شبكة سورية الحدث


"السورية للتجارة" : اعتماد مركز الفرز في اللاذقية للتسويق المباشر

"السورية للتجارة" : اعتماد مركز الفرز في اللاذقية للتسويق المباشر

سورية الحدث

أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع : متابعة جميع إجراءات تسويق الحمضيات بشكل آني وعلى مدار الساعة، مشيراً إلى وضع برنامج عمل عقب الاجتماع الحكومي يوم الثلاثاء الماضي في اللاذقية وتشكيل لجان بكلتا المحافظتين (اللاذقية وطرطوس) لرفع تقارير يومية حول آلية التسويق المباشر من الفلاحين.

إجراءات جديدة

أضاف هزاع، إنه وبهدف تخفيف الأعباء عن المزارعين، تم اتخاذ إجراءات جديدة إلى جانب خطة التسويق المباشر من أراضي الفلاحين، ومنها اعتماد مركز الفرز في اللاذقية كمركز تسوق مباشر للمؤسسة من الفلاحين، مبيناً أنه بإمكان كل فلاح التوجه إلى مركز الفرز وتسليم الحمضيات مباشرة من دون حلقات وساطة، ليتم استلامها منه سواء كانت مفرزة أم دوغما، ليتم الفرز والضخ من المركز باتجاه صالات السورية للتجارة في المحافظات الأخرى كافة وباتجاه منطقة الجزيرة وذلك عبر سيارات القطاع العام.

وأشار إلى اتخاذ إجراءات أخرى منها تسيير سيارات جوالة إلى المحافظات وتغطية المناطق الريفية التي لا يوجد فيها صالات أو محال لبيع المنتج مثل القلمون في ريف دمشق، وذلك بهدف زيادة الكميات المستجرة بشكل كبير جداً، إضافة إلى التوسع في خيمة الحمضيات في دمشق بعد أن تم البدء بها في ضاحية قدسيا بريف دمشق، لتكون خيمة خاصة بالترويج والتسويق لمحصول الحمضيات.

وأكد مدير السورية للتجارة أن عملية الاستجرار الداخلي مستمرة عبر التسويق إلى إدارة التعيينات وقوى الأمن الداخلي والمشافي، عبر استبدال الدوسير من الفواكه الأخرى بأصناف الحمضيات حتى نهاية الموسم.

ولفت هزاع إلى وضع خطة جديدة لتسويق صنف الفالنسيا من الحمضيات الذي يبدأ قطافه مطلع شهر آذار، موضحاً أن المؤسسة سوف تقوم بعملية ضمان أراض لهذا الصنف بهدف الحفاظ على الثمار لتقوم باستجرارها وتشميعها باستخدام وحدات التخزين والتبريد التابعة للمؤسسة لتخزين الفالنسيا وتسويقها لأطول فترة ممكنة بالقياس نفسه، منوهاً بإمكانية التوجه أيضاً نحو صنف اليافاوي بالطريقة نفسها.

وأضاف مدير عام السورية للتجارة إنه سيتم الإعلان للمصدرين الراغبين بالتخزين لدى المؤسسة على مستوى صالات الخزن والتبريد في المحافظات سواء في طرطوس أم حماة وحمص، أنه سيتم تخفيض أجور الخزن والتبريد لمادة الحمضيات حصراً كنوع من أنواع المساعدة وتشجيع المصدّر على شراء كميات كبيرة من الحمضيات وممن لديهم خطوط فرز وتوضيب باللاذقية وطرطوس بأن يؤخذ بالحسبان أنه بإمكانه تخزينها لدى المؤسسة من دون أي تكاليف إضافية وذلك للأصناف القابلة للتخزين وخاصة الفالنسيا واليافاوي.

وما يخص انتقائية الأنخاب المستجرة، بيّن هزاع أنه تم تخفيض حجوم قياس الثمار وفق تصنيف الأنخاب، ليصبح الحجم المحدد للنخب الأول من صنف أبو صرة 7.2 سم بدلاً من 8 سم وما فوق، ليصبح النخب الثاني نخباً أولاً، والنخب الثالث نخباً ثانياً، وهكذا لباقي الأنخاب، بما يضاهي علمية رفع سعر المنتج.

235 طناً في 3 أيام

من جهته، بيّن مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة ورئيس لجنة تسويق الحمضيات في اللاذقية سامي هليل  تسويق 235 طناً حتى تاريخه بمعدل 60 طناً يوم الأربعاء الماضي، و80 طناً يوم الخميس، و95 طناً يوم الجمعة الماضية، وتوزيع نحو 23 ألف صندوق بلاستيكي للمزارعين الراغبين بالتسويق عبر المؤسسة.

ولفت هليل إلى أنه بإمكان مزارعي الحمضيات الراغبين بتسويق محصولهم عبر المؤسسة مراجعة الوحدة الإرشادية أو الجمعية الفلاحية المعنية ضمن قراهم لتسجيل أدوار لتسليم محصولهم، من خلال استلام صناديق فارغة من السورية للتجارة وتعبئتها في اليوم التالي بمحصول الحمضيات.

وأضاف إن المؤسسة أتاحت مجالاً آخر، بالنسبة للمزارعين الذين لا يودون الانتظار ويرغبون بالتسويق فوراً، إنه يمكنهم القيام بتعبئة المحصول بصناديق فلين أو أكياس نايلون من قبلهم والتنسيق مع الوحدة الإرشادية أو الجمعية الفلاحية المعنية لتسليم محصولهم من الحقول للسورية للتجارة علماً أن السورية للتجارة ستقوم بتعويض المزارعين عن ثمن العبوات بزيادة السعر للمنتج المعبأ فيها، بحيث ييتم تعويض سعر الفلينة 100 ليرة وسعر كيس النايلون 50 ليرة، بهدف عدم تكبيد الفلاح أي عبء مادي.

ولفت هليل إلى أنه تم رفع السعر النقدي للأصناف وفق ما يلي، صنف أبو صرة، إذا كان معبأ بصناديق من المؤسسة فيحدد سعر الكيلو الواحد بين 300 – 500 – 650 ليرة حسب درجة الجودة، وإذا كان معبأ بصناديق فلين من المزارع فسعر الكيلو الواحد يتراوح بين 400 – 600 – 750 ليرة، وفي حال كان معبأ بأكياس نايلون من المزارع سعر الكيلو الواحد يتراوح بين 350 – 550 ليرة.

وأشار إلى أن أسعار صنف الحامض البلدي، تبدأ بـ900 ليرة للكيلو معبأ بصناديق من المؤسسة، و1000 ليرة للكيلو إن كان معبأ بصناديق فلين من المزارع، وصنف مندلينا نخب أول، 1000 ليرة للكيلو بصناديق المؤسسة، و1100 ل. س للمعبأ بصناديق فلين من المزارع.

وأكد استمرار العمل بشكل يومي من الصباح حتى الثالثة فجراً لتسليم الصناديق واستلام المحصول وتسويقه إلى المحافظات، مؤكداً أن اللاذقية تشهد حركة نوعية فيما يخص محصول الحمضيات بشكل عام.

خطة تسويق

في السياق، أكد رئيس مجلس محافظة اللاذقية تيسير حبيب تشكيل لجنة من أعضاء المجلس تضم كلاً من فادي كنجو وآصف دوبا، وجهاد علي، وسلمان ملا، ومحي الدين راهب، لاقتراح خطة ورفعها إلى الجهات المختصة لتسويق الحمضيات في العام القادم، بما يضمن تسويق المحصول من دون حصول أي اختناقات أو فائض في الكميات المنتجة سنوياً.

الفلاح مرتاح

بدوره، أكد رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية حكمت صقر أن هناك حالة ارتياح عامة لدى مزارعي الحمضيات بعد مكرمة السيد رئيس الجمهورية بتسويق المحصول بإجراءات ميسرة، مشيراً إلى تحسن الأمور بشكل جيد خلال الأيام الأخيرة الماضية.

وذكر صقر أن سعر الحمضيات يشهد تحسناً في سوق الهال بمعدل يتراوح بين 100 – 150 ليرة للكيلو الواحد، مؤكداً أن الفلاح يشعر بارتياح بالوقت الحالي مع استجرار المؤسسة السورية للتجارة كميات من المحصول من المناطق الأربع (اللاذقية – القرداحة – الحفة – جبلة) عن طريق الروابط والجمعيات الفلاحية.

وحول الأنباء عن فتح باب التصدير إلى العراق، اعتبر صقر أن التصدير إلى الخارج يساهم بحل جميع مشاكل تسويق الحمضيات ويساهم بحلحلة الأمور بشكل كامل.

الوطن

التاريخ - 2022-01-16 2:45 PM المشاهدات 234

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم