شبكة سورية الحدث


البرلماني عبد الرحمن الخطيب يقترح إلغاء الدعم وتحويله لمبالغ مالية

البرلماني عبد الرحمن الخطيب يقترح إلغاء الدعم وتحويله لمبالغ مالية

سورية الحدث متابعة 

نشر النائب عبد الرحمن الخطيب عبر صفحته الشخصية في فيسبوك واطلع عليه سورية الحدث حيث بين الخطيب في منشور معادلة الدعم المقدم والمقارنة بين السعرين :

وقال طالما هناك سعرين بالسوق لن يتم ضبط الاسعار بالاسواق وسنبقى من خلال هذا الدعم وخاصة (المازوت والخبز والبنزين والرز والسكر والغاز.. #مشرعنين_للفساد و #مساعدين_لازدهارالسوق_السوداءبكافةالسلع_المدعومةمن_الحكومة 

نأمل من الحكومة الجديدة والفريق الاقتصادي التطبيق الفوري لتوجيهات #السيدالرئيس_بشارالاسد #بتنظيم_عمليةالدعم و #تغييرالاليات #ومن_يستحقها  لبعض المواد و #الابقاء على دعم القطاعات التالية (الكهرباء المنزلي فقط - الصحة -التعليم -المياه).

على ان يتم تعويض هذا الدعم بنفس قيمته المالية بالسوق السوداء بمبالغ مالية شهرية على عدد البطاقات الالكترونية..
علما ان عدد البطاقات  ٣٧٠٠٠٠٠ ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف  بطاقة تقريبا
وبحساب بسيط للمبالغ التي تدعم بها الحكومة المواطن...للمواد التالية.. 

١- #الخبز تكلفة الربطة ١٢٠٠ألف ومئتاليرة أي الحكومة تدعم بمعدل ١٠٠٠  ألف ل.س عن الربطة الواحدة أي الحكومة تدعم بمبلغ ١٠٠٠×٢ربطةيوميا×٣٦٠=(٧٢٠٠٠٠) سبعمائة وعشرون ألف ل.س سنويا لعائلةمؤلفة من  ٥ أشخاص. 

٢- #مازوت_التدفئة تكلفة الليتر ١٧٠٠  ألف وسبعمائة ل.س أي الحكومة تدعم بمعدل ١٢٠٠  ألف ومئتال.س عن الليتر الواحد
١٢٠٠ل.س ×٢٠٠ليتر=(٢٤٠٠٠٠) مئتان وأربعون ألف ل.س لكل بطاقة الكترونية . 

٣- #الغازالمنزلي تكلفة الاسطوانة الحقيقة ٢٧٠٠٠ سبعٌ وعشون ألف  ل.س وزن ١٠كغ على أساس سعر طن الغاز ٥٧٠$ واصل للمعمل. أي الحكومة تدعم بمعدل ٢٢٥٠٠  إثنان وعشرون ألف وخمسمائةل.س كل شهر ونصف أي سنويا تدعم بمبلغ (١٨٠٠٠٠)ل.س لكل بطاقة الكترونية. 

٤- #السكر تكلفة الكغ الواحد ٢٤٠٠ ل.س أي الحكومة تدعم بمعدل ١٤٠٠ ل.س للكغ الواحد كل شهرين 
أي الحكومة تدعم بمعدل ١٤٠٠ل.س×٢كغ لكل شخص×٥مستحق ×٦مراحل =(٨٤٠٠٠)ل.س لكل بطاقة مؤلفة من خمس اشخاص. 

٥- #الرز تكلفة الكغ الواحد ٢٨٠٠ ل.س أي الحكومة تدعم بمعدل ١٨٠٠ ل.س للكغ الواحد كل شهرين 
أي الحكومة تدعم بمعدل ١٨٠٠ ل.س×٢كغ لكل شخص×٤مستحق ×٦مراحل =(٨٦٤٠٠)ل.س لكل بطاقة مؤلفة من خمس اشخاص. 

٦- #النقل وسطيا ١١٠٠٠ ل.س شهريا تدعم كل بطاقة مكونة من خمسة اشخاص بعد حساب وسطي لعدد طلبات المازوت المخصصة للنقل في محافظة ريف دمشق مثلاً اي سنويا الدعم المقدم ١١٠٠٠×١٢شهر=(١٣٢٠٠٠ )ل.س لكل بطاقة مؤلفة من خمس اشخاص. 

وبعملية الجمع الحسابي لكافة المواد المذكورة 
سينتج الرقم (١٤٤٢٤٠٠)ل.س وهو القيمة الاجمالية التقريبية  التي تقدمها الحكومة لكل بطاقة الكترونية سنويا 
وبضرب هذا الرقم ١٤٤٢٤٠٠ ×٣٧٠٠٠٠٠بطاقة الكترونية =٥٣٣٦٨٨٠٠٠٠٠٠٠ ل.س  خمسة بلايين وثلاثمائة وست وثلاثون مليار وثمانمائة وثمانون مليون ليرة سورية.. 

هذا الرقم الكبير هو قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطن سنويا هذا حساب رياضيات فقط...وفقط للبنود المذكورة اعلاه.

والسؤال الذي يطرح نفسه هل فعلاً يصل هذا الدعم لمستحقيه... علما أن الموازنة العامة للدولة لعام ٢٠٢١ هي (٨٥٠٠مليارليرة) أي حسب الارقام فان نسبة ٦٥% من الموازنة العامة تذهب للدعم المقدم للمواطن فقط في الخمس بنود المذكورة اعلاه البالغة (٦٣٣٠مليارليرةتقريبا)

المطلوب :: الرقم الذي نتج( ١٤٤٢٤٠٠) بعد الحسابات انه قيمة الدعم سنويا لكل بطاقة مكونة من خمسة اشخاص توزيعه بشكل مباشر لكل بطاقة اسرية شهريا حسب افراد  الاسرة  وحصراً للعائلات ذوي الدخل المحدود 
وبالتالي ١٤٤٢٤٠٠÷١٢شهر =١٢٠٢٠٠ل.س شهرياً لكل بطاقةلعائلة خمسة اشخاص يعني الدعم الشهر لكل شخص =١٢٠٢٠٠÷٥=٢٤٠٤٠ل.س شهريا ويتم توزيعه لكل شخص حسب عددالاشخاص المسجلة في البطاقة الكترونية ... 

وفي هذه الحالى رح تتبخر وتتلاشى السوق السوداء بشكل مباشر ...نقطة انتهى ... 

وهيك الدعم بيكون وصل لكل المواطنين المستحقين بشكل عادل  ...
وبتكون قضيت على السوق السوداء والفساد المتفق عليه بين دوائر الدولة وتجار السوق السوداء بكافة المواد...

كل هذا يجب ان يتم بشروط 
١-الحفاظ على الثبات في  سعر الصرف .

٢-السماح لكل التجار ودون #استثناء باستيراد القمح والسكر والرز والوقود (مازوت بنزين غاز....الخ ضمن شروط البنك المركزي وطريقة تامين القطع الاجنبي) ليتم السماح لمبدأ المنافسة بهذه المواد من حيث الجودة والسعر والغاء دور هوامير السوق ودور الاستيراد عن طريق وزارات الدولة التي هي اساسا مساهمة بالفساد من خلال العقود التي تجريها . 

٣-يبقى دور وزارة حماية المستهلك رقابي .

٤-والفلاح كفيل بان يدعم نفسه بنفسه عندما يتم بيع محصوله ومنتجاته (النباتية والحيوانية) بناء على بيان التكاليف اسوة بالصناعي وعدم تحديد اسعار محصوله بالمكاتب المكيفة.

#ملاحظةاخيرة((( اذا بالحساب فقط للبنود الستة المذكورين بالدعم بلغت قيمة الدعم (٦٣٣٠مليارليرةسورية) والموازنة العامة للدولة (٨٥٠٠مليارليرةسورية) ولسه ماحكينا بقيمة الدعم المخصص للقطاعات الهامة (التعليم-الصحة-المياه-الكهرباء) ))) ؟؟؟

التاريخ - 2021-08-15 5:09 PM المشاهدات 592

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا