شبكة سورية الحدث


محمد بن سلمان يمكن أن يحكم السعودية لمدة نصف قرن أو أكثر

محمد بن سلمان يمكن أن يحكم السعودية لمدة نصف قرن أو أكثر

قود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مملكته المحافظة بإصلاحات جذرية طموحة وتغييرات اجتماعية متسارعة بدأت مع صعوده سلم القيادة قبل خمس سنوات... في موازاة ذلك عمل على تحصين موقعه كحاكم فعلي ومستقبلي لأكبر دولة نفطية في العالم، عبر إسكات كل معارضة، بحسب تحليل لوكالة فرانس برس.

رغم ذلك، تؤشر زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع إلى السعودية، على أن بن سلمان يبقى المحدث الأساسي لبلاده على الصعيد الدولي.

بعد انطلاقة سريعة نحو القمة في واحدة من أثرى دول العالم، ألقى مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بوحشية في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018، ظلالا على مسيرة محمد بن سلمان الذي كان قد مضى عام على تسلمه منصب ولي العهد.

كان خاشقجي يكتب مقالات ناقدة لأداء الأمير في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية. وخلصت تقارير أميركية إلى أن محمد بن سلمان أمر بقتله، واستتبعت ذلك محاولات لعزله على الساحة الدولية، رغم نفي السعودية مرارا وجود أي تورط له في العملية.

غير أن زيارة الرئيس الأميركي الذي كان قد تعهد خلال حملته الانتخابية بالتعامل مع المملكة "كدولة منبوذة" على خلفية سجلها الحقوقي ومقتل خاشقجي، إلى السعودية، ستعيد على ما يبدو فتح الأبواب الخارجية أمام ولي العهد.

ومن أبرز مشاريع الأمير محمد بن سلمان الضخمة في خضم سعيه لتنويع اقتصاد المملكة القائم على النفط، بناء مدينة "نيوم" المستقبلية الضخمة وكلفتها 500 مليار دولار.

لكنه يسعى أيضا إلى تثبيت موقع بلاده كقوة إقليمية نافذة. وقد كان القوة المحركة خلف التدخل السعودي العسكري في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، لدعم القوات الحكومية في مواجهة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

يبلغ ولي العهد 36 عاما، ويقال إنه مولع بالوجبات السريعة وألعاب الفيديو، وهو أيضا بالغ الثراء، إذ يمتلك يختا تبلغ قيمته 500 مليون دولار، وقصرا في فرنسا، بينما تشير تقارير إلى أنه المالك للوحة مثيرة للجدل لليوناردو دي فينشي.

وعلى عكس الأمراء السعوديين الآخرين الذين يتحدثون الإنكليزية بلكنة بريطانية ويرتدون بزات أنيقة وحصلوا على شهادات جامعية من جامعات أجنبية، تمسك ولي العهد بجذوره البدوية. فغالبا ما يرتدي رداء تقليديا وصندلا، ويصطحب أصدقاءه وأقاربه لتناول وجبات لحم الضأن المشوية في استراحات صحراوية فاخرة.

وبعد صعوده الصاروخي، أشرف على أكبر تحول في التاريخ الحديث للمملكة، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم وموطن أقدس موقعين في الإسلام في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

"سيد كل شيء"

ففي إطار حملة الإصلاح التي يقودها، تم تفكيك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت بمثابة شرطة دينية واسعة النفوذ، وأعيد افتتاح دور السينما وإصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى لزيارة المملكة. ونظمت السعودية مهرجانا سينمائيا وسباقا لفورمولا واحد ونزالات مصارعة حرة وحفلات موسيقية. وسمح للنساء فيها بقيادة السيارات.

في المقابل، شهدت السعودية في عهده حملة قمع للنشطاء وكم أصوات المعارضين عبر سجنهم. وفي إطار حملة حملت شعار "مكافحة الفساد"، اعتقل عشرات من الأمراء ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون الفخم بالرياض في 2017 لأشهر طويلة.

ويقول الصحفي بن هوبارد في كتابه "صعود محمد بن سلمان إلى السلطة"، إن "بن سلمان شخصية مثيرة للانقسام بشكل كبير. يشيد بها أنصاره باعتباره مغيرا لقواعد اللعبة طال انتظاره في منطقة تتوق لذلك، ويمقته أعداؤه باعتباره ديكتاتورا وحشيا قيد الإعداد".

ويتابع أن الأمير "مصمم على منح السعوديين مستقبلا مشرقا ومزدهرا ولديه الاستعداد الثابت لسحق أعدائه".

ولد الأمير محمد في 31 أغسطس 1985، وهو واحد من مئات أحفاد مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود. نشأ في قصر في الرياض مع والدته فهدة، إحدى زوجات والده الأربع، ولديه خمسة أشقاء.

ويكتب هوبارد "بصفته الابن السادس للإبن الخامس والعشرين للملك المؤسس، لم يكن هناك سبب كاف لتوقع أنه سيرتقي إلى الصدارة"، مضيفا "خلال معظم حياته، توقع قليل من الناس ذلك".

التاريخ - 2022-07-14 10:06 AM المشاهدات 178

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا