شبكة سورية الحدث


اعتقال كريم ماسيموف قائد الأمن الوطني السابق في كازاخستان بتهمة الخيانة العظمى

اعتقال كريم ماسيموف قائد الأمن الوطني السابق في كازاخستان بتهمة الخيانة العظمى


الحدث_متابعة:علاء مسعود_وكالات  


صرحت وكالة الأمن الوطني في كازاخستان، اليوم السبت، إن رئيسها السابق، كريم ماسيموف، اعتقل للاشتباه في الخيانة العظمى.

وكشفت وكالة "فرانس برس" إن السلطات في كازاخستان اعتقلت الرئيس السابق لوكالة الأمن الوطني ماسيموف بالإضافة لمسؤولين آخرين، يوم الخميس الماضي، نتيجة الاشتباه بالخيانة العظمى.

كما أعلنت وكالة الأمن الوطني، في بيان لها، أن رئيسها السابق كريم ماسيموف اعتقل بعد فتح الوكالة تحقيقاً في اتهامات الخيانة العظمى وذلك في 6 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأضاف البيان: "في نفس يوم الاشتباه به في ارتكاب هذه الجريمة، تم اعتقال الرئيس السابق كريم ماسيموف ووضعه في مركز احتجاز مؤقت مع آخرين".

والجدير بالذكر أن ماسيموف، يعد من أشد المقربين لرئيس كازاخستان المؤسس نور سلطان نزارباييف، الذي تمت إقالته من منصبه هذا الأسبوع نتيجة اقتحام محتجون في ألما آتا مباني حكومية.

كما أشارت قناة "خبر 24" المحلية أن "الشرطة نفذت عملية أمنية في ألما آتا وألقت القبض على أكثر من 100 شخص، وبينت أن "القوات الأمنية مستمرة في مصادرة أسلحة نارية في عدة مناطق من المدينة".

وقد كشفت وزارة الداخلية في كازاخستان، يوم أمس الجمعة، عن مقتل 7 من أفرادها خلال الاضطرابات الأمنية القائمة في البلاد، ووفقاً لوسائل إعلام محلية أن أكثر من 100 شخص تم اعتقالهم خلال عملية أمنية في مدينة ألما آتا التي تعد من أكبر مدن كازاخستان.

كما ذكرت القناة التلفزيونية الحكومية، في وقت سابق، أن " أكثر من ألف شخص في كازاخستان عانوا من أعمال الشغب، وتم نقل عدة مئات إلى المستشفيات، والعشرات إلى العناية المركزة".
الحدث_متابعة:علاء مسعود_وكالات

التاريخ - 2022-01-08 6:03 PM المشاهدات 772

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا