شبكة سورية الحدث


افتتاح صرح سيدة الشرق في بلدة الحواش في وادي النضارة

افتتاح صرح سيدة الشرق في بلدة الحواش في وادي النضارة

سورية الحدث- حمص - أندريه ديب 

 افتتح في بلدة الحواش بريف حمص الغربي صرح سيدة الشرق للسيدة العذراء وذلك يوم الأحد ١١ آب ٢٠٢٤ والذي يعتبر الأعلى في المنطقة العربية ويتربع على برج دائري يبلغ ارتفاعه من أخفض نقطة 60 متراً ومن المستوى الثاني 42 متراً 

وفي تصريح للصحفيين أوضح المتبرع لإنشاء المشروع خليل نكد أن الفكرة كانت إقامة مقام صغير كنذر أخذه على عاتقه إلى أن الفكرة بدأت تكبر، منذ بدء الدراسات الفنية للمشروع عام 2014 حيث تمت إضافة العديد من التعديلات عليه ليصبح بشكله الحالي بعد 10 سنوات من العمل مشيراً بأنه تمت إضافة بصمة جديدة في هندسة التصميم واستخدام العديد من التقنيات الهندسية.

وأشار نكد بأنه إضافة إلى الصرح تم بناء كنيسة وقسماً للتذكارات ومقهى وصالة متعددة الأغراض وقسماً للإدارة والخدمات العامة وحدائق حوله وتم زراعة ١٢ آلاف وردة

وأوضح أن البرج تم بناؤه مقاوماً للزلازل ويتضمن جميع أنواع الحماية الإنشائية ليكون معلما سياحياً ودينياً في وادي النضارة وسورية والمنطقة عموما منوهاً بفرحة أهالي المنطقة بهذا الصرح الذي رافق مراسم نقله في الأول من آب إقامة احتفال شعبي وصلوات.

بدوره أشار المسؤول عن تنفيذ الصرح المهندس شفيق درويش بأن المشروع واجهته العديد من الصعوبات لكن الإصرار بتحويله لصرح مميز في المنطقة وسورية ساعد على تجاوزها والاستمرار به بهمة أبناء المنطقة لافتاً إلى أن هدف هذا المشروع هو تنشيط السياحة الدينية وتنشيط المنطقة اقتصادياً.

وفي كلمة له أوضح مطران عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس باسيليوس منصور: بأن السوريين شعب واحد تجمعهم الام الكبيرة سورية قائلا نحن في سورية كالسنديان لا يمكن لأحد أن ينزع جذورنا من الأرض، وإيماننا يتجسد اليوم في اجتماع السوريين بجميع أطيافهم في هذه الفعالية.

وفي تصريح لسورية الحدث أوضحت المغنية ليندا بيطار بأنها قدمت عدة تراتيل للسيدة العذراء و ترتيلة خاصة للكنيسة الجديدة إضافة إلى ترتيلة خاصة جديدة بعنوان سيدة الشرق كلمات الشاعر إياد قحوش وألحان ميشيل شلهوب وتوزيع بسام أيوب.

هذا وكان ختام حفل الافتتاح بحفل للمغنية ليندا بيطار بقيادة المايسترو عدنان فتح الله عميد المعهد العالي للموسيقا، غنت فيها مجموعة من التراتيل والابتهالات للسيدة العذراء رافقتها في نهاية الحفل فرقة إحساس للباليه على أنغام أغنية “يا سيدة الشرق”.

 

حضر الافتتاح محافظ حمص المهندس نمير مخلوف وأمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية وقائد شرطة حمص العميد أحمد الفرحان ورئيس مجلس مدينة حمص عبد الله البواب وسفيرا مصر وباكستان في سورية ومجموعة من رجال الدين المسيحي والإسلامي وفعاليات نقابية وثقافية واقتصادية واجتماعية.

التاريخ - 2024-08-13 8:48 AM المشاهدات 691

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا