شبكة سورية الحدث


ضمن الفعاليات المكرّسة للذكرى الـ 80 للعلاقات الروسية - السورية.. الجعفري: ما يميز العلاقات الثنائية بين البلدين هو نموها الدائم وتطورها دون أي مشاكل أو معوقات

ضمن  الفعاليات المكرّسة للذكرى الـ 80 للعلاقات الروسية - السورية..                     الجعفري: ما يميز العلاقات الثنائية بين البلدين هو نموها الدائم وتطورها دون أي مشاكل أو معوقات

سورية الحدث

سفير سورية في روسيا الدكتور بشار الجعفري في كلمة له خلال افتتاح معرض الصور بمناسبة الذكرى ٨٠ لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين سورية وروسيا:

ما يميز العلاقات الثنائية بين روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية منذ بدايتها هو صعودها المستمر وتقدمها دون أي تراجع أو تدهور في أي مرحلة.

 

العلاقات بين البلدين الصديقين تمتاز بالتعاون الوثيق على مختلف المجالات ومنذ فترة مبكرة حيث استخدم الاتحاد السوفييتي أول إمتياز لحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن بتاريخ 16 شباط 1946 لإفشال مشروع قرار فرنسي يتعلق بفرض شروط يتعلق بالمطلب السوري بسحب القوات الفرنسية والبريطانية من لبنان وسورية، وتلا ذلك تقارب كبير بين البلدين بعد الاستقلال.

 

وقّع البلدان خلال الثلاثين سنة الأخيرة أكثر من 100 اتفاقية وبروتوكول ومذكرة تفاهم، وقد توّجت العلاقات السياسية الثنائية بين البلدين بتوقيع معاهدة الصداقة و التعاون بتاربخ 08 تشرين الأول 1980.

وشهدت العلاقات الثنائية دفعاً قوياً من التطور منذ عام 2000 ترجمته الزيارات الرئاسية المتبادلة بين مسؤولي البلدين على أعلى المستويات، والتي بلغ عددها ثمانية زيارات حتى الآن وكانت آخرها تلك التي قام بها الرئيس بشار الأسد إلى موسكو بتاريخ 14 آذار 2023.

 

هناك لجنة مشتركة عليا تنظم العلاقات بين البلدين، وهي العلاقات التي وصلت إلى مرحلة التحالف الاستراتيجي، وتجلى ذلك في تعزيز التعاون العسكري لمحاربة الإرهاب في سورية في العام 2015 لتصبح روسيا بذلك شريكاً استراتيجياً في التصدي للحرب الإرهابية الرامية إلى تقويض الدولة السورية.

التاريخ - 2024-07-19 11:48 AM المشاهدات 54

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا