شبكة سورية الحدث


محافظ دمشق : تفعيل دور أعضاء المجلس المجتمعي وزيادة تواصلهم مع المواطنين ومتابعة قضاياهم

محافظ دمشق : تفعيل دور أعضاء المجلس المجتمعي وزيادة تواصلهم مع المواطنين ومتابعة قضاياهم

مجلس محافظة دمشق يعقد أولى جلساته ... المهندس كريشاتي.. تفعيل دور أعضاء المجلس المجتمعي وزيادة تواصلهم مع المواطنين ومتابعة قضاياهم

بحضور محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي وأمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق حسام السمان عقد مجلس محافظة دمشق أولى جلسات دورته العادية الأولى للعام الحالي برئاسة المهندس إياد الشمعة رئيس المجلس
 وقدم محافظ دمشق عرضا مفصلا للمشاريع الخدمية والتنموية والاستثمارية الموضوعة في خطة المحافظة لعام 2024 لتنفيذها والمشاريع والأعمال التي نفذتها خلال العام الماضي مؤكدا على ضرورة تفعيل دور أعضاء المجلس المجتمعي وزيادة تواصلهم مع المواطنين ومتابعة قضاياهم المتعلقة بأحيائهم مع المديريات المعنية للعمل على حلها حسب الأوليات والامكانيات المتاحة ووضعهم في صورة الأعمال والمشاريع يتم العمل على تنفيذها.
وبين المهندس كريشاتي أن المشاريع التي ستنفذها المحافظة خلال العام ستشمل تأهيل لفواصل التمدد لطريق المتحلق الجنوبي الممتد من العقدة السادسة بمنطقة الزاهرة وحتى العقدة الثامنة بمنطقة كفرسوسة وتأهيل وتجميل جسر السيد الرئيس ومحيطه وإحداث وتأهيل مراكز خدمة المواطن في دمر البلد والعباسيين تحت نفق العباسيين وتوسيع مركز المزة وتأهيل وتنفيذ خطوط صرف صحي جديدة وإصلاح الخطوط التالفة.
ومن المشاريع الهامة المطروحة في الخطة ووضع المهندس كريشاتي أعضاء المجلس في صورتها هي نفق المجتهد وباب مصلى الذي تم إعداد اضبارة تنفيذية له إضافة لطرح استثمار مرائب تحت حدائق (الطلائع في المزة _ الطلائع بالبرامكة _ المدفع بالشعلان) لاستثمارها كمرائب للسيارات وتجارية وتأهيل ساحة المرجة وإزالة التشوهات البصرية للأبنية المطلة على الساحة وتفعيل عمل المراكز التبادلية لمدينة دمشق.
وحول المشاريع التي كانت موضوعة بخطة المحافظة عام 2023 وتم القيام بها بين المهندس كريشاتي أن أهمها كان البدء بمشروع عقدة المواساة الذي من المتوقع انتهاؤه بداية الشهر الرابع ومركز انطلاق الجنوب الجديد جانب دوار البطيخة أول شارع/٣٠/ وتركيب 9500 جهاز GPS لوسائل النقل الجماعي لتنظيم عملها وضبط حركتها حيث حققت وفرات كبيرة جدا بمادة المازوت وتأهيل وتجميل مدخل دمشق الشمالي بدءا من البانوراما وحتى نهاية اوتوستراد العدوي وإنشاء 10 ساحات تفاعلية موزعة ضمن المدينة وتنفيذ جسر للمشاة على طريق المتحلق الجنوبي عند المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية وتأهيل نفق الهمك وإنشاء 9 محلات داخله.
وأشار المهندس كريشاتي إلى المبادرات التي قام بها المجتمع المحلي بالتعاون مع المحافظة من تركيب لنحو 2000 جهاز إنارة بالطاقة البديلة وتأهيل ساحة السبع بحرات.
بدوره أكد أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي أهمية ودور أعضاء مجلس المحافظة في متابعته طلبات المواطنين واحتياجاتهم الخدمية على أرض الواقع مشيرا إلى الجهود التي تقوم بها المديريات الخدمية في المحافظة.
وفي بداية جلسة المجلس أعاد المجلس انتخاب أعضاء مكتبه ولجانه حيث فاز بالأكثرية محمد رامز مارديني بأمانة سر المجلس وصفاء الفوال ويولا حنا كمراقبتين للمجلس ثم تم مناقشة طروحات الأعضاء المتعلقة بالتجارة الداخلية والصناعة والدفاع المدني والبيئة. 
وركزت مداخلات الأعضاء على ضرورة معالجة وضبط المولدات الكهربائية التي تصدر الضجيج والدخان في أحياء المدينة وضبط مكاتب بيع السيارات في المدينة معالجة مخالفات محلات بيع الأخشاب في منطقة القصاع وتفاوت الأسعار بين صالات السورية للتجارة والإعلان عن الأسعار بشكل واضح متسائلين عن نسبة توزيع مادة مازوت التدفئة على المواطنين وسبب تفاوت جودة الطحين الموزع على الأفران ومدى تأثير قرار تكليف المخابز الخاصة بإحضار الطحين من المطاحن على نفقتهم الخاصة. 
واقترح عدد من الأعضاء استبدال آلية توزيع مازوت التدفئة الحالية بأن تكون عبر محطات الوقود. 
مدير فرع محروقات بدمشق المهندس وائل صبح بين أن نسبة تنفيذ توزيع مادة مازوت التدفئة على المواطنين وصلت حتى  تاريخه  حوالي 65 بالمئة من عدد الطلبات مشيرا إلى أن ضرورة رفع أعضاء المجلس طلب للجنة محروقات لدراسة اقتراحهم بتوزيع المازوت عبر محطات الوقود بدلاً من الصهاريج. 
بدوره مدير البيئة في المحافظة المهندس هادي عواد أكد أن تموضع المولدات الكهربائية وترخيصها في أحياء المدينة يتم من خلال  لجنة مؤلفة من دوائر الخدمات وهندسة المرور والاملاك حيث تقوم المديرية بالكشف الدوري عليها وبيان مدى تحقيقها للشروط والمعايير البيئية والمديرية مستعدة لتلقي ومعالجة أي شكوى من المواطنين.
من جهته أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق المهندس محمد ماهر بيضة أن نوعية الدقيق المرسل إلى المخابز واحدة ومطابقة للمواصفات القياسية السورية أما بالنسبة لنقل الدقيق للأفران الخاصة على نفقتهم فبين أنه صدر قرار بهذا الخصوص ولكن صدر بعده توصية من رئاسة مجلس الوزراء قضت بتزويد المخابز الخاصة بكمية من المازوت وبسعر / 700 /لليتر الواحد وفق المسافة المقطوعة من المطحنة إلى المخبز في حين مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز بدمشق دريد الحمدان  أشار إلى أنه سيتم وضع أكشاك لبيع مادة الخبز في حي الورود ودمر الغربية ويتم دراسة كافة الطلبات بوضع أكشاك.  
مدير المهن والرخص المهندس عثمان رباح بين أن محلات بيع الأخشاب في القصاع يتم حاليا معالجتها علما أنه  تم صدور ثلاث قرارات غرامة وبعدها يتم الإغلاق بحق المخالفين  وبالنسبة لمكاتب بيع السيارات في المدينة تم التريث باتخاذ الإجراءات بحق  المكاتب التي قامت بالتسجيل في مدينة معارض السيارات في منطقة الدوير لمدة عام وقابل للتجديد أو الإغلاق بينما المكاتب التي لم تسجل فيتم إغلاقها أو دفع بدل إغلاق 150 ألف ليرة عن كل يوم إغلاق .
معاون مدير فرع مؤسسة السورية للتجارة بدمشق سام مرعي أوضح أن كل جميع صالات السورية للتجارة ملزمة بالإعلان بشكل واضح عن الأسعار حسب نشرة الأسعار اليومية الصادرة عن المؤسسة ويتم تنظيم ضبوط بحق المخالفين من قبل المؤسسة ومديرية التموين. 
حضر الجلسة عدد من أعضاء مجلس الشعب وعضو قيادة فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق سليم محرداوي ونائب رئيس المكتب التنفيذي المهندس علي المبيض وأعضاء المكتب.

محافظة دمشق 

التاريخ - 2024-01-14 7:45 PM المشاهدات 126

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا