شبكة سورية الحدث


جزماتي: ازدياد الطلب على شراء السبائك والليرات الذهبية 

جزماتي: ازدياد الطلب على شراء السبائك والليرات الذهبية 

سورية الحدث

أوضح رئيس جمعية الصاغة بدمشق غسان جزماتي أن الطلب على شراء السبائك والليرات الذهبية ازداد مؤخراً في السوق المحلية، مع تسجيل الذهب أرقاماً قياسية بشكل متواصل خلال الفترة الأخيرة.

 

وفي تصريح  أشار جزماتي إلى توافر الليرات الذهبية والسبائك في السوق، وفق السعر الرسمي الصادر عن الجمعية، مشدداً على ضرورة تقديم شكوى في حال تم البيع بسعر مغاير، ومن دون فاتورة نظامية موثقة بـ "باركود".

 

ولفت جزماتي إلى أن استقرار سعر الصرف المحلي ضبط الارتفاع الكبير الذي كان من الممكن أن يسجله الذهب في سورية بالتوازي مع الأونصة العالمية.

 

وعن الربط الإلكتروني، أكد جزماتي أنه أثّر بشكل إيجابي في الحرفيين، حيث لم يعد على الورش دفع الرسم المالي مقدماً، بل يتم الدفع بعد بيع القطعة، ما يسهم في تحقيق العدالة الضريبية. وأضاف إن معظم الصياغ التزموا بالربط الإلكتروني، وإن المخالفات لا تتجاوز 2%.

 

وشدد على ضرورة التزام الصياغ بإصدار الفواتير النظامية لتجنب المخالفات المالية التي قد تصل إلى 80 مليون ليرة كأقل تقدير.

 

واستقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين على الأخير والتي سجلته لأول مرة في السوق المحلية تأثراً بالأونصة العالمية التي سجلت اليوم 2640 دولاراً أمريكياً.

 

وحددت جمعية الصاغة بدمشق في نشرتها اليوم، سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 بمليون و100 ألف ليرة سورية، وسعر الشراء منه بمليون و99 ألف ليرة سورية، بينما حددت سعر مبيع عيار 18 بـ 942 ألفاً و857 ألف ليرة، وسعر الشراء منه بـ 941 ألفاً و857 ليرة سورية.

 

كما حددت سعر مبيع الأونصه بـ 39 مليوناً و800 ألف ليرة سورية، وسعر الليرة الذهبية بـ 9 ملايين و120 ألف ليرة.

الوطن

التاريخ - 2024-09-30 12:57 PM المشاهدات 4

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا