شبكة سورية الحدث


مسؤول صيني يتهم الجيش الأمريكي بنشر كورونا في ووهان

مسؤول صيني يتهم الجيش الأمريكي بنشر كورونا في ووهان

 

في الحلقة الجديدة من مسلسل التوترات بين واشنطن وبكين استدعت الخارجية الأمريكية مؤخرا السفير الصيني لدى واشنطن احتجاجا على تصريحات صينية ألمحت إلى أن الجيش الأمريكي ربما يكون السبب في نشر فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية وسط تصاعد حدة التوترات بين البلدين حول مصدر انتشار الفيروس.

وكانت هذه الحلقة الأخيرة قد بدأت بتغريدة للمتحدث باسم الخارجية الصينية زهاو ليجيانغ على تويتر تساءل فيها: "متى ظهرت أول حالة في الولايات المتحدة؟ ما هو عدد الحالات هناك؟ ما هي أسماء المستشفيات التي تتعامل مع تلك الحالات؟ ربما يكون الجيش الأمريكي هو الذي أحضر الفيروس إلى ووهان. نرجو أن تتحلو بالشفافية، وأن تنشروا ما لديكم من بيانات! وأعتقد أن الولايات المتحدة مدينة لنا بتفسير!"، وهي التغريدة التي نشرها زهاو باللغة الإنجليزية وألمح فيها إلى أن وفدا عسكريا أمريكيا قام بزيارة ووهان في تشرين أول الماضي وراء الفيروس.

ويذكر أن الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة والصين تعكس تدهور العلاقات فيما بينهما في الفترة الأخيرة بسبب مشكلات منها ما يتعلق بالشأن التجاري، وحقوق الملكية الفكرية، علاوة على مشكلات أخرى بين البلدين بسبب حرية الصحافة التي احتلت دائرة الضوء مع بداية تفشي فيروس كورونا.

وأشار تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أنها ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها آلة الدعاية الصينية إلى نظرية المؤامرة وااتهام الولايات المتحدة ففي العام الماضي اتهمت بكين واشنطن بالوقوف وراء مظاهرات هونغ كونغ.

وكانت الصين قد تعرضت لانتقادات مع بداية ظهور فيروس كورونا لمحاولتها إسكات بعض الأطباء الذين حذروا من الفيروس. لكنها منذ بداية كانون الثاني الماضي بدأت تتخذ إجراءات شديدة الصرامة لاحتواء الفيروس، من بينها إغلاق مدينة ووهان وبعض المدن المجاورة لها في ولاية هوبي التي يبلغ عدد سكانها حوالي 60 مليون نسمة.

وأعرب مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكية، في وقت سابق عن استيائه حيال معوقات تواجه استجابة الولايات المتحدة للفيروس الجديد بسبب ما وصفه بأنه "بيانات غير وافية" من بكين.

وأثار بومبيو وعدد من السياسيين الأمريكيين غضب بكين لاستخدامهم عبارة "فيروس ووهان" في الإشارة إلى فيروس كورونا.

كما وصف ترامب الفيروس بأنه "الفيروس الأجنبي الذي بدأ ظهوره في الصين".

التاريخ - 2020-03-15 3:55 PM المشاهدات 686

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا