شبكة سورية الحدث


سرت

سرت

سورية الحدث _ خاص  

الأجار ب 800 لو ما يعجبك في غيرك جاهز ... راد الله عليا ياولدى بنأجر الله غالب ماعندى وين نرفع كوم اللحم اللى معى ،( أبنائه).

بعد مرور عشرة سنوات على حرب الناتو، دمرت خلالها اغلب إحياء سرت ،كما معظم المدن وتتفاوت نسبه الدمار واحتضان الحجر للأرض .
هجر أهالى سرت، وتكبدوا عناء السفر والهجرة والتشرد والفقر وقلة مواردالعيش، نهايك عن سؤ المعاملة من البعض المارقين  ،كونهم فى موضع الدخلاء لدى أغلب المناطق, وتسموا الاخلاق لدى البعض الآخر حتى نكون منصفين .
لم يحتمل أهالى سرت الوضع, وقرروا العودة إلي مدينتهم ,وإعماره مهما كانت الظروف والصعاب ،فالموت فى نار المدينة الأم افضل من جنة التشرد والتغييب .
عاد كل فرد الى بيته، ليجده ،مدمرا أو منهوبا وسعيد الحظ من يجده رأس على عقب دون دمار ،صادفنى أحد الأهالى، واخبرنى ' أنه سعيد لعودته وأنهم لم يسرقوا شيئا ثمينا ، لأنه لا يملك ماهو غالى وثمين، مجرد اطباق وملابس وعطور تبخرت مع ريح" هذا إلي اخنبوه " يقولها بحسرة .
بشعار " نريد العودة "بدأ الأهالى بالأعمار قدر المستطاع ، من إمكانياتهم الخاصه، لأن الدولة لم تعرهم اهتمام ، أطلقت وعود التعويضات دون فائدة تذكر ، ولم يحصل عليها إلا قلة لا تذكر ،وبعض الرؤس الكبيرة التى أثارت في نفسها أن تنال إلا الحصه الاكبر بعد الطعن فى حصتها الأولية ونالت ما أرادت ..
مرت السنوات وأستوطن داعش الممنهج فى سرت تبعا لسناريوا الاحتلال والاستعمار الذي نبه منه الزعيم الراحل معمر القذافي .
وفعلا بدأت حرب طاحنة قادتها الوصية الدولية الولايات المتحدة الأميركية ( الأفريكوم) على مدينة سرت بداعى دحض التنظيم وهجر المواطنين من مدينة للمره الثانية وعانوا ذات الويلات بل بجرعة زائدة لانهم اتهموا بأنهم يتبعوا التنظيم وأنهم قبلوا به وهذا طبعا عاري عن الصحه .
تم دك أحياء سرت من قبل طيران الولايات المتحدة الأمريكية ،وعلى الارض مترجلين قوات البنيان المرصوص (من شباب سرت ومصراته وأغلب مدن البلاد ) الذي يتحرك تبعا لتوجيهات الأفريكوم .
كان نصيب الأسد للحي السكنى الجيزة البحرية ،الذي يقع  على ساحل سرت وقد أطبق على الأرض .
إنتهت الحرب ،وما دمر لم يعمر ، عادالأهالى وقد حل بهم ماحل ،من دمار نفسي وحالات اكتئاب مزمن، لما تعرضوا له من سؤ معاملة وأهوال مواقف الموت أمامهم من تشظى الجثامين وبعثرتها فى كل الارجاء ، والبتر والصراخ والخوف والرعب الذي امتلك افئدتهم فى كلا الحربين حالة لا يمكن أن يعيها سوى من ذاق ويلات الحروب مع ذلك لم تعر الدولة اي اهتمام لهذا الأمر  ، عادوا ليستقبلوا الأمراض والأوبئة فقد لوحظ تزايد حالات مرضى السرطان والحساسية فى الاحياء القريبة من الأماكن التى تعرضت للقصف وتحلل الجثث أصبح الهواء ملوث والإعانة الصحية معدمه فى البلاد وتوفى على إثرها العديد من أهالى المدينة ومنهم لازال يعانى إلى اليوم  ، نعم لقد  عادوا  ليطالبوا المجلس والحكومة بتنضيف الحي ، من الجثث  وبقايا القنابل والأسلحة ، وإعادة أعمار الحى على أقل تقدير رغم اتساع رقعة الدمار فى مدينة لكن تظل الأولية لهذا الحى لضخمة حجم الدمار ، فقط  ليجدوا ملجئ لهم بعد كل هذا العناء وانقطاع سبل العيش ،لقد تما انتشال ماظهر من الجثث ولم يتم الاهتمام بالاعمار سواء من مجلس المحلى للمدينه او من قوات البنيان وحكومة الوفاق  أو من بعدهم قوات الكرامة و الحكومه المؤقته  مجرد زيارات وتصاوير ولقطات لذكرى وولائم تسمن بطونهم 
اختتمها  زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد ادبيبه الذي  لا يترك مكان الا ركض إليه وأطلق وعود لاتحصى وكما العادة انتظار الأهالى لأشهر لعل الواقع المعتاد يتغير .
لكن لم يطل انتظارهم قرروا بشموخ وتحدى وإرادة كما هو معهود على أهالى هذه المدينة الصغيرة بحجمها وكبيرة بموقفها 
اليوم عاد الأهالى بمجهودات ذاتيه قاموا بتنظيف الحى ومواصلة أعماره ومحاولة توصيل الماء والكهرباء بكافة الفئات من كل أحياء المدينة لبوا النداء لمد يد العون مع اخوتهم وحتى حرائر كان لهن دور بارز فى تجهيز الطعام لكل من يعمل فى تنظيف واعمار الحى مع مرمى ومسمع الحكومات شرقا وغربا والسياسيين والنواب الذين ينهبون أموال الشعب والمنظمات الحقوقية التى ترى ولا تتكلم  .
هنا نستوقف حكومة الوحدة الوطنية أن تضع سرت ضمن أولوياتها وهى من انطلق منها نداء المصالحة أن تساهم فى إعمارها وتعود إليها الحياة .

اليوم نرفع أسمى آيات الود والعرفان لكل فرد من أهالى سرت لانهم ضربوا مثالا لتضامن والصبر لرفع معاناتهم بأنفسهم دون انتظار الغير .

سالمة الحسن .

التاريخ - 2021-10-11 5:38 AM المشاهدات 2469

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: سرت الهجرة