شبكة سورية الحدث


أسعار الفروج والبيض في واد..و نشرة الأسعار في واد..؟!!

 أسعار الفروج والبيض في واد..و نشرة الأسعار في واد..؟!!

سورية الحدث - فاطمة عبد الله

 باتت البيضة في هذه الأيام تنافس الفروج في التسابق الى تصدر الاسعار وباتت نشرة التموين الخاصة بالفروج والبيض التي تصدر بشكل دوري في واد والأسعار على الأرض في واد آخر، إذ وصل الفرق بين أسعار النشرة التموينية والأسعار في السوق إلى فرق شاسع والالتزام بأسعار النشرة بات غائباً بشكل كامل، بالتوازي مع الحديث عن اجتماع قريب بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومربي الدواجن لمناقشة واقع تكاليف التربية مع المربين وإصدار نشرات تموينية تكون واقعية بناء على تغييرات التكاليف.

مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بين أن نفوق نسبة كبيرة من الفروج وعلى وجه الخصوص الدجاج البياض نتيجة موجة الحر الشديدة مؤخراً إضافة إلى ارتفاع تكاليف التربية خلال الفترة الماضية عوامل أدت إلى حدوث خسائر فادحة لدى المربيين وأسهمت في قلة العرض في السوق ومن ثم حدوث ارتفاع كبير في الأسعار.

ولفت إلى القانون الأخير الذي منح إعفاءات المداجن والمباقر من الضرائب الأمر الذي من الممكن أن يسهم بتخفيض التكاليف على المربين وتقليل الخسائر.

بدوره أوضح رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة نزار سعد الدين بأن هناك حديثاً عن اجتماع قريب سيعقد بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق محمد البردان ومربي الدواجن لمناقشة موضوع تكاليف التربية وتغيراتها الحالية والبحث عن آلية لضبط الأسعار في السوق، لافتاً إلى أنه لغاية تاريخه لم توجه أي دعوة رسمية لمربي الدواجن لعقد هذا الاجتماع.

وعن الفرق الشاسع بين أسعار الفروج والبيض في النشرة التموينية والأسعار على أرض الواقع أشار سعد الدين إلى أن النشرات الحالية التي تصدر من مديرية التموين غير منطقية ولا تمت للواقع الحقيقي بصلة، مؤكداً أن مديرية تموين دمشق تصدر نشرات أسعار الفروج والبيض بناء على المقترحات والأسعار المقدمة من تجار الفروج والبيض في سوق الهال بدمشق وبالتنسيق معهم وليس بالتنسيق مع مربي الدواجن.

ولفت إلى أن تكلفة كيلو الفروج على المربي اليوم وصل لحدود 31 ألف ليرة وتسعره التموين بـ22 ألف ليرة كما أن تكلفة صحن البيض اليوم أكثر من 48 ألف ليرة وتسعره التموين بـ43 ألف ليرة، مؤكداً أن نسبة النفوق العالية نتيجة موجة الحر الشديدة وانتشار الأمراض أدت إلى قلة العرض السوق، لافتاً إلى أن خسائر المربين باتت كبيرة وتراكمية.

وأوضح بأن بيض المائدة غير موجود أبداً في المداجن حالياً بسبب انخفاض تربية الدجاج البياض نتيجة ارتفاع نسبة النفوق بينها وفقط هناك البيض في السوق وبنسبة قليلة، إضافة إلى قلة تربية الفروج نتيجة ازدياد نسبة خروج المربين عن التربية، لافتاً إلى أنه من ضمن الـ35 بالمئة من المربين الذي يعملون بالتربية خرج خلال الشهر الماضي ما يقرب من 20 بالمئة منهم أي إن نسبة الذين يعملون بالتربية حالياً فقط 15 بالمئة.

ولفت إلى أنه على الرغم من تحسن الطقس حالياً وزوال موجة الحر لكن ليس هناك أي بوادر لانخفاض السعر قريباً باعتبار أن المربي خسران ونسبة الذين يعملون بالتربية قليلة جداً.

من جانبه قال أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة إننا كجمعية كنا نتوقع حصول ارتفاع أسعار الفروج والبيض منذ 25 يوماً وحذرنا من ذلك مع بداية موجة الحر الشديدة، والسبب الرئيس بارتفاع الأسعار الجنوني للفروج والبيض هو ارتفاع درجات الحرارة الكبير خلال الشهر الماضي والتي أدت إلى نفوق 50 بالمئة من الفروج والدجاج البياض إضافة إلى أسباب أخرى مثل ارتفاع أجور النقل والنفقات والمحروقات والأعلاف.

وبين بأنه كان من المفترض أن تقوم السورية للتجارة باستجرار كميات كبيرة من الفروج والبيض خلال الفترة الماضية باعتبار أن لديها إمكانية لذلك باعتبار أن لديها وفرة في البرادات يمكن أن تستوعب كميات كافية من الفروج والبيض ولو أنها استجرت كميات كبيرة ما كنا سنشهد هذا الارتفاع الجنوني الحاصل في الأسعار.

وكانت قد صدرت آخر نشرة أسعار للفروج والبيض بدمشق يوم الأربعاء الماضي حدد من خلالها سعر كيلو الفروج الحي بسعر 22 ألف ليرة وكيلو الشرحات بسعر 51 ألفاً وكيلو السودة بـ40 ألف وكيلو الدبوس بـ29 ألفاً والوردة بـ31 ألفاً وكيلو الكستا بـ33 ألفاً والجوانح بسعر 21 ألف ليرة على حين تم تحديد سعر صحن البيض بسعر 43 ألف ليرة، لكن على أرض الواقع يباع اليوم سعر كيلو الفروج الحي في أسواق دمشق بين 28 و30 ألف ليرة وسعر كيلو الشرحات بين و60 ألف ليرة وسعر صحن البيض مابين 50 و55 ألف ليرة.

 

 

التاريخ - 2023-09-04 7:19 AM المشاهدات 7818

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا