شبكة سورية الحدث


حمص ولادة الامبراطوريات .. محاضرة من تنظيم لجنة سيدات الأعمال

حمص ولادة الامبراطوريات .. محاضرة من تنظيم لجنة سيدات الأعمال

 

سورية الحدث _حمص _ كارولين الحمود.

 تحت رعاية محافظ حمص المهندس نمير مخلوف وبدعوة من لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة حمص وبالتعاون مع جمعية العاديات القى الدكتور نزيه بدور محاضرة في غرفة تجارة حمص حملت عنوان "حمص ولادة الإمبراطوريات " وذلك يوم السبت 5 تشرين الثاني 2022 حيث ركز الدكتور بدور في محاضرته على الحضارة الحمصية في العصر الروماني 
وما استطاعت القيام به سيدات من حمص في تلك الفترة ودورهم الكبير في تاريخ الإمبراطورية الرومانية وحكمهم لروما  لعدة قرون، كما أشار إلى نشأت مدينة حمص وماعلاقتها بالإمبراطورية الرومانية وأشار إلى سد قطينة الذي يرتبط بنشوء حمص، وأوضح بأن أسرة اميساني هي التي اسست مدينة حمص وهي ذاتها إميسا وذات الأسرة لقبوا فيما بعد بعائلة شمسيغرام، مبينا أنه من هذه العائلة الحمصية خرجت جوليا دومنا ابنة كبير كهنة معبد الشمس وتزوجت بالإمبراطور سبتيموس سيفروس ولم يكن حينها إمبراطور .
وأشار المحاضر بأنه كان لجوليا دومنا أخت كبرى تدعى جوليا ميسا وكان لها دور كبير في حكم روما أيضا مبينا عظمة وأهمية جوليا ميسا في حكم روما وأنها أعادت لحفيدها السلطة واستلم سدة الإمبراطورية .
هذا وقد قام المحاضر بتسليط الضوء على سيدات الأعمال الحمصيات اللواتي أقمنا العديد من المعارض والأعمال اليدوية والندوات الثقافية والاجتماعية .
وبدورها رئيسة لجنة سيدات الأعمال  "عفاف الحسن"  أوضحت بأن سيدات الأعمال السوريات موجودين من قبل التاريخ وإلى عصرنا هذا ويجب الاضاءة عل السيدات اللواتي كان لهم دور كبير في نشر الامبراطوريات والتاريخ الحمصي.
حضر المحاضرة رئيس مجلس محافظة حمص فواز الهاشمي و مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل سمر المصطفى و رئيس غرفة تجارة حمص إياد السباعي و رئيسة فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب أميمة ابراهيم و جمهور من المهتمين.

التاريخ - 2022-11-08 7:39 AM المشاهدات 314

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا