شبكة سورية الحدث


وزير إماراتي: التعاون بين دمشق وأبوظبي سيتطور ويتعزز في ظل الانفتاح في العلاقات العربية

وزير إماراتي: التعاون بين دمشق وأبوظبي سيتطور ويتعزز في ظل الانفتاح في العلاقات العربية
 
أكد وزير الطاقة والنفط الإماراتي، سهيل المزروعي، على أصالة وتجذر العلاقات بين بلاده وسورية التي صمدت أمام ما سماه بالخراب العربي، مؤكدا الثقة بأن علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين ستتطور وتتعزز في ظل ما نشاهده حاليا من تهدئة وانفتاح في العلاقات العربية-العربية.
وفي تصريح خاص لـ"الوطن"، قال سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد: إن وزيرالنفط والثروة المعدنية، بسام طعمة، التقى مع كل من وزير الطاقة والنفط الإماراتي ووزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، كل على حدة، وذلك على هامش مشاركته في منتدى اسبوع الطاقة الروسي الذي تجري أعماله في موسكو خلال الفترة ما بين 13-15من الشهر الجاري.
وأوضح حداد، أنه جرى خلال اللقاءين استعراض علاقات التعاون وسبل تعزيزها وزيادة التنسيق بين الدول الشقيقة في مجال الطاقة ولاسيما قطاع النفط، كما تم بحث السبل الكفيلة بتأمين الشروط المناسبة لعمل المؤسسات النفطية في مناطق حقول النفط والغاز.
وذكر حداد الذي حضر اللقاءين، أن طعمة والوزيرين الإماراتي والعراقي تبادلوا وجهات النظر فيما يخص زيادة الطلب العالمي على الطاقة والبحث في الحلول البديلة الناجمة عن النقص الحاصل في المشتقات النفطية.
وأشار طعمة، وفق حداد، إلى أهمية تطوير الطاقات المتجددة وأثر ذلك في تحصين الأمن الطاقي المرتبط مباشرة بأمن البلد، وأعرب عن رغبته بتبادل المعرفة مع دولة الإمارات العربية المتحدة صاحبة التجربة الرائدة في هذا المجال.
ولفت سفير سورية لدى روسيا إلى أن الوزير الإماراتي، أطلع الجانب السوري على التجربة الإماراتية في مجال الإعتماد على الطاقات البديلة وخاصة الطاقة الشمسية.
وأكد الوزير الإماراتي، حسب حداد، على "أصالة وتجذر العلاقات بين دولة الإمارات وسورية التي صمدت أمام ما سماه بالخراب العربي".
كما أكد الوزير الإماراتي "الثقة بأن علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين ستتطور وتتعزز في ظل ما نشاهده حاليا من تهدئة وانفتاح في العلاقات العربية- العربية"، وقال، وفقا لما ذكره حداد: إن "دولة الامارات تكن كل الاحترام لسورية وشعبها الذي ساهم في نشر العلم والعلوم فيها وهي مستعدة للتعاون مع سورية".
واعرب الوزير الإماراتي عن ترحيبه بزيارات المسؤولين السوريين للاستفادة من التجارب الإماراتية، ووجه الدعوة للجانب السوري للمشاركة في أسبوع الطاقة المتجددة الذي سيعقد في دولة الإمارات في شهر كانون الثاني من السنة القادمة، حسب ما ذكر حداد.
وأوضح سفير سورية لدى روسيا، أنه و"في ختام اللقاءين جرى الاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون في مجالات الطاقة والنفط والغاز والطاقات البديلة الأخرى لما فيه فائدة ومصلحة لجميع الدول الشقيقة".
موفق محمد
التاريخ - 2021-10-15 9:52 PM المشاهدات 2479

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا