تمكن علماء من البرازيل وبريطانيا في أقل من 48 ساعة من تحديد تسلسل جينوم (الشريط الوارثي) فيروس كورونا المستجد الذي رصد في برازيلي عمره 61 عاماً، وهو الحالة الوحيدة التي سجلت حتى الآن في البرازيل، حسبما ذكرت مصادر رسمية.

وأفادت حكومة ساو باولو الجمعة بأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فك شفرة التسلسل الجيني لفيروس كورونا الجديد في أمريكا اللاتينية، حيث سجلت إصابة واحدة في البرازيل وثلاث حالات في المكسيك فحسب.

وتعاون في تنفيذ هذه المهمة العلمية معهد أدولفو لوتز، هو مختبر رفيع المستوى في البرازيل، ومعهد الطب الاستوائي التابع لجامعة ساو باولو وجامعة أوكسفورد البريطانية.

وبوسع المجتمع العلمي الدولي الإطلاع على الجينوم الكامل للفيروس الذي أصاب المريض البرازيلي، الذي كان قد سافر إلى إيطاليا، والأخيرة هي الدولة الأوروبية الأكثر تضررا من هذا الفيروس المسبب لمرض تنفسي حاد معروف اختصاراً بـ"كوفيد-19"، والذي نشأ في الصين.

وأعلنت السلطات الصينية السبت تسجيل 47 حالة وفاة جديدة و427 حالة إصابة جديدة لفيروس كورونا الجديد الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى ألفين و835 شخصا وللمصابين إلى 79 ألفا و251 شخصاً بالبلد الآسيوي.

وتتشابه أعراض المرض الناتج عن هذا الفيروس مع الأنفلونزا، إلا أنها قد تكون مصحوبة بحمى وشعور بالإرهاق وسعال جاف وضيق في التنفس.