شبكة سورية الحدث


احتفالية متنوعة لثانوية البرماوي بيوم اللغة العربية

احتفالية متنوعة لثانوية البرماوي بيوم اللغة العربية

سورية الحدث  
احتفالية يوم اللغة العربية التي اقامتها ثانوية البرماوي الخاصة بالتعاون مع مديرية التربية تميزت بالانشطة والفعاليات المرافقة التي تمجد لغة الضاد وتبرز محاسنها وجماليتها ودورها الحضاري والعلمي وضرورة إيلاء الاهتمام بها وأهمية استخدام اللغة العربية الفصحى في مختلف مناحي الحياة وتعزيز حضورها والتي اقيمت  تحت عنوان لغتي هويتي شملت مشهد مسرحي بعنوان فن التناقض ولوحة فنية بعنوان لغة الضاد  ومسرحية أخرى بعنوان العربية تحاكم أبناءها وفقرة للخط العربي وجميع الأعمال الفنية التي نفذت من تقديم طلاب الثانوية .
حضر الفعالية الرفيق حسين صالح الرفاعي أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي ومحافظ درعا المهندس لؤي خريطه وقائد شرطة المحافظة .
  أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الإشتراكي الرفيق حسين الرفاعي اشار الى الدور الهام الذي لعبته سوريا في تمكين اللغة التي  تعد من اللغات الإنسانية السامية التي لا تزال محافظة على تاريخها اللغوي والنحوي منذ القدم ما أسهم في تعزيز قيمتها وعلو مكانتها. كون العربية أداة تواصل وتفاهم وتمتلك القدرات لاستيعاب جميع العلوم لما تختزنه من خصائص ومزايا تجعلها لغة علمية صرفة بشهادة الكثير من المستشرقين 
واشار محافظ درعا المهندس لؤي خريطه إلى أن سورية من أوائل الدول التي أعطت اللغة العربية قيمتها وأهميتها وأولتها اهتماماً خاصاً كونها تمتلك خصائص حياتية تجعلها في مقدمة لغات العالم ومن أكثرها ضبطا وقوننة في ايقاع النحو والصرف مشيرا إلى دورها كأداة للتفكير والتنمية المعرفية والتطوير وإغناء الحضارة الإنسانية وحفظ الهوية وحماية الوجود.. وقال سوريا قادت مشروعا حضاريا ومهما مشروع تمكين اللغة العربية واليوم دورنا في المجتمع المحلي والمؤسسات العامة بتمكين اللغة العربية التي هي لغة آلقران والضاد التي احدثت مكانة كبيرة في التنوع الثقافي للبشرية جمعاء.
ولفت المشاركون إلى أن اللغة العربية تمكنت عبر العصور من تجاوز الصعوبات والتحديات التي تعرضت لها ومحاولات النيل منها كونها تتمتع بالقدرة على التفاعل والاحتكاك مع باقي الثقافات والعلوم حتى أصبحت لغة حضارية شاملة داعين إلى تمكينها في مختلف ميادين الحياة لأن لا حضارة ولا فكر ولا هوية دون اللغة والتأكيد على أنها الأداة الأرقى في البحث والتأليف والإبداع.
رئيس مجلس إدارة ثانوية البرماوي الخاصة المهندس بلال البرماوي أوضح في تصريح لمراسلنا أن هذه الاحتفالية تعبير عن حبنا وعشقنا للغتنا بصفتها الدالة على هويتنا القومية وتراثنا الإنساني وبانتشارها العالمي وسماتها وخصائصها الإبداعية التي شكلت حافزاً في إنتاج المعارف ونشرها على مدى التاريخ.
ورأى  أن لغة الضاد محتوى كنوزنا المعرفية كلها سابقا وحالياً ولاحقاً وأن احتفاءنا بها أمر يدعو إلى الفخر بأننا سنعمل من أجل الحفاظ على هويتنا وتاريخنا عبر الغوص الدائم في أعماقها للبحث عن جمالها وخصوبتها المواكبة للحياة
وأشار البرماوي أن اليوم العالمي للغة العربية يسهم في إبراز الدور المعرفي والفكري والعلمي لها عبر ما احتوته من آداب وعلوم وفنون جعلتها أوسع اللغات السامية انتشاراً.
بينما قالت الانسة اسماء ابازيد مديرة ثانوية البرماوي يُعتبر موضوع اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام بمثابة نداء للتأكيد مجددًا على الدور المهم الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور التواصل بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جدًا. حيث ابدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات ويزخر تاريخها بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى،.
ومن هنا جاء حفلنا اليوم ليكرس  ويؤكد أهمية هذا اليوم  والتأكيد على أن اللغة هي الأداة الأرقى في البحث والتأليف والإبداع.
وتم بنهاية الحفل تكريم مدرسي اللغة العربية أحمد ابو نبوت وكاميليا قندلفت  ومحمد خير الزعبي وبرهان نصرالله .
حضر الفعالية قيادة فرع الحزب  الرفيق خالد قناة وحابس مسالمة ورئيس مجلس المحافظة منها المحاميد و نائب رئيس المجلس التنفيذي في المحافظة عبد العزيز الجهماني  وعدد من السادة المسوؤلين في الحزب والدولة والمهتمين بالشان الثقافي.
هيثم علي

التاريخ - 2022-12-15 5:08 PM المشاهدات 570

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا