شبكة سورية الحدث


علماء : متغيرا وراثيا قد يحمي من الأعراض الشديدة لكورونا

علماء : متغيرا وراثيا قد يحمي من الأعراض الشديدة لكورونا

سورية الحدث  

تمكن فريق دولي من الباحثين من تحديد متغيرا وراثيا قد يوفر الحماية من الأعراض الشديدة لمرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد، وهي نتائج قد تؤدي إلى "اختراقات جديدة في طرق مكافحة الفيروس المنتشر حول العالم"، وفق "ساينس أليرت".

وبحسب ما نقلت الحرة، وجدت الدراسات السابقة التي أجريت على الأشخاص من أصل أوروبي بشكل رئيسي أن الأفراد الذين يحملون شريحة معينة من الحمض النووي لديهم خطر أقل بنسبة 20 في المئة لتطوير عدوى كورونا، وقالوا إن هذا الجزء من الحمض النووي موجود لدى الناس في حوالي نصف الأشخاص خارج أفريقيا.

وتمكن العلماء في الدراسة الجديدة من تحديد متغير جيني داخل هذه الشريحة هو rs10774671 يتواجد في كل من الأشخاص سواء من أصول أفريقية أو أوروبية.

وقد يكون تحديد هذا المتغير بمثابة هدف للعلاج ضد عدوى كوفيد-19 الشديدة، وفقا للباحثين.

وقالت مؤلفة الدراسة جينيفر هوفمان: "حقيقة أن الأفراد المنحدرين من أصل أفريقي يتمتعون بنفس الحماية سمحت لنا بتحديد المتغير الفريد في الحمض النووي الذي يحمي بالفعل من عدوى كوفيد-19".

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

- الجائحة ما زالت تؤثر على الوظائف -

أكدت الأمم المتحدة الاثنين أن جائحة كوفيد-19 لا تزال تلقي بثقلها على الوظائف وسوق العمل حول العالم بحيث أن انتعاش السوق وعودة أرقامها إلى مستويات ما قبل الأزمة الصحية قد يتطلّب أعواما.

ولا تزال نسبة البطالة الرسمية أعلى ممّا كانت عليه قبل الجائحة، بحيث قدّرت منظمة العمل الدولية وصول عدد العاطلين عن العمل إلى 207 ملايين شخص، مقابل 186 مليون عاطل عن العمل في العام 2019، على أن تبقى مرتفعة حتى العام 2023 على الأقلّ.

- الصين تلغي بيع تذاكر الأولمبياد الشتوية مع عودة تفشي كوفيد -

أعلنت لجنة تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 الإثنين إلغاء بيع التذاكر للجمهور بسبب الوضع الوبائي "المعقد" في الصين، في قرار مفاجئ يأتي قبل ثلاثة أسابيع من بدء المنافسات.

وبلغ عدد الإصابات بكوفيد-19 في الصين الاثنين أعلى مستوى له منذ آذار/مارس 2020 في حين تجهد بكين للقضاء على المتحورة أوميكرون الشديدة العدوى قبل ثلاثة أسابيع من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية على أراضيها.

- فرنسا: اللقاح إلزامي للرياضيين الأجانب -

سيتعين على كل الرياضيين الذين يأتون للمشاركة في مسابقات في فرنسا، أن يكونوا ملقّحين ضد كوفيد-19 لكي يتمكنوا من دخول الملاعب الرياضية، كما أفادت مصادر حكومية لوكالة فرانس برس.

في اليوم التالي لترحيل لاعب كرة المضرب المصنف الأول عالميا نوفاك ديوكوفيتش من أستراليا، أوضحت الحكومة الفرنسية أن شهادة التلقيح ستطبق أيضا على الرياضيين الأجانب الذين يأتون للمشاركة في المسابقات.

- ارتفاع نسبة استهلاك الكحول في بريطانيا -

أظهرت أرقام حكومية نشرت الاثنين أن عدد البريطانيين الذين يشربون الكحول بنسب تعتبر خطيرة، ارتفع بشكل حاد منذ بداية الجائحة، ما أثار مخاوف من ترسّخ هذه الممارسات في المجتمع.

- كندا تجيز أقراص فايزر المضادة لكوفيد-19 -

أعلنت وزارة الصحة الكندية الإثنين أنها أجازت استخدام أقراص فايزر المضادة لكوفيد-19 والتي تباع تحت اسم باكسلوفيد.

- الجرعة الرابعة من اللقاح "أقل فعالية" ضد أوميكرون (مستشفى إسرائيلي) -

تسمح جرعة رابعة من لقاحي فايزر أو موديرنا بمضاعفة الأجسام المضادة لكنها أثبتت أنها "أقل" فعالية ضد المتحورة أوميكرون، كما قال مستشفى إسرائيلي بدأ تجربة سريرية أولى في هذا الصدد.

التاريخ - 2022-01-18 6:20 AM المشاهدات 260

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا