شبكة سورية الحدث


امتحانات البكالوريا.. لماذا؟

امتحانات البكالوريا.. لماذا؟

سورية الحدث

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمشاعر الاستهجان والغضب بعد امتحان مادة الرياضيات يوم أمس.. وألقى الناس اللوم على الوزارة وعلى واضع الأسئلة، وهم في هذا معهم حق بذلك، والسبب أن موروث الوزارات الأخيرة قام بتجميد عقول الطلاب بأسلوب التلقين، والحفظ، حتى مسائل الرياضيات تجد معظم الطلاب يقومون بحفظها بعيداً عن فهمها.. وهذا ما جمّد العقول..

وسقط مدرسو مادة الرياضيات في امتحانهم الأول قبل طلابهم، لفشل الأسلوب بالتعليم الذي اعتمد على التلقين بعيداً عن الفهم.. وكثيراً ما تسأل الطلاب حتى وإن كانوا متفوقين عن سبب حل مسألة ما بهذه الطريقة فيجيب لا أعلم، لكن هذه هي طريقة الحل..

في أحد امتحانات السنة الاولى بكلية الهندسة قام أحد المدرسين بحل مسألة وقال لطلابه مسألة الامتحان شبيهة بهذه المسألة، وهي من بحث القوة، وفعلاً أتى بنفس المسألة بأرقامها ومعطياتها مع تغيير بسيط جداً فقط عندما عكس جهة القوة، فكانت النتيجة أن عجز ٩٠٪ من الطلاب عن حل المسألة، ومنهم من نسخ المسألة التي حفظها بالحرف..

نعم أخطأت الوزارة بأنها لم تنوه أن الأسئلة ستعتمد على الفهم لا الحفظ، لكن هذا هو الطريق الصحيح لجيل مبدع..

وأخيراً ولإثبات صحة ما طرحناه انه كنا في الماضي نجد بعض الطلاب فق يحصلون على المجموع التام، أما في آخر كم سنة فمن يحصلون على المجموع التام أصبحوا بالعشرات..

بالنهاية نتمنى التوفيق للجميع..

بقلم مدير التحرير محمد الحلبي  

 

التاريخ - 2024-06-03 6:41 PM المشاهدات 48

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: امتحانات،البكالوريا