شبكة سورية الحدث


بدء عمليات حصاد موسم القمح بدرعا وموسم مبشر

بدء عمليات حصاد موسم القمح بدرعا وموسم مبشر

سورية الحدث _ درعا 

 بدأت بعض مناطق محافظة درعا حصاد حقولها التي اتشحت باللون الذهبي معلنة بدء موسم حصاد محصول القمح لهذا العام 2022 م والذي يبشر بالخير. وسط تسهيلات مقدمة من الجهات المختصة الزراعة واتحاد الفلاحين ومؤسسة الحبوب ومحافظة درعا  
رئيس اتحاد الفلاحين في محافظة درعا محمد مجدي الجزائري تحدث لمراسلنا عن بدء موسم الحصاد فقال:
تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنجاح موسم الحصاد والتسويق لمراكز الدولة في مدينة الصنمين وازرع عبر جملة من الإجراءات تتعلق بمنح شهادة المنشأ وتأمين المحروقات لآليات الحصاد. 
حيث عمل الاتحاد خلال الفترة السابقة على تحقيق مكاسب لمزارعي القمح من خلال مطالبته برفع سعر التسويق بما يسهم في تحفيزهم على تسليم محصولهم لمؤسسة الحبوب والتشجيع على زيادة المساحات المزروعة والعمل بتوجيه السيد الرئيس بشار الأسد برفع قيمة القمح المسوق الذي يؤكد مواصلة عملية دعم الفلاح وخاصة في ظل التوجيه باستلام جميع الكميات الواردة من محصول القمح إلى المراكز ورفع نسبة الأجرام والشوائب إلى 23 بالمئة إضافة إلى إعفاء الفلاحين من أجور الغربلة والنقل. 
وهنا أكملت الجهات المعنية في لمحافظة كامل استعداداتها للبدء بعملية استلام وتسويق كامل محصول القمح من الفلاحين عبر اجراءات ميسرة ومحفزات تسويقية مقبولة من الفلاحين.
وقال الجزائري  خصصت المحافظة لحصاد الدونم الواحد من القمح المروي 5 ليترات وللبعل ثلاثة ليترات وليتراً ونصف الليتر لمحصول الشعير ونقوم في الاتحاد على معالجة كل العقبات التي تعترض العملية التسويقية وايجاد الحلول العاجلة لها من خلال متابعة العملية على أرض الواقع والإشراف على حسن سيرها بالتعاون مع الجهات المختصة مؤسسة الحبوب ومديرية الزراعة ومحافظة درعا حيث يتم اطلاع السيد المحافظ وفرع الحزب على جميع الاعمال التي يتم اتخاذها للخروج بموسم تسويقي ناجح لموسم القمح
و اطلقنا حملة منذ بداية موسم الحصاد لتوعية الفلاحين والمزارعين، بكيفية إتباع أساليب الحصاد والتي توفر لهم الحماية والأمان، وكذلك الطرق السليمة التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.
وعملنا ينصب على تشجيع الفلاحين لتسويق المحصول إلى مراكز الحبوب الموزعة في المناطق من خلال اللقاءات المكثفة معهم وتشكيل لجان لمتابعة عملية التسويق والتشديد على المناوبات من قبل الجمعيات الفلاحية من أجل حماية المحاصيل من الحرائق.
و تبلغ المساحة الإجمالية المزروعة بالقمح 93300 هكتار منها 10900 هكتار في الأراضي المروية والباقي بعلاً.
#هيثم_علي

التاريخ - 2022-05-30 9:48 PM المشاهدات 521

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا