلاتهم خلال الدورة العادية الاولى على عدد من القضايا الخدمية اهمها مشكلة الأكشاك والبسطات المتجاوز أصحابها على حرم الطرقات العامة، والمكتسحة الأرصفة التي هي حق المواطنين ولابد من حلها، وضرورة إيجاد حل سريع وفوري لمشكلة مياه الشرب المتفاقمة على ساحة المحافظة، وتنحصر مشاكلها بساعات التقنين الطويلة ونقص المحروقات، وترافقت مع عدم توفر مادة المازوت بالشكل اللازم لتشغيل المولدات، والعمل على إصلاح الآبار المعطلة في ريف المحافظة، كما طالب الحضور محاسبة الفاسدين الذين ما زالوا على راس عملهم.
علت أصوات بعض الأعضاء أصبحنا نخجل من أنفسنا امام المجتمع الأهلي من المطالب التي لا نستطيع الإجابة عليها وتبرير العمل بها.
ونوه بعض الأعضاء بفساد مركز التكامل والمطالبة بإحداث مركز رافد في مدينتي شهبا وصلخد، لتجنيب المواطنين عناء التنقل إلى مدينة السويداء، ولاسيما أنه لا يوجد على ساحة المحافظة سوى مركز واحد يقع في مقر شركة المحروقات، وإحداث مكتب شكاوى في المحافظة خاص بشركة تكامل، نتيجة معاناة المواطنين مع موظفي الشركة.
كذلك أكدت المداخلات على زيادة مخصصات المحافظة من مادة مازوت التدفئة ليتسنى للأسر التي لم تحصل على مخصصاتها لتاريخه، وحل مشكلة النقل التي ما زالت تلقي بظلالها الثقيل على الأهالي، جراء عدم التزام الكثير من السائقين العمل اليومي والتسعيرة، وباتت طلاب الجامعات تتنقل بسيارات " البيك اب" الخاصة.
وطالب اعضاء المجلس إقالة مدير مركز إنطلاق شهبا لعدم تجاوبه مع الشكاوى، وتقصيره في تأمين وسيلة نقل للمواطنين.
 واشارت المداخلات حصول بعض السائقين على مخصصاتهم من المازوت، دون الالتزام بتأمين الخطوط التي يعملون عليها ما يستوجب حرمانهم من مخصصات المازوت، ومراقبة عمل محطات المحروقات نتيجة قيام أصحابها بالتلاعب بالعدادات وتقاضي أجورا زائدة، والاستفسار عما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي بوجود أكثر من ١٠٠ محطة وهمية، يتم تزويدها بالمحروقات.
وضرورة تأمين مستلزمات الإنتاج للفلاح بعيدا عن التنظيم الزراعي، المبني على الكشف الحسي، وشدد البعض على تزويد مشفى شهبا بجهاز ايكو بطن، والإيعاز لطوارئ الكهرباء لرد على الهواتف الأرضية المخصصة، اذ معظم الأحيان هواتفهم مشغولة.
وكانت المطالبة بضرورة محاسبة من تسبب بحرق مبنى المحافظة وتخريبه وتقديمهم للقضاء بأسرع وقت ممكن وتمديد العطلة الانتصافية ومحاسبة سارقي الجامعة الافتراضية.
اوضح امين فرع السويداء للحزب اللواء فوزات شقير أن ملف تخريب مبنى المحافظة متابع من أعلى المستويات القضائية والرسمية، وأن أبواب الحوار بكل الملفات الوطنية مفتوحة تحت سقف وسيادة الوطن، وأن ملفات الفساد في الاهتمام.
واهاب محافظ السويداء بأعضاء المجلس تفعيل دور الرقابة الشعبية من خلال تمثيلهم وتواصلهم في مناطقهم، مشيرا إلى الشهر الأخير من العام الماضي قد شهد ضعفاً كبيراً في توريدات المشتقات النفطية مما انعكس على كافة القطاعات، وتابع ان خدمات الاتصالات ومعالجتها وصلت إلى نسبة مرتفعة جداً في معظم المناطق على ساحة المحافظة والعمل مستمر في باقي المناطق، واشار إلى تخصيص المحافظة بكمية من صمامات اسطوانات الغاز التي ستساهم في رفد عدد الاسطوانات في الشركة وبالتالي رفع نسبة الإنتاج.
وتمحورت ردود المدراء المعنيين على تبرير تلك الخدمات وفق الرية القانونية بحيث أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذي تسلم مهامه حديثا انه خلال أسبوعين كشف النقاب على العديد من قضايا الفساد ويقوم بعلاجها فق القوانين والأنظمة المرعية..
الجدير بالذكر عقد مجلس محافظة السويداء جلسته الافتتاحية لدورته الأولى لعام ٢٠٢٣ بحضور أمين فرع الحزب بالسويداء اللواء فوزات شقير ومحافظ السويداء المهندس بسام ممدوح بارسيك، رئيس مجلس المحافظة رسمي العيسمي وأعضاء المكتب التنفيذي ومدراء الدوائر الخدمية والمعنية.

التاريخ - 2023-01-18 8:39 PM المشاهدات 422

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا