شبكة سورية الحدث


"خيوة" عاصمة السياحة في العالم الإسلامي في عام2024

"خيوة" عاصمة السياحة في العالم الإسلامي في عام2024

في إطار الدورة الحادية عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي (27-29 يونيو 2022) ، تقرر لأول مرة إعلان إحدى مدن أوزبكستان وهي "خيوة"، "عاصمة السياحة في العالم الإسلامي" في عام 2024.

وتأتي هذه الخطوة، اعترافًا من منظمة التعاون الإسلامي، بالإصلاحات العديدة التي قام بها رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف في مجال السياحة، مثل تسهيل نظام التأشيرات، والحفاظ على التراث الثقافي، وتحسين المدن التاريخية باعتبارها العوامل الرئيسية للنصر.

وفي إطار عام عاصمة السياحة في العالم الإسلامي، سيتم تنظيم وعقد اجتماع رفيع المستوى لوزراء السياحة ورؤساء إدارات السياحة في 57 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي ، ومؤتمرات علمية ، وندوات عملية ، ومعارض صور ، ومعارض فنية تكشف عن إمكانات السياحة في جمهورية أوزبكستان. على أساس جامعة طريق الحرير الدولية للسياحة والتراث الثقافي ، التي تأسست بمبادرة من رئيس جمهورية أوزبكستان في عام 2018 ، سيتم عقد عدد من الفعاليات لتعزيز الكشف وتوسيع الفرص في مجال العلوم والتعليم بمشاركة العلماء والباحثين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". 

من جانبه قال رئيس وفد أوزبكستان ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير السياحة والتراث الثقافي عزيز عبد الحكيموف: " ترشح للفوز بعاصمة السياحة في العالم الإسلامي من قبل خمس مدن هي أبوظبي (الإمارات العربية المتحدة)،سانليورفا (تركيا)، لاوس (نيجيريا)، دوشانبي (طاجيكستان)، خيوة (أوزبكستان).

وأضاف انه كتن هناك صراع شرس من أجل الفوز في الترشيح بين هذه المدن، ومع ذلك ونتيجة لجهود أوزبكستان في هذا الاتجاه ، قررت خيوة الحصول على لقب "عاصمة السياحة في العالم الإسلامي".

خيوة التراث العالمي

وتعتبر خيوة هي واحدة من المدن القديمة في خوارزم القديمة ، لؤلؤة العمارة الشرقية في العصر الأوسط، وتقع خيوة على بعد 25 كيلومترا جنوب أورجينتش الحالية.

ووفقا للأساطير تأسست خيوة من قبل ابن نوح، سام عندما حفر بئر في وسط الصحراء. هتف الأشخاص الذين شربوا ماء ذلك البئر باسم " خيي فاخ "وهو ما يعني تقريبا" الماء الحلو.

"وأصبحت هذه المنطقة وجهة قافلة بسبب زيارة التجار المتكررة، ذلك على مدى الألف سنة التالية ، كانت المنطقة مأهولة بالعديد من القبائل التي استخدمت نهر أموداريا للزراعة المروية.

وفقا لعلماء الآثار تأسست خيوة في 5 أو 4 قرون قبل الميلاد كما تم بناء الهياكل الرئيسية الأولى، وأصبحت المدينة المعروفة باسم مركز تجاري على طريق الحرير.

وتشير المصادر المكتوبة الأولى من القرن العاشر، إلى ذكر الرحالة العربي الاستارخي خيوة من بين 30 مدينة مهمة في خوارزم، كما زار الجغرافي العربي ابن بطوطة خيوة في القرن ال14، وأشاد برعاية الحاكم التي لا تكل للقانون والنظام، وذكر أن المدينة كانت مليئة بالناس لدرجة أنه كان من المستحيل تقريبا العثور على طريق واحد وسط حشد من الناس.

كان لدى خيوة إمدادات مياه مباشرة من نهر أموداريا بواسطة قناة خيكانيك (حاليا بالفانياب)، وازدهرت التجارة والحياة الاجتماعية كثيرا في المدينة في ذلك الوقت. وانتهى الأمر فجأة بعد أن دمر جيش جنجيزخان المنطقة. 

حصلت خيوة على استقلالها مرة أخرى على مدى القرون العديدة التالية. أعيد بناء البناء الرئيسي مرة أخرى وواصلت دورها النشط في تجارة طريق الحرير بإنتاج الكثير من السلع الثمينة.

وفي أوائل القرن ال16 أصبحت عاصمة خيوة خانات, واحدة من الخانات الأوزبكية. بدأت غالبية المشاريع المعمارية الهائلة في خيوة وأثبتت المدينة نفسها كمركز للقوة في المنطقة. 

لكن هذا التطور لم يدم بعد الحملة الحاكم الإيراني نادرشاخ في عام 1740. تم تدمير المدينة بالكامل من قبل جيشه وأصبحت البلاد مستعمرة لها. بعد إيران ، استولى القادة التركمان على السلطة في البلاد لعدة سنوات. في نهاية المطاف بعد معارك طويلة من أجل السلطة سلالة كونجراد خوار خيوة تولى السلطة حتى عام 1920.

تم تقسيم المدينة إلى قسمين في القرن التاسع عشر: إيشان كالا (المدينة الداخلية) بسور بارتفاع 10 أمتار وديشان كالا (المدينة الخارجية). في الوقت نفسه ، كانت المدينة بأكملها محاطة بالعديد من المستوطنات والقرى.

يبلغ ارتفاع إيشان كالا من 6 إلى 8 أمتار وعرضه من 6 إلى 7 أمتار وسور المدينة بطول 2,2 كيلومتر. ويغطي مساحة 26 هكتار من خيوة. مثل القلاع الأخرى في آسيا الوسطى ، تم بناء أسوار المدينة من الطوب المدعوم بالشمس. تم تدمير أسوار المدينة عدة مرات ولكن تم إعادة بنائها دائما. المدينة مستطيلة الشكل 650 متر في 400 متر ولها أربع بوابات تواجه أربعة جوانب من العالم.

كان إيشان كالا موقعا لقصر خان. عاش هناك كبار المسؤولين ورجال الدين والتجار الأغنياء. عاش الناس العاديون والتجار الصغار والحرفيون في ديشان كالا.

ديشان كالا-تم بناء المدينة الخارجية في عام 1842 بأمر من ألاكوليخان من قبل عمال متطوعين في ثلاثين يوما. كانت إحدى الضرائب الحكومية التي كان على كل مواطن في الخانات أن يعمل لحساب الحكومة مجانا لمدة اثني عشر يوما. كان هذا يسمى بجار. لذلك قام 200000 شخص ببناء أسوار المدينة الخارجية. يقدم مؤرخ مشهور لخيفا أغاخي أدلة حول البناء في أحد أعماله.

المدينة الخارجية بها سور مدينة بطول 6,2 كيلومترات وبواباتها العشرة ؛ خازاراسب (المعروف باسم كويدافازا) ، بيشكانيك ، أنغاريك ، شيخلا ، تازاباغ. شاخيماردان ، داشياك ، جادايلار ، كوشادارفازا وغانديميان.

وهناك العديد من المساكن الصيفية والحدائق التي تنتمي إلى العائلات المالكة أيضا. مثل رافانيك ونورلابيك ونورولابوي. بعد بناء أسوار المدينة الخارجية ، تم تقسيم المدينة إلى حصنين وأنفقت.

كان هناك 33 مستوطنة في إيشان كالا و 34 في ديشان كالا في عام 1920. لكل منها اسمها الخاص الذي يشير إلى الحرف اليدوية لسكانها. كان هناك 109 شوارع مختلفة و 79 مسجدا و 120 مدرسة للقرآن و 64 مدرسا في المدينة.

كانت خيوة تقع على مفترق طرق طريق الحرير العظيم كمركز مهم يربط بين أرضين قويين ، الصين وروما.

أصبحت قلعة خفا القديمة محمية متحف الدولة "إيشان كالا". واعترفت اليونسكو بالمدينة كموقع للتراث العالمي في عام 1990. هناك 54 المعالم التاريخية والمعمارية في المدينة. عدد السكان الحالي للمدينة القديمة هو 2600 ، وهناك 360 منزلا. هناك 40 ، 000 المعارض الثمينة مع أكثر من 3000 سنة التاريخ في خيفا "إيشان كالا" صندوق احتياطي متحف الدولة.

التاريخ - 2024-01-19 7:24 PM المشاهدات 565

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا