شبكة سورية الحدث


صندوق دعم الطاقة المتجددة يرفع قيمة القروض بسبب ارتفاع الأسعار

صندوق دعم الطاقة المتجددة يرفع قيمة القروض بسبب ارتفاع الأسعار

توقف منح قروض الطاقة المتجددة في معظم المصارف العامة مؤخراً ريثما يتم تعديل الاتفاقيات الموقعة مع الصندوق، والإعلان عن سقوف جديدة للقروض كان قد عممها صندوق دعم الطاقة إلى المصارف.

وعن السقوف الجديدة، فقد أصبحت  40 مليون ليرة لقرض القطاع المنزلي الكهروضوئي لاستطاعة 3.5 ك.واط بمدة لا تتجاوز 15 سنة، و25 مليون ليرة لقرض القطاع المنزلي (مشروع العنفة الريحية) وللاستطاعة نفسها ومدة القرض.

كما تم رفع سقف قرض السخان الشمسي المنزلي ليصبح 10 ملايين ليرة سعة 300 ليتر لمدة لا تتجاوز 5 سنوات، وكذلك 25 مليون ليرة لقرض مشروع منظومة العزل الحراري المنزلي لمساحة 100 متر ولمدة لا تتجاوز 10 سنوات.

أما قروض القطاع الزراعي، فقد ارتفع سقف قرض المنظومة الكهروضوئية ليصبح 240 مليون ليرة للاستطاعة المقدرة بـ 20 ك.وات لمدة لا تتجاوز 10 سنوات، وقرض العنفات الريحية بسقف 75 مليون ليرة لنفس الاستطاعة وعدد السنوات، في حين ارتفع سقف القرض الزراعي عبر منظومة الهاضم الحيوي ليصبح 15 مليون ليرة بحجم 14 متر مكعب ولمدة لا تتجاوز 10 سنوات أيضاً.

كما طال رفع السقوف قرض القطاع الصناعي والتجاري والخدمي باستخدام المنظومة الكهروضوئية ليصبح 240 مليون ليرة لاستطاعة 20 ك.واط ومدة خمس سنوات، كما أصبح سقف القرض للغاية نفسها ولكن باستخدام منظومة العنفات الكهروريحية 75 مليون ليرة بالاستطاعة والمدة نفسها، بينما ارتفع سقف القرض للقطاع المذكور نفسه عبر مشروع تنفيذ فرص لتوفير حوامل الطاقة الناجمة عن دراسات تدقيق طاقي ليصبح 25 مليون ليرة لمدة لا تتجاوز 3 سنوات تبعاً لقيمة الوفر السنوي من مختلف حوامل الطاقة والكهرباء المستهلكة في المنشأة بما يعادل 50 ألف ك. واط أو 12 طناً من الفيول أويل.

تبقى الإشارة إلى أن جميع هذه القروض معفاة من الفوائد في حال كانت من أموال صندوق دعم الطاقات المتجددة، وبفائدة عقدية يحددها كل مصرف في حال منح القرض من أمواله الخاصة، وفي هذا الخصوص يؤكد الدكتور علي يوسف مدير عام المصرف التجاري السوري أن المصرف أنجز التعديلات الجديدة على الاتفاقية الموقعة مع صندوق دعم الطاقة، وفيها أدخل العديد من التعديلات التي أقرها الصندوق، منها ما يتعلق بتحسين بعض الإجراءات الفنية للمنح، وأخرى تلزم المقترض الراغب بالحصول على القرض بتسديد عمولة الارتباط للمصرف وكذلك رسم الطابع المترتب على عقد القرض، لافتاً إلى أن الصندوق كان يتحمل سابقاً الرسم والعمولة المذكورين، وسيتتم معاودة المنح خلال أيام قليلة قادمة.

تشرين

التاريخ - 2023-10-05 11:35 AM المشاهدات 445

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا