شبكة سورية الحدث


بين التداول ووقف التداول المصرف المركزي يناقض نفسه... بعد مبادرة ليرتنا عزتنا

بين التداول ووقف التداول المصرف المركزي يناقض نفسه... بعد مبادرة ليرتنا عزتنا

بين التداول ووقف التداول المصرف المركزي يناقض نفسه... بعد مبادرة ليرتنا عزتنا

سورية الحدث_ متابعة

تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن “إيقاف التداول بالنقود المعدنية من فئة 1 ليرة سورية”، ليوضح المصرف المركزي في بيان له، بحسب وكالة “سانا” أنه “سحب النقود المعدنية من فئة 1 ليرة سورية إصدار عام 1991 تم وفقاً لقرار صادر عن رئاسة مجلس الوزراء في نهاية عام 2013 نتيجة وجود كميات كبيرة منها في التداول آنذاك مشيراً إلى أن إصداري الليرة لعامي 1994 و1996 ما زالا في التداول”.

وأضاف المصرف أن “ذلك تم بناء على اقتراح من مجلس النقد والتسليف في عام 2013 مع الإبقاء على الإصدارين لعامي 1994 و1996 بالتداول ومع الاحتفاظ بقوة الإبراء القانونية للعملة المعدنية فئة 1 ليرة سورية حيث أن الليرة السورية هي وحدة النقد الأساسية للعملة الوطنية”.

وختم المركزي بيانه بالتأكيد على “ضرورة عدم تداول أي معلومات حول السياسة النقدية وما يتعلق بإجراءاته إلا عبر موقعه الالكتروني الرسمي وصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ومن ناحية أخرى فقد شهدت محافظة طرطوس خلال الأسبوع الماضي عملية فض من قبل الشرطة  لتجمع عدد من المواطنين وقفوا للمطالبة للحصول على الليرة من فرع المصرف في طرطوس للمشاركة في مبادرة ليرتنا عزتنا.
وأكد مدير فرع المصرف المركزي في طرطوس لمواقع صحفية وجود ضغط استمر ليومين على الفرع من مواطنين يرغبون في الحصول على ليرات سورية، مضيفاً: وذلك رغم توضيحنا لهم وجود قرار بوقف التداول بالليرة ولكنهم بقوا مصرين على طلبهم، ما اضطرنا إلى الاستعانة بالشرطة لفض التجمهر.

التاريخ - 2020-01-26 1:52 PM المشاهدات 936

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا