شبكة سورية الحدث


راس النظام التركي يوسع اطماعه الاستعمارية نحو العراق

راس النظام التركي يوسع اطماعه الاستعمارية نحو العراق

محاولة جديدة من قبل رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان للدفع بمخططه التوسعي القائم على أوهام الامبراطورية العثمانية البائدة وتوسيع نفوذ هيمنته في المنطقة والهروب من أزماته الداخلية ظهرت معالمها بعد أن حرف بوصلة أطماعه نحو العراق ليبدأ فصلاً جديداً من فصول العدوان والتمدد.

العدوان التركي الأخير الذي طال عدداً من المناطق شمال العراق خلال اليومين الماضيين يعتبر محوراً جديداً لمخطط أردوغان التوسعي وجاء بعد عدوانه على الأراضي السورية ودعمه التنظيمات الإرهابية فيها لسنوات وبعد تدخله السافر في شؤون ليبيا وهو ما يعد مقدمة لدور تركي تخريبي أكبر في المنطقة.

صحيفة الاندبندنت البريطانية قالت اليوم في هذا الإطار إن اردوغان يهدف من اعتدائه على شمال العراق إلى تحقيق هدفين أولهما حرف الانتباه عما يواجهه من أزمات داخلية وثانيهما صرف انتباه القادة العسكريين في الجيش التركي وإشغالهم عن الانقلاب ضده ولا سيما أن الأزمات السياسية والاقتصادية تلاحقه داخل تركيا وخارجها وشعبيته تتراجع على نحو كبير بين الأتراك.

الصحيفة بينت أن العلاقة المضطربة أصلا بين أردوغان وقادة جيشه العسكريين أعادت إحياء مخاوفه من محاولة انقلاب ثانية ضده على غرار ما حدث عام 2016 مشيرة إلى أن خوفه على منصبه دفعه إلى توجيه القوات العسكرية لفتح جبهة جديدة في العراق في محاولة لشغلها من جهة واستكمال أطماعه بالهيمنة والتوسع من جهة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى عمليات الاعتقال والملاحقات التي قام بها أردوغان لتصفية خصومه العسكريين والسياسيين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة وذلك في مسعى منه لإزالة أي مصدر يمكن أن يهدد نظام حكمه لافتة إلى أن أردوغان يحاول الآن إعادة تشكيل الجيش التركي وفقا لصورته الخاصة وقد منح حلفاءه في حزب العدالة والتنمية الحاكم صلاحيات تمكنهم من تشديد قبضتهم على مواقع الجيش التركي الحساسة.

حلم أردوغان بإعادة إحياء الامبراطورية العثمانية وتمكين الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي يمثل الداعم الرئيسي لها بات واضحا بحسب الصحيفة التي حذرت من أن يقوم رئيس النظام التركي بتحويل الجيش التركي إلى أداة لخدمة الاستبداد والتطرف.

المبررات التي يقدمها أردوغان لخداع الرأي العام التركي وتضليله حول الانتهاكات والاعتداءات التي ينفذها سواء في سورية أو ليبيا والآن العراق معروفة وتتكرر دائما لكن أطماعه لا تخفى على أحد فهو لا يدخر جهدا من أجل تنفيذ سياساته التوسعية.

أردوغان الذي تلاحقه الفضائح وسط تدهور شعبيته لجأ إلى سياسة الهروب من المشاكل الداخلية بما فيها الأزمة الاقتصادية الخانقة وتراجع الليرة التركية مرورا بارتفاع معدلات البطالة وانهيار القطاع السياحي وصولا إلى ما خلفته أزمة فيروس كورونا من انعكاسات خطيرة على الاقتصاد التركي.

استطلاعات للرأي أجرتها مراكز عدة في تركيا مؤخرا أظهرت تراجع شعبية أردوغان وحزبه بسبب سياساته الداخلية والخارجية الفاشلة وخاصة طريقة تعامله مع انتشار وباء كورونا والتي أدت بمجملها إلى ركود اقتصادي كبير في البلاد.

التاريخ - 2020-06-17 2:51 PM المشاهدات 732

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا