شبكة سورية الحدث


البطريرك الراعي يطالب بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم قسراً

البطريرك الراعي يطالب بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم قسراً

سورية الحدث 

دعا البطريرك الماروني في لبنان بشارة الراعي، إلى إعادة اللاجئين السوريين قسراً إلى سوريا، وذلك لأنه “من غير الممكن حدوث عودة طوعية” حسب تعبيره.

حيث قال الراعي في حديث لـ “إذاعة الفاتيكان”: إن “على اللاجئين السوريين العودة إلى سوريا لأن الحرب انتهت هناك، وهم لا يريدون الإقرار بذلك، ويصرون على البقاء في لبنان”.

وأضاف أنه “لا يكنّ العداء للاجئين السوريين، لكن لبنان لا يستطيع تحمل مثل هذا العبء”، مشيراً إلى أن اللبنانيين يغادرون بلادهم، واللاجئون يحلون مكانهم.

واعتبر أن السوريين يعيشون أفضل من اللبنانيين أنفسهم، مضيفاً “لديهم وظائف وأعمال تجارية، إضافة إلى أنهم يتلقون المساعدة من المنظمات الدولية كل شهر”، مطالباً بتقديم هذه المساعدات إليهم داخل سوريا.

وبيّن الراعي أن تدخله أسفر عن تغيير رأي بابا الفاتيكان نفسه بشأن اللاجئين السوريين في لبنان، حيث كان يدعو بابا الفاتيكان إلى دمج اللاجئين أينما كانوا، بينما كانت هذه الدعوة في الحالة اللبنانية ضد مصالح لبنان.

وأشار الراعي إلى أنه كتب في الرسالة التي أسفرت عن تغيير رأي بابا الفاتيكان، أن “لبنان بلد يقوم نظامه السياسي على التركيبة السكانية، واللاجئين السوريين البالغ عددهم مليوني شخص هم من المسلمين.. الأمر الذي قد يؤدي إلى استغلال هذا الأمر سياسياً مثلما تم استغلال ورقة اللاجئين الفلسطينيين في عام 1975، ما أدى إلى حرب أهلية بين المسيحيين والمسلمين”، وفق تعبيره.

يذكر أن فئة كبيرة من اللاجئين السوريين الذين يقدر عددهم بأكثر من مليون في لبنان، يعيشون الآن تحت خط الفقر المدقع، و99 في المئة من اللاجئين السوريين الآن ليس لديهم طعام أو مال لشراء الطعام.

وأفادت دراسة حديثة أجراها معهد الصحة العالمية بالجامعة الأمريكية في بيروت، في تموز الفائت، بأن ربع اللاجئين السوريين في لبنان يعانون من الاكتئاب.

التاريخ - 2021-09-20 6:49 AM المشاهدات 495

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا