شبكة سورية الحدث


الطب الشرعي والقانون .. ندوة علمية في جامعة الوادي الدولية

الطب الشرعي والقانون .. ندوة علمية في جامعة الوادي الدولية

 

سورية الحدث- حمص- أندريه ديب  
أقامت جامعة الوادي الدولية  ندوة علمية "الطب الشرعي والقانون" وذلك يوم الخميس ٣٠ آذار ٢٠٢٣ بالتعاون مع قيادة الشرطة في محافظتي حمص وحماه والاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع جامعة الوادي والرابطة السورية للطب الشرعي  تناول فيها المحاضرين كافة الجوانب المتعلقة والمرتبطة بالطب الشرعي .
بداية القى رئيس الجامعة رشيد مسرة كلمة أوضح فيها دور الجامعة في نشر الثقافة المجتمعية وأشار إلى أهمية الندوة مبينا التطور في الطب الشرعي .
بدوره رئيس مكتب العلاقات العامة والإعلام في جامعة الوادي الدكتور رامز بيطار أشار إلى أهمية ربط الجامعة مع المجتمع الأهلي والرسمي من خلال الندوات والمؤتمرات التي تقيمها الجامعة بشكل دوري .
المحاضر القاضي بالمحكمة الدستوريا العليا فارس سطوف أشار في محاضرته " خصائص الطب الشرعي ومهامه" إلى تعدد مهام الطب الشرعي في كشف كل حالة من حالات الجرائم المرتكبة إن كانت صغيرة او كبيرة وكيفية تحديد أسباب الوفيات الحاصلة. 
بدوره عميد كلية الحقوق في جامعة الوادي الدولية الدكتور صبحي العادلي أشار في محاضرته "العلاقة بين الطب الشرعي والقضاء" إلى الدور الذي يلعبه الطب الشرعي في المجال القضائي حيث لا يمكن للقضاء الاستغناء عن دور الطب الشرعي في جميع مفاصل العمل القضائي. 
وأوضح رئيس فرع المرور في حمص العقيد أحمد شناعة في محاضرته "الحوادث المرورية وعلاقتها بالطب الشرعي" إلى دور الطب الشرعي في كشف كل تفاصيل الحوادث وأسبابها إن كانت بفعل مقصود أو في حالات السكر وغيرها مبينا أهمية ذلك للتعاون مع المحققين وأشار بأن عام ٢٠٠٢ كان تحت عنوان " عاما للسلامة المرورية" 
بدوره رئيس فرع الأدلة في فرع الأمن الجنائي في طرطوس المقدم وارف مخلوف أشار في محاضرته "دور الشرطة في مسرح الجريمة" إلى ضرورة السرعة في الوصول الى مسرح الجريمة وإغلاق مسرح الجريمة وعدم العبث بأي شيئ من أجل الوصول إلى الحقائق .
وبين الطبيب الشرعي بسام المحمد في محاضرته "دور الطب الشرعي غير التقليدي" بأن عمل الطب الشرعي متشعب وكبير ويمكن أن يطلق عليه طب المجتمع موضحا ذلك في العديد من الاحداث والوقائع. 
وقدم رئيس المنطقة الصحية في مشتى الحلو الدكتور غياث علي في محاضرته "دور الطب الشرعي في الكوارث" عرضا لحادثة غرق المركب قبالة سواحل طرطوس وكيفية التعرف على الجثث من خلال الفحوصات والتشريحات المختلفة مبينا تضافر الجهود الكبيرة التي بذلت والتعاون بين كل الجهات المعنية حينها.
بدوره أوضح مقرر البورد السوري للطب الشرعي ورئيس البورد للأشعة والتصوير الطبي الدكتور ياسر صافي في محاضرته "علاقة الطب الشرعي بالإختصاص" إلى أهمية التصوير الشعاعي في كل حالاته لكشف الحالات التي أدت إلى الأذية او الوفات وبأن التصوير الشعاعي أصبح مساعدا للطب الشرعي في ذلك.
حضر الندوة عدد من طلاب كلية الحقوق في الجامعة وعدد من المتابعين والمهتمين.

التاريخ - 2023-03-31 4:20 PM المشاهدات 541

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم