شبكة سورية الحدث


هيئة الضرائب والرسوم نعمل لتحقيق العدالة الضريبية بين المكلفين

هيئة الضرائب والرسوم نعمل لتحقيق العدالة الضريبية بين المكلفين


سورية الحدث: خاص  

بهدف تحقيق العدالة الضريبية بين المكلفين وتحديد مبلغ الضريبة من رقم العمل الذي يتناسب مع النشاط الفعلي والحقيقي للمكلف، ومن خلال المطالبات والمناقشات مع ممثلي بعض الفعاليات.
وفي ضوء التبدلات الحاصلة على أرقام العمل ونسبة الربح الصافي لبعض مهن مكلفي الضريبة على الدخل فئة الدخل المقطوع وبهدف التوصل إلى تكليف ضريبي أكثر عدالة في ظل ارتفاع التكلفة والنفقات التي تتطلبها ممارسة بعض المهن ولتحديد نسب الربح الصافية التي تتناسب مع أرقام العمل التي سيتم اعتمادها لتكون أكثر واقعية مع الفعاليات الممارسة.
واستناداً لأحكام المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023، لا سيما تخفيض المعدلات الضريبية وإلزام بعض المكلفين من فئة الدخل المقطوع بالربط الإلكتروني بناءً على قرارات تصدر من الإدارة الضريبية.
وفي إطار التعاون والتنسيق بين الإدارة الضريبية والمكلفين ومن خلال الاجتماعات مع ممثلين عن هذه المهن من الاتحادات والنقابات والجمعيات التي تم خلالها مناقشة تعديل وتخفيض نسب الأرباح الصافية المعتمدة لبعض المهن بعد الأخذ بالاعتبار متطلبات تلك المهن من نفقات، صدر القرار رقم 13287/ ص.ه تاريخ 27/12/2023 الذي تضمن تخفيض لنسب الأرباح الصافية الحالية التي يتم على اساسها تحديد الضريبة على الدخل من خلال المعدلات الواردة بالمادة /4/ من المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023 التي خفضت المعدلات الضريبية الواردة بقانون الضريبة على الدخل رقم /24/ لعام 2023 وتعديلاته السابقة.
كما تضمن القرار تخفيض إضافي على نسب الأرباح الصافية بالنسبة للمكلفين الملزمين بالربط الإلكتروني لفواتيرهم مع قاعدة بيانات الإدارة الضريبية.
بالإضافة إلى التمييز بنسبة الربح الصافية بين الفعاليات التي يتم ممارستها ضمن ذات المهنة بهدف أن يكون التكليف أكثر عدالة.
وبناء عليه تذكر الإدارة الضريبية السادة مكلفي بالضريبة على الدخل فئة الدخل المقطوع الملزمين بموجب قراراتها بضرورة الالتزام بضوابط الربط الالكتروني للاستفادة من الميزة الإضافية بالقرار المذكور.
وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الضريبية ستقوم بمراجعة هذه النسب بشكل سنوي مع ممثلي هذه المهن بهدف أن يكون التكليف الضريبي أكثر عدالة.
كما تذكر الإدارة الضريبية السادة المكلفين بالضريبة على الدخل من فئة الأرباح الحقيقية الملزمين بالربط الإلكتروني مع انتهاء عام 2023 وبدء الاعداد لإغلاق الحسابات وتنظيم البيان الضريبي، بإمكانية حصولهم على نتائج الربط الإلكتروني الخاص بهم (حجم المبيعات خلال عام 2023)، من خلال الحساب الشخصي لهم على برنامج الربط الإلكتروني، كما يمكنهم التأكد من فواتير مشترياتهم من المكلفين الأخرين الملزمين بالربط الإلكتروني من خلال قراءة رمز الاستجابة السريع QR الموجود على تلك الفواتير من خلال تطبيق فاتورتك حقك.
للاطلاع على القرار رقم 13287/ ص.ه تاريخ 27/12/2023 يرجى زيارة الرابط التالي :
http://www.syriantax.gov.sy/?page=show_det&category_id=50&id=694&lang=ar
كما يمكن الاطلاع على القطاعات الملزمة بالربط الإلكتروني  على موقعنا الالكتروني من خلال الرابط التالي :
 http://www.syriantax.gov.sy/
                       كل عام وأنتم بخير

التاريخ - 2023-12-30 10:21 PM المشاهدات 266

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا