شبكة سورية الحدث


معرض الكتاب السوري.. حضور خجول وأسعار نار..

معرض الكتاب السوري.. حضور خجول وأسعار نار..

 

سورية الحدث - محمد الحلبي  


تختتم اليوم فعاليات معرض الكتاب السوري الثاني، وللتوضيح هو معرض خاص بدور النشر السورية، أي لا علاقة له بمعرض الكتاب الدولي الذي توقفت سلسلته منذ عامين على ما أعتقد..
وبكل الأحوال ومن خلال زيارة موقعنا لفعاليات المعرض كان الحضور خجولاً نوعاً ما، ويعود ذلك طبعاً إلى ارتفاع أسعار الكتب التي باتت تدخل من باب الكماليات في ظل الظروف الاقتصادية التي نعاني منها جميعاً.. حيث تتراوح أسعار الكتب في دور النشر الخاصة بين ٥٠٠٠ - ١٥٠٠٠ ليرة وسطياً، فرواية أحدب نوتردام بلغ سعرها ١٥ ألف ليرة سورية، والبؤساء ب٧ آلاف ليرة سورية، ووحدها مصادر الكتب الحكومية -إن صحّت التسمية - قدمت كتبها بأسعار رمزية..
  أما حركة البيع الأكثر فكانت من نصيب كتب الأطفال رغم ارتفاع أسعارها أيضاً..

من أرض الحدث
الأستاذة حسناء معراوي من جناح مجمع اللغة العربية قالت لسورية الحدث  أن المجمع حريص على المشاركة في هكذا فعاليات، ويقدم عناوينه المتنوعة للقرّاء بأسعار رمزية نوعاً ما، حيث يوجد كتب لدينا رغم قيمتها الأدبية والعلمية والثقافية تقدم للقارىء بما لا يزيد عن ١٠٠٠ ليرة سورية فقط..
أما الأستاذ سلام مراد من جناح اتحاد الكتاب العرب فقال أن الاتحاد يقدم كتب متنوعة بين الشعر والرواية والقصة والكتب النقدية وكتب البحوث والدراسات والمسرح بأسعار زهيدة.. وهي بأقل من سعر التكلفة..
فيما قالت الشاعرة عائشة حسنات التي آثرت أن توزع كتابيها بشكل مجاني على القراء وزوار المعرض  تشجيعاً للقراءة ومتحدثةً عن تجربتها أن عام ٢٠١٩ شهد ولادة مجموعتها الشعرية النثرية الأولى "يممت حلماً"، الصادر عن دار أعراف، والتي يغلب عليها بوح امرأة ترفض الظروف والاستسلام، وتبحث عن الأمل كي تستمر بالحياة..
لتعود وتصدر مجموعتها الثانية عام ٢٠٢٠ والتي حملت عنوان "رتلت عشقي" والصادر أيضاً عن دار أعراف للنشر.. والذي حمل أيضاً قصائد نثرية متنوعة..

التاريخ - 2022-10-22 10:34 AM المشاهدات 245

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا