شبكة سورية الحدث


ارتفاع أسعار الخضار..سعر الكيلو يبلغ 3000 ليرة؟!!

ارتفاع أسعار الخضار..سعر الكيلو يبلغ 3000 ليرة؟!!

لم تعد «البطاطا» لحم الفقراء بحماة، فقد غادرت موائدهم لارتفاع ثمنها وبلوغه سقف الـ 3000 ليرة. وبيَّن العديد من المواطنين أن شراءها بات صعباً، وأنها لم تعد الوجبة السريعة التي يحبها الصغار والكبار وتيسر بها الأسرة يومها بأقل التكاليف التي تنفقها على طعامها اليومي، فالكيلو منها يباع اليوم بين 2800-3000 ليرة.
وأوضح بعضهم أنه إذا اقتصرت طبخة أي يوم على البطاطا المقلية فقط صارت تكلف نحو 6 آلاف ليرة لأسرة مؤلفة من 3 أفراد، وطبعاً هذا عدا مواد السلطة من البندورة والخس وغيرهما، وعدا زيت القلي والغاز.
وبيَّن باعة أن أسعار البطاطا تخضع للعرض والطلب، وهي مرتفعة السعر من المصدر، أي من سوق الهال. وأوضح بعضهم أنها يبيعونها وفق التسعيرة الرسمية المحددة من مديرية التجارة الداخلية، والبالغة 2500 بالمفرق مع هامش ربح بسيط.
تجار في سوق الهال بحماة عزوا ارتفاع سعر البطاطا بالأسواق إلى قلة المحلية منها، وتعرض الموسم الحالي للصقيع الذي فتك بمساحات واسعة. وبيَّنوا أن البطاطا المتوافرة بالسوق هي من المحافظات الأخرى، وبعضها من حماة ولكنها قليلة.
وأوضح بعضهم أن تكلفة زراعتها وإنتاجها عالية على الفلاح، تضاف إلى ذلك أجور النقل والشحن من المحافظات التي تنتجها وتوردها لحماة.
ومن جانبه بيَّن رئيس اتحاد، فلاحي حماة حافظ السالم  أن الصقيع قضى على 65 بالمئة من الأراضي الزراعية المزروعة بالبطاطا في محافظة حماة، وخصوصاً في مناطق محردة والغاب وخطاب.
وقد بيَّن مدير زراعة حماة أشرف باكير أن الموجة الصقيع التي اجتاحت المحافظة هذا الشهر، أضرت بعدة محاصيل منها البطاطا.
وبيَّن المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف، أن المساحة المزروعة بالبطاطا الربيعية بمنطقة الغاب، بعلية ومروية نحو 1178 هكتاراً، من المقرر والبالغ 3160 هكتاراً.
ومن جانبه بيَّن مدير فرع السورية للتجارة بحماة حيدر اليوسف أن المؤسسة تدخلت بالأسواق في، سياق مهمتها بالتدخل الإيجابي لمصلحة المواطن، وطرحت كميات كبيرة من البطاطا في كل منافذ بيعها بمحافظة حماة، وبسعر 2000 ليرة للكيلو.
وأوضح أن لدى المؤسسة كميات كبيرة تكفي حاجة المواطنين خلال شهر، رمضان المبارك وما بعده أيضاً، ولفت إلى أن المؤسسة ستطرح مع بداية رمضان أيضاً، كميات من الفروج وبسعر يقل عن النشرة التموينية وعن السوق بشكل جيد.
وأما عن السعر الراهن للبطاطا فبيَّنَ مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود، أن السعر محدد بالنشرة الرسمية بـ2200 ليرة للكيلو من النخب الأول بالجملة، وبـ2500 ليرة بالمفرق، وبـ1800 ليرة للكيلو من النخب الثاني بالجملة، وبـ2000 ليرة بالمفرق.
وأوضح أن أي مبيع بسعر غير ذلك من الباعة، مخالفة تستوجب العقوبة.

التاريخ - 2022-03-29 5:36 AM المشاهدات 265

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا