شبكة سورية الحدث


موسكو تتهم كييف بالصمت في حال حدوث محادثات مشتركة

موسكو تتهم كييف بالصمت في حال حدوث محادثات مشتركة

سورية الحدث_متابعة:علاء مسعود 
صرح الكرملين، الجمعة 25 فبراير 2022، إنه عرض إجراء محادثات مع أوكرانيا في مدينة مينسك عاصمة روسيا البيضاء بعد أن أبدت أوكرانيا استعدادها لبحث إعلان نفسها "دولة محايدة"، لكنه قال إن أوكرانيا اقترحت بدلاً من ذلك وارسو مكاناً للمحادثات.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الأوكرانيين أخذوا بعد ذلك حسب وصفه وقت طويل للغاية، وأن الاتصالات توقفت الآن.

كما أشار بيسكوف أنه "خلال هذا التوقف نشر القوميون الأوكرانيون أنظمة صواريخ في مناطق سكنية بالمدن الكبرى".

ولكن المتحدث باسم الكرملين لم يقدم أي أدلة تثبت ذلك ليكتفي بوصف هذا الإجراء بأنه "تطور خطير للغاية"، والسلطات الأوكرانية لم ترد بشكل فوري على ذلك.

وقد أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوم سابق من يوم الجمعة اتصال هاتفي مع نظيره الصيني شي جين بينغ، وأكد استعداده لإجراء "محادثات رفيعة المستوى مع أوكرانيا وإرسال وفد إلى مينسك".

استسلام الجيش الأوكراني

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، إن بلاده ستعود إلى المفاوضات مع أوكرانيا بمجرد استسلام القوات المسلحة الأوكرانية وإلقاء أسلحتها وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده لافروف في العاصمة الروسية موسكو وذلك في اليوم الثاني من التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

كما صرح وزير الخارجية الروسي عن "استعداد بلاده لمفاوضات في أي لحظة بمجرد أن تستجيب القوات المسلحة الأوكرانية لاقتراحاتها، وتتوقف عن المقاومة، وتلقي أسلحتها، وبالتالي لن يسيء إليها أحد، ولن يقوم أحد بقمعها".

وأضاف قائلاً: "فلنعد إلى عائلاتنا، ونسمح للشعب الأوكراني بتقرير مصيره بنفسه".

"تحرير أوكرانيا"

كما أكد لافروف وفقاً لوكالة "سبوتنيك" المحلية أن "هدف بلاده هو تحرير أوكرانيا من الإدارة الأمريكية والنازية الخارجية"

أما حول الدوافع الروسية للتدخل في أوكرانيا، قال الوزير الروسي إن "بلاده حاولت طيلة 8 سنوات، معالجة الأزمة الأوكرانية سلمياً، من خلال تعزيز تنفيذ اتفاقية مينسك 2014 بينما خربت كييف العملية بدعم من الغرب" حسب وصفه.

كما شدد لافروف أن "الشعب الأوكراني يجب أن يكون مستقلاً، وأن تكون لديه حكومة تمثل تنوعه، وخالية من الإدارة الخارجية".

والجدير بالذكر أن قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا وصلوا إلى اتفاق في عاصمة بيلاروسيا "مينسك" يوم 12 فبراير 2015، يهدف إلى وقف إطلاق النار في شرقي أوكرانيا وبناء منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

أوكرانيا تدعو مواطنيها للالتحاق في صفوف الجيش

أطلق على هذا الاتفاق ب "اتفاق مينسك 2" الذي يعد تحديثاً "لاتفاق مينسك 1" الذي تم توقيعه من قبل الحكومة والانفصاليون تحت رعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في 20 سبتمبر 2014.

كما تجدر الإشارة إلى أن روسيا أطلقت فجر الخميس، 24 فبراير 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، ليتبعها بعد ذلك العديد من الردود الغاضبة من عدداً من دول العالم ومطالبتهم بزيادة العقوبات على موسكو.

وكشف الرئيس الأوكراني عن مقتل أكثر من 130 شخصاً، من بينهم مدنيون، وذلك في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين كييف وموسكو بدأت بالتوتر منذ نحو 8 سنوات، وجاء ذلك نتيجة ضم روسيا لجزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطرقاً غير قانونية بالإضافة لدعمها للانفصاليين الموالين لها في "دونباس".
الحدث_متابعة:علاء مسعود_عربي بوست

التاريخ - 2022-02-25 8:22 PM المشاهدات 986

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا