شبكة سورية الحدث


القرارات الاقتصادية والنقديه الاخيره وتحرير ادلب

القرارات الاقتصادية والنقديه الاخيره وتحرير ادلب

سورية الحدث 

اتمنى من كل قلبي وادعوا الله ان تفضي القرارات الى حل مشكلاتنا الاقتصادية وان ينعم المواطن باستقرار الاسعار  وتدور العجله الاقتصادية . وارجو الله واصلي ان يحمي الله جيشنا العظيم وينصره نصر مؤزر وتعود ادلب لحضن الوطن بعد تطهيرها من الارهاب . انشاء الله كم هو المشهد عظيم ان ننتصر اقتصاديا وعسكريا . الا ان هذا المشهد يشغل تفكيري بعدة امور  اهمها .
عند تحرير ادلب باذن الله سيتدفق اهلنا المهجرين بالعودة الى قراهم ومدينتهم ليستقروا بها ويعودوا لاعمالهم وهذه العودة يلزمها الكثير تاهيل مدارس ومشافي ومرافق عامه . يلزمهم سكر وطحين ورز وشاي وزيت ولباس وماء وكهرباء وادوية وحليب ومشتقات نفطيه . معظم المهجرين من ادلب هم في تركيا ولبنان وسيعودن وعودتهم تقتضي تأمين مليارات الليرات السورية فهل الحكومة لديها سيناريوهات وبرامج من اجل تأمين كل ذلك وهل رصدت الاموال اللازمه لتمويل ذلك. ام ننتظر حدوث العودة وبعدها نفكر بالحلول وهذا ما جرت العاده عليه . 
نحن نتكلم بواقعيه وبعيدا عن العواطفه . والشعارات الوطنيه التي غالبا ما تبتعد عن الواقعيه والشفافية . فالواقع اليوم في حال اعتمادة يوصف بانه يهدف الى نشر حالة الاكتئاب وقتل الامل والصحيح والعقلاني ان شرح الواقع هدفه ان يحرض الفكر على طرح الحلول .  
نعود للقرارات الاخيره الخاصة بالاستيراد وتمويل المستوردات وتمويل الصناعيين ودعم الفوائد بعشرين مليار ودعم الانتاج بعشرين مليار اخرى . وتمويل بدولار ٤٣٨ ودولار اخر بسعر ٧٠٠ . والتمويل بالقطع الاجنبي لاكثر من ١٢٠ مادة . تكمن في بنود ال ٤٤ مادة اضافة الى ١١ مادة اساسية . ثم التصدير وشراء دولار التصدير ٨٠٥ ليره سورية وبهذه الحالة اصبح لدينا اربع اسعار للدولار .السوق الموازي . السعر الرسمي ٤٣٥ .سعر تفاضلي ٧٠٠ سعر تصديري ٨٠٥ليره سورية . 
قيل لاعرابي لماذا لم تشتري الغنم وهناك مرعى فقال انني ابحث عن موارد مياه اولا لاسقي غنمي ومن ثم اشتريها . 
من كل ما اعلن وهو ممتاز بكل القياسات الا انه يطرح تساؤولات كثيره. سنختصرها بشفافيه وواقعيه ولا احد يتهمنا اننا ننشر الاحباط نحن ندعوا للتفكير بحلول قبل ان تحل بنا مشكله لا احد يضمن عقباها نؤكد نحن ندعوا لحلول او اجابات من المعنيين ..
اولا ما نعلمه في ظرفنا الحاضر ان موارد الدولار تاتي من الخدمات والتصدير والحوالات .
الخدمات هل لوزير السياحه ان يعلن للشعب موارد السياحه في عام ٢٠١٩ بالدولار .كم ؟ مليار مليارين كم هي وهل هذه الموارد مشجعه على تمويل كل هذه المواد .
التصدير نرجوا من السيد حاكم مصرف سورية المركزي ان يعلن عن موارد القطع المحققه للخزينه من التصدير . مع علمنا ان التصدير كان متوقف وباضيق المسارب نظرا لشح الانتاج وما يصدر من حمضيات لا يشكل شيء الا اننا نتمنى ان تكون موارد التصدير كافيه لتمويل كل هذه المواد .
الحوالات نحن نعلم ان الحوالات وصلت الى رصيد صفر نتيجة التعنت بعدم رفع سعر دولار الحوالات وبنفس الوقت يعلم الجميع ان تحويلات السوريين توقفت بسبب الرقابه الشديدة عليها في دول اوروبا وامريكا واصبحت الحوالات تدفع بالسوري ضمن سوريا دون دخول قطعها الى السوق السورية فالقطع يستقر اما في تركيا او دبي او اوروبا نفسها . بعد ان بلغت في السابق ٤ مليار يورو . لم نستطيع الحفاظ عليها نتيجة التعنت . 
قد يقول احدهم النفط .النفط يا سيدي لا يكفي للاستهلاك الداخلي والجميع يعلم اننا نستورد النفط .
قد يقول احدهم تحويلات منظمات دوليه . بالواقع تحويلاتهم قد تكفي لتمويل المشتقات النفطيه ولا تكفي باعتقادي .
ان ما طرح من تمويلات يلزمها مليارين دولار او اقل بقليل . فهل هي مؤمنه .  وهل استثمارها بالتمويل ستؤمن موارد بالقطع .بعد تخطي التصدير ومعلوم ان التصدير يلزمه ستة اشهر لينطلق  لمروره بعدة مراحل .تمويل استيراد تصنيع تجهيز شحن تحويل . بهذه الحالة استراتيجيا يلزمنا ان يكون بخزائننا ما نحتاجه للتمويل لمدة عام . فهل هي موجودة . ليس لعام وانما لستة اشهر . لنكن واقعين .
لنعود للمشهد تحرير ادلب عودة مهجرين .تمويل مستوردات .تصريح رئيس الحكومة بان متحصلات الرسوم والضرائب لا تشكل اكثر من ٥% من موارد الخزينه . وموارد القطع الاجنبي اكثر من هزيله بالعوده للافصاحات والقوائم الماليه . 
هناك نتائج للقرارات اما سلبيه او ايجابيه ويمكن استنتاجها من سيتحمل مسؤوليتها . ماذا عن وضع المواطن الذي سيعود لبلده امام هذه الظروف وما تعلنه الحكومة من شح بالموارد . 
ندعوكم للواقعيه . الموضوع لا يختصر باجتماعات ولقاءات تلفزيونيه ووعود . الموضوع يتعلق بطرح قاعدة بيانات شفافه واضحه تطمئن المجتمع ان الامكانيات متوفره للانطلاق من ناحيتها الماديه . فالاخفاق في التنفيذ وادارة الموارد ورقابة حجم الكتله النقدية المتداولة والتي ستطرح يلزمها ادارة ماهرة وخبرات . وما عدا ذلك فالجميع يعلم النتيجه دون اعلانها ولكن النتيجة تقتضي تحديد المسؤولين عنها وتحملهم لتلك المسؤوليه . 
ارجوا الله عز وجل ان يوفقنا جميعا فنحن بالنهاية بسفيه واحده ولا يحق لمجموعه صغيره ان تحدث ثقب بها . لتعرضها بمن فيها للغرق .
وفقنا الله لما فيه الخير

الخبير الاقتصادي عامر شهدا

لمزيد من الأخبار يمكن متابعتنا :

حسابنا على التلغرام

قناة اليوتيوب

التاريخ - 2020-02-04 12:55 AM المشاهدات 1382

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا