شبكة سورية الحدث


الخبير الاقتصادي د. محمد الجبالي يطرح الحل.. انشاء ورشة اقتصادية متكاملة لمعالجة الركود التضخمي ..؟!

الخبير الاقتصادي د. محمد الجبالي يطرح الحل.. انشاء ورشة اقتصادية متكاملة لمعالجة الركود التضخمي ..؟!

سورية الحدث _ خاص 

في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية في بلادنا والتي بدأت منذ الازمة التي لاتخفى على احد والتي كان لها الاثر على عدم تحسن الاقتصاد الوطني ، فيجب ان يكون هناك ورشة اقتصادية متكاملة ومسار آخر يقدم “الحلول السريعة” و لابد من حلول بعقول ديناميكية متخصصة تأخذ القرارات المناسبة لهذه المرحلة .
 
فما لم يكن هناك ورشة اقتصادية متخصصة تعمل جنبا الى جنب مع اللجنة الاقتصادية في الحكومة لإدارة هذا الظرف الاقتصادي الاستثنائي، سيزداد الأمر صعوبة خصوصا أن الرواتب لم تتغير والتضخم في سوريا مرشح لمزيد من الارتفاع وهذا سيرهق المواطن ويزداد معدل الفقر الذي لم يتوقف على ازدياده ..!!  وايضا يرهق القطاعات الاقتصادية المختلفة وعلى إثر ذلك سيتراجع النمو وندخل ما يسمى بالركود التضخمي ..!!
لذلك فان الحلول الاقتصادية السريعة يجب اطلاقها بورشة اقتصادية هي التي تُسرع عملية الإصلاح خصوصا بالتضخم الاقتصادي الحاصل مع عدم تمكن المواطن في العيش بالدخل الذي يحصل عليه والمصروف الكبير بارتفاع الاسعار الغير متوقعه لهذه الدرجة لجميع السلع حتى الزراعية منها ، وهذا مايؤدي كما ذكرنا بدايةً الى توسيع فجوة الفقر ..!! وهنا اصبح المواطن لا يستطيع بتحصيل ادنى مقومات العيش الوسطي منه لنقول والصحيح ..
وايضا هناك امر خطير سنلمسه في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها المالية والاقتصادية والتي وصفها البنك الدولي بالخطيرة .. 

من هنا فان بعض هذه الحلول الاقتصادية السريعة لتسريع وتيرة النمو تشمل:

في شبك المناطق الصناعية وكل مكان صناعي او زراعي ان يتشبك بالطاقة الكهربائية المستمره دون انقطاع وباسعار مخفضة ومشجعه من أجل تخفيض كلف المنتج الصناعي الغذائي منه والنسيجي وغيره وحتى الزراعي وبعدها ممكن التفكير بإنشاء مشروع وطني يشبك جميع القطاعات الاقتصادية المختلفة بمشروع الطاقة الكهربائية المستمره التي يتم الاعتماد عليها .
هذه من اهم الحلول الاقتصادية السريعة لتسريع وتيرة النمو ، فالشارع السوري يترقب والعلاج يكمن في رفع معدلات النمو لنصل الى تقليل الكلف من أجل تحفيز النشاط الاقتصادي بتخفيض الاسعار الجنونية وغير ذلك مع تشجيع الصادرات  

ختاما ضرورة إحداث عملية تحول وإصلاح اقتصادي وفق وصفة محلية سورية وهذا ما نأمل الخروج به من خلال الورشة الاقتصادية والانتقال نحو المستقبل وتحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد للوصول الى العيش الرغيد للمواطن  .. 

حمى الله العباد والبلاد ..

التاريخ - 2022-05-30 12:58 PM المشاهدات 651

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا