شبكة سورية الحدث


أول رد رسمي إبران على إرسال اليابان قوة عسكرية إلى الخليج !

أول رد رسمي إبران على إرسال اليابان قوة عسكرية إلى الخليج !

اعتبرت السفارة الإيرانية في اليابان، وجود القوات الأجنبية في المنطقة لا يخدم الأمن والسلام والاستقرار، تعليقا على قرار طوكيو إرسال قوة عسكرية إلى خليج عمان وبحر العرب.
وجاء في بيان السفارة الإيرانية أن “مبادرة السلام في هرمز تشكل أرضية محلية ومؤثرة لخفض التوتر في المنطقة” بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.
وأضاف البيان أن “ما نتوقعه من الدول الصديقة هو تقديم الدعم العملي لمبادرة هرمز والقيام بواجباتها الدولية في الحفاظ على أمن الملاحة البحرية”.
وقررت اليابان إرسال سفينة عسكرية وطائرتي استطلاع لحماية الممرات المائية في الشرق الأوسط، ولكن من دون أن تنضم إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة في المنطقة، وفق ما أعلنت أمس الجمعة.
وتأتي الخطوة بعد هجمات استهدفت هذا العام منشأتين نفطيتين سعوديتين وناقلات نفط في الخليج، إحداها يابانية. واتهمت واشنطن ودول غربية عدة إلى جانب السعودية إيران بتنفيذ الهجمات، وهو أمر نفته الأخيرة بشدة.
وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية سوغا للصحفيين إن طوكيو سترسل مدمرة إلى المنطقة للقيام بأنشطة استخباراتية إضافة إلى طائرتين يوشهيد من طراز “بي3سي”.
وأفاد سوغا أن الخطوة تعد “إجراء خاصا بـ اليابان يهدف لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط إضافة إلى ضمان سلامة السفن المرتبطة باليابان”، مشيرا إلى أن 90 بالمئة من واردات بلاده من النفط الخام تأتي من المنطقة.
وتصاعدت حدة التوتر في منطقة الخليج منذ بداية العام عندما جرى اتهام إيران بزرع ألغام على جسم ناقلتي نفط قبالة السعودية والإمارات ومهاجمة أو احتجاز ناقلات أخرى قرب مضيق هرمز الحيوي.

وشكلت الولايات المتحدة تحالفا بحريا لحماية السفن في المنطقة التي تعد غاية في الأهمية بالنسبة لإمدادات النفط العالمية.

التاريخ - 2019-12-28 1:32 PM المشاهدات 535

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: اليابان قوات