شبكة سورية الحدث


تموين دمشق تحدد أسعار الألبان والأجبان وفق تسعيرة السوق؟!!

تموين دمشق تحدد أسعار الألبان والأجبان وفق تسعيرة السوق؟!!
أصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق نشرة الأسعار رقم 1 للحليب ومشتقاته، وسعرت من خلالها كيلو الحليب البقري كامل الدسم بسعر1800 ليرة، وكيلو اللبن الرائب كامل الدسم مع عبوة بـ2200 ليرة، واللبن الرائب الدوغما بـ2100 ليرة. وحددت المديرية سعر كيلو اللبن البقري المصفى كامل الدسم بـ7500 ليرة، وكيلو اللبن المصفى البقري متوسط الدسم بسعر 6500 ليرة، وكيلو الجبنة البلدية البقرية كاملة الدسم بـ10 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة البلدية البقرية متوسطة الدسم بـ8500 ليرة.ورأى بعض المواطنين أن تسعير بعض المواد مثل الجبنة واللبنة زائد عن أسعار المبيع الحقيقية في بعض المحال في دمشق، على حين أن السعر الذي حددته مديرية التموين بدمشق للحليب هو سعر المبيع نفسه في هذه المحال.
واستغرب آخرون إصدار مديرية التموين بدمشق نشرة أسعار الحليب ومشتقاته أعلى من أسعار المبيع في السوق، مؤكدين أن نشرات الأسعار التي تصدر سواء للحليب ومشتقاته أم الفروج والخضر ليست منطقية ولا تراعي موضوع ضعف القوة الشرائية للمواطن ولا تلبي طموحاته ومطالبه المتكررة بتخفيض الأسعار إنما تأتي لإرضاء المنتجين والمصنعين. وبيّن مواطنون أن نتيجة الارتفاع الكبير بأسعار الحليب ومشتقاته أصبحت بعيدة عن متناول نسبة كبيرة من المواطنين الذين باتوا يشترون الجبنة واللبنة بالوقية ونصف الوقية.
 وبين رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق عبد الرحمن الصعيدي أن نشرة أسعار الحليب ومشتقاته رقم 2 ستصدر اليوم، لافتاً إلى أن نشرة الأسعار أصبحت أسبوعية بقرار من وزير التموين وتسعر كما تسعر الخضر والفواكه بشكل أسبوعي.ولفت إلى أنه في نشرة الأسعار رقم 2 سيرتفع كيلو الحليب عن سعره في النشرة رقم 1 ومن المتوقع أن يصبح ألفي ليرة بدلاً من 1800 ليرة وبناء على التسعيرة الجديدة للحليب من المتوقع أن يرتفع كيلو اللبن المصفى 500 ليرة أي يصبح الكيلو الواحد في النشرة الجديدة بـ8 آلاف ليرة كما سيرتفع كيلو الجبنة البلدية 500 ليرة وسيصبح الكيلو بـ10.500 ليرة، لافتاً إلى أنه تم تسعير كيلو الجبنة في حمص وحلب بـ11 ألف ليرة على حين أنها تسعر في دمشق أقل. وأشار أنه ليس هناك أي غاية لدى الجمعية الحرفية للألبان والأجبان ولا مديرية الأسعار لرفع الأسعار في النشرات الصادرة إنما غايتنا الحقيقية الوقوف على الأسعار الحقيقية والتكاليف التي يدفعها المنتجون من أجل ألا يخرج هؤلاء المنتجون من الإنتاج في حال كانت التسعيرة غير منصفة لهم.
وعن آلية تسعير الحليب ومشتقاته أوضح الصعيدي أنه تم تحديد أسعار الحليب ومشتقاته في دمشق في النشرة رقم 1 بناء على بيان تكلفة حقيقي يقدم من منتجي الحليب إلى مديرية الأسعار، لافتاً إلى أن هناك لجنة في مديرية الأسعار تقوم بدراسة أسعار الحليب ومشتقاته في اليوم الأول وفي اليوم الثاني ومن الممكن أن توافق على السعر المقدم في بيان التكلفة أو لا توافق.
ولفت إلى أن سعر كيلو الحليب لدى المنتج اليوم بحدود 1600 ليرة ويصل إلى منشآت التصنيع والمعامل بسعر 1650 ليرة بينما يصل إلى البقاليات بسعر 1750 ليرة، لافتاً إلى أن البقاليات تربح بكيلو الحليب اليوم فقط 50 ليرة، وهي تربح بنسبة 12 بالمئة حالياً عند مبيع الحليب.
ونفى الصعيدي أن تكون أسعار اللبن المصفى والجبنة البلدية في الأسواق أخفض من الأسعار في النشرة، موضحاً أن اللبنة والجبنة التي تباع في السوق بأقل من تسعيرة النشرة هي خالية الدسم أو بنصف دسم. وأشار إلى أن تكلفة كيلو اللبن المصفى الكامل الدسم على المنتج حالياً أكثر من 7 آلاف ليرة وتكلفة الجبنة الكاملة الدسم بين 9500 و10 آلاف ليرة وتسعيرتها اليوم قريبة من التكلفة.
وقال: إن هناك تناقصاً واضحاً في إنتاجنا اليومي من اللبن المصفى والجبنة بأنواعها وأصبح حالياً بحدود 100 طن بشكل يومي على حين كان إنتاجنا منذ زهاء 5 سنوات 300 طن يومياً، مبيناً أن سبب ضعف القوة الشرائية للمواطنين بأن هناك الكثير من العائلات عزفوا عن شراء اللبن المصفى والجبنة ونسبة عالية خفضوا كمية الشراء وأصبحوا يشترون بالوقية وأقل.
التاريخ - 2021-11-10 12:44 PM المشاهدات 2247

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا