شبكة سورية الحدث


نفوق أكثر من ثلث النحل السوري هذا العام..والسبب؟

نفوق أكثر من ثلث النحل السوري هذا العام..والسبب؟

كشف رئيس الجمعية النوعية المتخصصة بتربية النحل في سورية الدكتور “بسام نضر” أنه “في هذا العام كانت الظروف المناخية الغير مناسبة من أهم الصعوبات التي اعترضت النحال من ارتفاع حرارة وعدم انتظام الأمطار وسرعة الرياح كلها مجتمعة أثرت على حركة النحل وهذا ما أثر بدوره على انتاج العسل”.

نضر” قال إن “صعوبة الانتقال بين المراعي وغلاء تكاليف الانتاج وصعوبة توفير المحروقات من بنزين ومازوت وغلاء تكاليف الانتاج كخلايا النحل والشمع والأدوية العلاجية التي يحتاجها النحل، أيضاً ساهمت بتقليل الانتاج”.

وأكد أن الحرارة المفاجئة العالية جداً هذه السنة سببت نفوق أعداد كبيرة من النحل بما يقدر حوالي ثلث طوائف النحل في سورية خاصة في المحافظات الشرقية و الشمالية.

وعن الإجراءات التي اتخذتها، بين الدكتور نضر أن الجمعية قدمت مجموعة من التعليمات لمربي النحل كتظليل النحل وتأمين مياه باردة غير ملوثة ووضع عوازل ضمن طوائف النحل، مشيراً إلى أن من اتبع هذه التعليمات من النحالين لم تتعرض طوائف النحل لديه لأي ضرر.

وحول تأثر أسعار العسل بنقص طوائف النحل هذا العام، أكد نضر أن “الجمعية تقدم العسل بأسعار أقرب للتكلفة لأن أكثر مايستخدمه هم المرضى والمحتاجين وتتراوح أسعاره بين 75 إلى 80 ألف ليرة سورية.

التاريخ - 2023-09-07 8:27 AM المشاهدات 409

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: النحل العسل سورية