شبكة سورية الحدث


حلب في عيون التاريخ.. بقلم الدكتور راضي حماد

حلب في عيون التاريخ.. بقلم الدكتور راضي حماد

سورية الحدث _خاص  
 
حلب من أعز البلاد التي لا نظير لها في حسن الوضع و إتقان الترتيب و اتساع الأسواق و انتظام بعضها ببعض و أسواقها مسقفة بالخشب فأهلها دائما في ظل ممدود و قيسارتها التي لا تماثل حسنا و كبرا و هي تحيط بمسجدها و هي من المدن التي تصلح للخلافة .(ابن بطوطه)
تُلقّب حلب باسم الشهباء وهي العاصمة الإقتصادية لسوريا، تقع شمال غرب سوريا على بعد 310 كم من دمشق ترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر 1,240 قدماً. كما أنها تعد أكبر مدن بلاد الشام إذ تبلغ مساحة أراضيها 190 كم²، ،  وكانت عاصمة لمملكة يمحاض الأمورية، وتعاقبت عليها بعد ذلك حضاراتٌ عدة مثل الحثية و‌الآرامية و‌الآشورية و‌الفارسية و‌الهيلينية و‌الرومانية و‌البيزنطية والإسلامية. وفي العصر العباسي برزت حلب كعاصمة للدولة الحمدانية التي امتدت من حلب إلى الجزيرة الفراتية و‌الموصل. تعد حلب واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم وذلك منذ بداية الألفية السادسة قبل الميلاد.
ويتكون المجتمع السكانيّ فيها من السكان العرب، وأقليّات من الشركس، والأرمن، والأكراد، والتركمان أما الديانة الرسمية للسكان فهي الديانة الإسلاميّة، وأقلية من السكان تدين بالديانة المسيحيّة.
في حلب تشتم العلم من المداراس التاريخيّة مثل المدرسة الشاذبختية، والمدرسة الظاهريّة، والمدرسة الحلاوية، والمدرسة المقدميّة في تجوالك في حلب تتمتع أنظارك بأسوقها القديمة مثل سوق المدينة، وسوق العطّارين، وسوق الياسمين، وسوق الصياغ، وسوق العتمة، وسوق الحدادين، وسوق العبارة، وسوق خان الحرير.أما أبرز قلاعها قلعة حلب، وقلعة سيف الدولة الحمدانيّ. وكما في دمشق تنتشر الأبواب التاريخيّة مثل باب الجنان، وباب الفرج، وباب النصر، وباب أنطاكية، وباب الحديد، وباب قنسرين، وباب الأحمر، وباب المقام، وباب النيرب. بالإضافة للعديد من الاثار أبرزها قاعة العرش. المساجد مثل مسجد الخسروية. برج ساعة باب الفرج. بيمارستان آرغون الكمالي. جرف الأحمر. مبنى القصر البلدي. الكنائس مثل كنيسة الأربعين شهيد، وكنيسة الشيباني. المكتبة العجمية. مئذنة المسجد الأموي. الخانات مثل خان البرغل، وخان الصابون، وخان القاضي، وخان الوزير، وخان النحاسين، وخان خيري بيك، وخان البنادقة، وخان الشونة، وخان الجمرك. المتاحف مثل متحف قلعة حلب، ومتحف التقاليد الشعبيّة. ومن الأماكن التاريخيّة الأخرى: عين دارة، وجعده المغارة، ودير وادي الساحور، وكهف الديدريّة، ومدفن مار مارون، وقرية قصر البريج. ساحة السبع بحرات. محطة قطار بغداد. ومن أشهر الصناعات في المدينة: صناعة الصابون الحلبي، وصناعة الخيوط، والصناعة الكيماويّة، وصناعة الأقمشة والنسيج، والصناعات الإلكترونيّة، وصناعة الألبان، والصناعات الغذائيّة، وصناعة الزيوت النباتية، وصناعات الطاقة الشمسيّة.

التاريخ - 2023-02-21 3:40 PM المشاهدات 855

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا