شبكة سورية الحدث


حلب تتصدر قائمة المدن السورية بتعنيف النساء وضربهن

حلب تتصدر قائمة المدن السورية بتعنيف النساء وضربهن


الحدث_متابعة: علاء مسعود

تعرضت سيدة سورية للتعنيف من قبل زوجها الذي يكبرها ب 24 عاماً وعائلته منذ أن كانت في سن 13.

وقالت السيدة السورية: "من أول يوم زواجي تعرضت لأول كف وما بعرف ليش، وابني بعاملني بعنف متل أبوه".

كما صرحت السيدة السورية لإذاعة ميلودي إف إم أن زواجها كان لحظة دمار حياتها وأنها تعرضت للتعنيف من بداية زواجها واستمر ذلك 15 عاماً من قبل زوجها وعائلته وبعد ذلك من ابنها الذي شابه والده لتصف حياتها "بالجحيم".

وقال رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي زاهر حجو، للإذاعة المحلية ضمن برنامج حوار على النار أن هناك في سوريا أكثر من 100 امرأة تعنف شهرياً، فيما فارقت 3 سيدات الحياة جراء الضرب المبرح من أزواجهن هذا العام.

وخلال النصف الأول العام الحالي بلغ عدد المعنفات تقريباً 872، ووصل عدد المعاينات المسجلة في الطب الشرعي 1741، مشيراً إلى أن السيدة الواحدة تخضع لأكثر من معاينة، وتتفاوت درجة الأذى من البسيطة حتى الموت.

 وتحتل حلب الصدارة بتعنيف السيدات لتصل إلى 278 حالة، وفي دمشق 183 حالة، وحمص 100 حالة، والسويداء 225 حالة، لافتاً إلى وجود الكثير من الحالات التي لا ترد إلى القضاء.

وأضاف حجو أن المرأة لا تلجأ للقضاء والطب الشرعي إلا بعد تكرر الاعتداءات حتى تصبح شديدة، وتحدث عن وفاة سيدة جراء تعرضها للضرب المبرح على يد زوجها حيث تركها تعاني لفترة حتى انتها بها المطاف مفارقة الحياة.

كما كشف حجو أن الضحية كان عليها كل أنواع الكدمات والإصابات الممكنة في كامل جسدها حتى أن العائلة حاولت منع اكتشاف الموضوع.

ووفقاً لبيان وزارة الداخلية في مقتل الشابة آيات الرفاعي البالغة من العمر 19 عاماً التي توفيت مساء 31 من العام الفائت بأنها وصلت المستشفى بعد إسعافها وهي مفارقة للحياة، واعترف الزوج، أن والده ووالدته كانا يضربان آيات باستمرار بقصد تأديبها وتعليمها، وفي يوم وفاتها تعرضت للضرب من قبل والده مرتين.

كما وثقت منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة وقوع 7 جرائم قتل بحق طفلة و6 سيدات على يد أحد أفراد عائلتهم أو أقربائهم من الدرجة الأولى والثانية، خلال شهري كانون الثاني وشباط 2022، جريمة واحدة فقط وقعت في المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة السورية.

والجدير بالذكر أن المنظمة سبق أن وثقت في شهر أيار عام 2021، مقتل 16 امرأة على يد أقرباء لهن بحجة الشرف، بينما قتلت 6 نساء آخريات لأسباب مجهولة بالإضافة إلى توثيق حالات تمت فيها ممارسة العنف المنزلي فيها ضد نساء آخريات، ما بين كانون الثاني 2020، وحتى شباط عام 2021.
الحدث_متابعة: علاء مسعود_ وكالات

التاريخ - 2022-08-07 7:23 PM المشاهدات 684

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم