شبكة سورية الحدث


هل تستبدل الحكومة السورية الليرة بالشاورما؟!...

هل تستبدل الحكومة السورية الليرة بالشاورما؟!...

 

سورية الحدث _ محمد الحلبي 
حق سندويشة شاورما..لعلها الجملة الأشهر الدارجة هذه الأيام على لسان المسؤولين في الحكومة وحتى العامة من الشعب..
وتأتي هذه الجملة للتقليل من القيمة المادية للأشياء وتخفيف التهويل للتضخم الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد، ومادفعني لكتابة هذه المادة عندما طلب شخص من زميل لنا مبلغ عشرة آلاف ليرة من كل موظف كهدية زفاف لأحد الزملاء.. فاعتذر هذا الأخير بأنه لايملك من العشرة آلاف ولاحتى ألف ليرة، وهو بالكاد يتدبر أمور حياته، علماً انه أب لثلاثة أطفال ومنزله بالآجار وزوجته على وشك الولادة.. ليأتيه الجواب الساخر والمستهجن من جامع النقود (أي شو عم تعمل ال ١٠ آلاف؟.. حق سندويشتين شاورما)..

صور من الواقع ..
أحد الكوادر التدريسية في كليات دمشق وفي لقاء تلفزيوني على إحدى المحطات المحلية قال أنه يدرس في عدة جامعات، وقسط التسجيل في الجامعات السورية الحكومية لايتجاوز ال 5000 ل.س وأتبع حديثه بجملة (شو 5000 ل.س حق سندويشة شاورما) ..
مسؤول آخر وأيضاً على إحدى القنوات المحلية قال للمذيعة أن كشفية حكيم متخصص #عينية في أحد المراكز الحكومية 1200 ل.س .. وأتبع حديثه ( 1200 ل.س ثلث حق سندويشة شاورما)..
مسؤول ثالث يتحدث عن #فوتير_الكهرباء وقال: أكبر فاتورة كهرباء منزلي تصل إلى 8000 ل.س، يعني 4000 ليرة بالشهر.. وأيضاً أتبع حديثه (شو 4000 ل.س.. حق #سندويشة_شاورما)..
إن كانت هذه هي التصورات والمقاربات الحكومية للتضخم.. فكيف الحال عند عامة الشعب..
توقف سيارة تكسي من منطقة #الفحامة إلى #جسر_الرئيس مثلاً فيطلب السائق 4000 ل.س، وعندما تحتج يقول لك (شو 4000 ل.س.. حق سندويشة شاورما)..
سائق #السرفيس يحتج إن طالبته بإرجاع (الفراطة) ويقول: سفرتي كلا مابتطلع 4000 ل.س .. حق سندويشة شاورما..
عندما يطلب المدرس الخصوصي 10 آلاف ل.س على الساعة يقول لك..حق سندويشتين شاورما.. عندما يرفع صاحب البيت أجار المنزل بمقدار 35 ألف ليرة سورية في الشهر يقول لك حق كيلو شاورما -وينسى أنها ثلث راتب موظف حكومي- عندما يقول لك صاحب محل الألبسة أن ثمن الكنزة من النوعية العادية إن لم نقل السيئة 30 ألف ليرة..حق كيلو شاورما... ثمن الحذاء 40 ألف ليرة.. حق كيلو شاورما..  فهل تحولت حياتنا الاقتصادية إلى شاورما ! 

من الممكن ؟
ربما في قادمات الأيام ستتحول الرشاوي والمحسوبيات إلى شاورما.. فيقول لك الواسطة.. والله ياعزيزي المواطن مشكلتك صعبة..
بدها 3 كيلو شاورما مع صحن سرفيس مدلل..
ولا تستبعد عزيزي المواطن أن يصل بنا الحال أيضاً إلى أن يحمل أحدنا عند مراجعته لدائرة حكومية كيس مملوء بسندويش الشاورما، حتى إذا ماعرف فاتورته المستوجب دفعها يدفع للموظف عدد من سندويشات الشاورما متناسبة مع قيمة الفاتورة، وإن كان هناك (فراطة) بالموضوع فليأخذ قضمة من السندويشة ويقول للموظف هي اللقمة مشان الفراطة إذا مامعك ترجعلي...

التاريخ - 2022-02-22 8:13 PM المشاهدات 385

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا