شبكة سورية الحدث


بوتين: منظمة الأمن الجماعي سترد على توسع الناتو

بوتين: منظمة الأمن الجماعي سترد على توسع الناتو

سورية الحدث

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي سترد بشكل مناسب على توسع حلف الناتو وستواصل التصدي لمحاولات إعادة كتابة التاريخ وتمجيد النازية الجديدة.

وقال بوتين خلال قمة لقادة المنظمة في موسكو اليوم: إن حلف الناتو خرج عن مهمته في إطاره الجغرافي ويحاول بطريقة سيئة التأثير على مناطق أخرى.

وأضاف بوتين “إن روسيا ليس لديها مشاكل مع فنلندا والسويد وهذا يعني أن توسع الحلف من خلال هذه الدول لا يخلق تهديداً مباشراً لروسيا لكن توسيع البنى التحتية العسكرية في هذه المناطق سيؤدي بالتأكيد إلى إجراءات جوابية وذلك بناء على التهديدات التي ستنشأ لنا”.

وأوضح بوتين أن المعامل البيولوجية الأمريكية على الأراضي الأوكرانية كانت تطور أسلحة بيولوجية بشكل أساسي وكانت مهمتها جمع المواد البيولوجية ودراسة خصوصيات انتشار الفيروسات والأمراض الخطيرة لأغراضها الخاصة.

وقال بوتين: دققنا ناقوس الخطر منذ فترة طويلة بشأن الأنشطة البيولوجية للولايات المتحدة الأمريكية في فضاء ما بعد الاتحاد السوفييتي.. وروسيا حصلت في سياق العملية العسكرية الخاصة على أدلة موثقة على أن مكونات الأسلحة البيولوجية قد أنشئت بشكل أساسي في مناطق مجاورة لحدودها مباشرة.

وأضاف بوتين “إن النازية الجديدة تفشت في البلد الشقيق المجاور أوكرانيا وهم يغضون الطرف عنها ما يعني ضمنياُ أنهم يشجعون أنشطتها كما يشجعها بعض شركائنا فيما يسمى بالغرب الجماعي”.

ولفت بوتين إلى أن كل ذلك يترافق مع اندفاع غير مسبوق نحو الروسوفوبيا رهاب الروس المسعور هناك فيما يسمى بالدول المتحضرة والواعية سياسياً في ذلك الغرب.

وكشف بوتين عن عزم الدول الأعضاء بالمنظمة التوقيع على إعلان مشترك للتعاون في المجالات العسكرية والدفاعية وتوسيع التنسيق دولياً واجراء تدريبات واسعة العام الحالي.

ودعا بوتين إلى منح رابطة الدول المستقلة وضع المراقب في المنظمة قائلاً: يجب أن نوسع التفاعل مع شركائنا الطبيعيين في منظمة شنغهاي للتعاون ورابطة الدول المستقلة وتستضيف موسكو اليوم قمة رؤساء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي لبحث تحسين إمكانات المنظمة في عمليات حفظ السلام وتعزيز التعاون العسكري بين أعضائها.

وتضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي حالياً كلاً من روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان

التاريخ - 2022-05-16 6:10 PM المشاهدات 130

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا